«عاصمة الكتاب» تغيّب أحد أبرز أهدافها: مشـروع تأليـف قصـص الأطفـال - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 01-15-2010, 11:42 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي «عاصمة الكتاب» تغيّب أحد أبرز أهدافها: مشـروع تأليـف قصـص الأطفـال


غلاف مجلة «توتة توتة» لشهر آب المنصرم (رسم: حسان زهر الدين)... الأطفال يقرأون


حتى الآن لم تصدر سوى نتائج مباراة واحدة لتأليف قصص خاصة بالأطفال، ضمن نشاطات «بيروت عاصمة عالمية للكتاب»، وهي مباراة أطلقتها «دار الحدائق»، وتناولت كتابة نصوص علمية للأطفال. باستثناء ذلك، توزعت باقي المباريات الخاصة بالكتابة على المدارس والجمعيات، وتضمنت نصوصاً كتبها أطفال، من دون أن تتحول بعد إلى قصص منشورة.
من بين تلك النشاطات، مباراة أطلقتها كل من دار الهدى وجمعية السبيل ومجموعة إقرأ، شارك فيها أطفال المدارس الرسمية، وسوف تصدر القصص الفائزة أو المختارة في كتب، في نهاية آذار وأوائل نيسان المقبلين، كما أطلقت كل من «جمعية المبرات الخيرية» ومجموعة «جائزة الأرز» المسؤول عنها كل من روجيه سعد وغطاس معلوف، مسابقتين سوف تصدر نتائجهما في كانون الثاني الجاري. ويتبين من خلال استعراض النشاطات الخاصة بالأطفال أنه لم يتم استغلال المناسبة لإقامة مشروع متكامل يعنى باكتشاف المواهب الجديدة في الكتابة وفي الرسم، بينما تؤكد غالبية دور نشر كتب الأطفال وجود نقص كبير في المؤلفين والرسامين.
بالإضافة إلى ذلك، لا توجد معايير موحدة وواضحة في اختيار لجان التحكيم لقراءة النصوص التي يكتبها الأطفال، ومن ثم اختيار الفائزين، وترك الأمر لكل جمعية أو مؤسسة تحصل على مساعدة مالية من وزارة الثقافة أن تقيم مباراة وتشكل لجان التحكيم، من دون معرفة ما هي مؤهلات أو معايير اللجان التي تختار قصصا أو رسوما لمنحها الجوائز، وما هو مصير القصص والرسوم التي لم يحالفها الحظ.
ويتضح من خلال جدول النشاطات الخاصة بالأطفال التي جرى الحصول عليها من وزارتي الثقافة والتربية، ومن موقع بيروت عاصمة عالمية للثقافة على الإنترنت أن غالبية النشاطات جرت في بيروت، من دون المناطق، مع العلم أن المناطق هي الأكثر حاجة إليها.
وقد بلغت الميزانية الشاملة حتى الآن، لبيروت عاصمة عالمية للكتاب، أربعة ملايين وثلاثمئة ألف دولار، سددتها الحكومة اللبنانية، كما أكدت منسقة المشروع ليلى بركات، التي تتحمل مسؤولية اختيار الجهات التي يمكن أن تستفيد من المنح. ينطلق ذلك الكلام من الأهداف التي وضعتها اليونيسكو وبموجبها تختار إحدى المدن، عاصمة عالمية للثقافة، وأهمها: تدعيم قطاع الكتاب وتشجيع الابتكار، على أن تحظى كتب الأطفال والأولاد والشباب باهتمام خاص لما لها من تأثير في رفع نسبة القراءة والتوسع في صناعة الكتاب وتسويقه.
وقد تناولت غالبية النشاطات التشجيع على المطالعة، أبرزها: مشروع أكتب ثم اقرأ وارسم الذي تقوم به وزارة التربية كل عام، وقد أدرجته ضمن نشاطات بيروت عاصمة عالمية للثقافة، وتجري المدارس الرسمية خلاله مباريات تتناول نصوص روايات قرأها التلامذة ولخصوها، ورسم لوحات من وحي تلك النصوص، وذلك من أجل تحفيزهم على المطالعة. ويفوز في تلك المباراة ثلاثة تلامذة من مراحل التعليم الابتدائي والمتوسط، وثلاثة من التعليم الثانوي. فيما تألفت اللجنة التي اختارت النصوص العام الماضي من الكاتب حسن زبيب والشاعر عباس بيضون والصحافي فادي طفيلي بدلا من الشاعر حسن عبد الله. كما تألفت اللجنة التي اختارت الرسوم من كل من تانيا بقاليان وريم الجندي وجمانة مرعي، وتم في نهايتها عرض رسوم الأطفال في معرض خاص في آذار من العام الماضي.
أما النادي الثقافي العربي، فقد اختار تلامذة من تسع عشرة مدرسة رسمية في المحافظات، توجد فيها مكتبات، وأقام لهم مبارتين: الأولى روى فيها التلامذة المشاركون قصصا قرأوها بالعربية والفرنسية، والثانية عرضوا خلالها أبحاثا علمية تناولت مواضيع بيئية. وقد منحت ست جوائز لأفضل قراء الروايات في ست محافظات، تبلغ قيمة كل منها ثلاثمئة دولار، كما أعطيت جوائز مماثلة لأفضل الأبحاث الخاصة بالبيئة، مع الإشارة إلى أن الأبحاث شارك فيها فرق من التلامذة وليس تلميذا واحدا، فتم توزيع الثلاثمئة دولار على كل الفريق الفائز.
وأفادت المسؤولة عن تنظيم المباريات في النادي زكية عوض ان الجوائز منحت لمدرسة واحدة في كل محافظة، مع تشجيع المواضيع البيئية التي اختارها التلامذة من بيئتهم المجاورة. فمنحت جائزتان لتلميذين من بلدتي سعدنايل وزوطر الشرقية، الأولى عن تلوث نهر الليطاني، والثانية عن زراعة الزعتر بوصفه نباتا طبيا، كبديل عن زراعة التبغ الذي يسبب الامراض ويلوث البيئة.
وتقيم وزارة الثقافة كل عام مباريات في كتابة القصة والشعر، ضمن عنوان ربيع الكلمة، وهي مخصصة لتلامذة المرحلة الثانوية، لكنها أدرجت هذا النشاط للعام الحالي ضمن برنامج بيروت عاصمة عالمية للكتاب. ويوضح المسؤول عن المشروع في الوزارة نعيم تلحوق أنه يتم كل عام التعاون مع لجنتين تحكيميتين، تضم كل منهما أربعة أعضاء من كتاب الرواية والشعراء، وكانت اللجنة الخاصة باختيار القصص، تضم السنة الماضية الكتّاب إميلي نصرالله وحسن داوود والياس العطروني ونزار سيف الدين، فيما فضل عدم نشر أسماء اللجنتين اللتين ستختاران أفضل القصص والقصائد للعام الحالي من أجل الحفاظ على سرية الاختيار.
ويقول تلحوق إن الوزارة ترسل كل عام رسائل إلى جميع المدارس الثانوية في لبنان للمشاركة في المباريات، وقد أرسلت المدارس العام الماضي ثلاثمئة وخمسين قصة ومئة وثلاثين قصيدة شعر، سوف يتم اختيار عشر قصص وعشر قصائد من بينها، على أن تعلن النتائج اليوم في الخامس عشر من كانون الثاني الجاري، في حفل يقام في قصر الأونيسكو، لكن الجوائز تقديرية وتتضمن نشر القصص والقصائد الفائزة في كتاب تصدره دار العلوم العربية ويجري توزيعه خلال الحفل. ويشير تلحوق إلى أن المشروع حصل على ميزانية بقيمة خمسة آلاف دولار، يتقاضى منها كل عضو في اللجنتين خمسمئة دولار.
بالإضافة إلى ذلك، قدمت «جمعية ناشري كتب الأطفال»، ويشترك فيها 25 دار نشر لبنانية، مشروعين إلى وزارة الثقافة، تبلغ ميزانية كل منهما عشرين ألف دولار. ويوضح مسؤول الجمعية ناصر عاصي أنه تم في المشروع الأول نقل ألفي طفل من مدارس المناطق البعيدة إلى معرض الكتاب في بيروت، وتوزيع ألفي حقيبة عليهم تضم كل منها ثلاث قصص للأطفال. والمشروع الثاني يشمل إعداد دليل لكتب الأطفال في لبنان سوف يصدر في شهر آذار المقبل، ويتضمن القصص المنشورة وأسماء مؤلفي القصص والرسامين، بالإضافة إلى القصص المترجمة من اللغات الأجنبية إلى العربية وأصحاب حقوق نشرها. ويقول إن إجراء مباراة لمؤلفي قصص الأطفال يستدعي إقامة ورشة عمل وإعلانات، وذلك غير متوفر في الوقت الحاضر، وربما يصبح متاحا في وقت لاحق.
بدورها، نظمّت مجموعة «إقرأ» مباراة شملت خمس مدارس رسمية في المرحلة الابتدائية في المناطق وهي: الهرمل وعدلون وطرابلس وبشامون وبئر حسن، وأوضحت منسقة المجموعة مريم مبصلي أنه تم اختيار خمسة وعشرين تلميذا من كل مدرسة، وقامت مجموعات متخصصة في كتابة قصص الأطفال بتدريبهم على أصول الكتابة الإبداعية، فيما تتولى كاتبة قصص الأطفال فاطمة شرف الدين تدريب تلك المجموعات. وفي ختام النشاط، جمعت مئة وخمس وعشرين قصة كتبها الأطفال من المدارس الخمس، سوف يجري اختيار عشرين قصة من بينها ونشرها في كتاب، في نهاية آذار المقبل.
وتقول مبصلي إن مجموعة إقرأ أجرت منذ عامين مباراة للكبار في كتابة قصص الأطفال، تم بنتيجتها اختيار قصتين تولت «دار أصالة» نشرهما وهما: «أنا أفضل طفل في العالم» و «الأبيض والألوان». وتشير إلى أن الهدف من تعويد أطفال المناطق المهمشة على الكتابة هو جعلهم يعرفون ما يحيط بهم، من أجل حثهم لاحقا على محاربة الفقر والمرض والأمية. أما جمعية السبيل فقد نظمت خمس مباريات لاختيار أفضل قصص أطفال منشورة حاليا، وأجرت لتلك الغاية اتصالات بدور النشر التي تصدر قصصا للأطفال، فيما تقوم لجنة تحكيم حاليا باختيار الفائزين لإعلان النتائج في نيسان. وفي «جمعية دار الهدى»، أفادت المسؤولة عن الجمعية نجلا بشور أن النصوص التي كتبها التلامذة هي مزيج من القصص والخواطر عن بيروت، وتتراوح أعمارهم بين العاشرة والرابعة عشرة، يقصدون الجمعية من أربع مدارس رسمية مجاورة في منطقة رأس بيروت، وسوف يتم نشر النصوص المختارة مع أسماء كتابها، في كتاب خاص يصدر في آذار المقبل، من أجل تكريمهم.
في المقابل، تقدمت «جمعية المبرات الخيرية» بمجموعة نشاطات للوزارة هي عبارة عن إقامة معرض لكتب الاطفال والناشئة سوف يقام في مطعم الساحة بين الأول والعاشر من آذار المقبل، كما أجرت مسابقة في تأليف القصة شملت أربعين مدرسة رسمية وخاصة، بينها مدارس خارج المبرات، وأفادت المسؤولة عن تلك النشاطات منى حرب أن أعمار المشاركين في المسابقة تتراوح بين العاشرة والثانية عشرة، وسوف تقوم لجنة تحكيم باختيار القصص الفائزة نهاية الشهر الجاري، وهي تضم ثلاثة أعضاء، اثنان من كتاب قصص الاطفال والثالث كاتب للكبار، لأن حرب وجدت صعوبة في إيجاد كتاب يشاركون في التحكيم، وتوضح أن كل عضو من أعضاء لجنة التحكيم سوف يتقاضى مئتي دولار، فيما يتقاضى الأطفال الثلاثة الأول في كتابة القصة جوائز رمزية، تتدرج من مئة وخمسين دولارا حتى خمسين دولارا.
بدورها، تنوي «الهيئة اللبنانية لتطوير كتب الأطفال» توزيع جوائز في نيسان المقبل لكاتب ومترجم كتب منشورة بين العامين 2008 و2009 ، وأوضحت المنسقة جولندا أبو النصر أن الهيئة قامت بمشروع جديد هو عبارة عن وضع آلة في قسم الأطفال في مستشفى الجامعة الأميركية، يضع فيها الأطفال نقودا وتعطيهم كتبا بدل ألواح الشوكولا، وقد تم عرض الآلة على مستشفيات عدة، لكن الجامعة الأميركية هي الوحيدة التي وافقت عليها، على أمل تعميم التجربة على مستشفيات أخرى. بالإضافة إلى ذلك تضع الجمعية زاوية خاصة للمطالعة في عشر مدارس في لبنان






__________________
آخر مواضيعي

0 ستة إشكالات وطعنٌ بالسكاكين.إعتقالات بالجملة وصيدا ثكنة عسكرية وقهوجي في الميدان
0 شيراك يكشف في مذكراته عن تهديدات الأسد للحريري وجنبلاط!!
0 أخبــار أمنيــة
0 عجمـي يختبـئ عنـد الجاليـة
0 الدولة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2010, 04:12 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
Thumbs down

شكرا عالطرح
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 صدق المشاعر
0 جمع «طليقي النسب» بعد نقض حكم «تفريقهما»
0 طال انتظاري
0 تحذير لاصحاب اميلات ياهو وهوتميل !!
0 الكلى ومرض السكري

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا تغيّب المرأة اللبنانية عن المشاركة السياسية؟ oualid منتدى قمر لبنان العام 5 03-07-2011 06:04 PM
الأطفـال ضحيـة النـزاعـات! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-02-2011 09:17 AM
«الأطفـال والشبـاب» فـي بيـروت Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-07-2010 10:26 PM
عيـد الميـلاد ... «بـابا نـويـل» يهـدي الأطفـال فرحــاً Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 12-24-2009 01:46 PM
الأطفـال المعوقـون فـي بعبـدا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 12-21-2009 09:14 AM


الساعة الآن 09:41 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.