إدانة الاعتداء على الحافلة السورية والحريري ينوه بنتائج زيارته إلى دمشق - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-22-2009, 05:37 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي إدانة الاعتداء على الحافلة السورية والحريري ينوه بنتائج زيارته إلى دمشق


سليمان والحريري وملفات الجلسة


شجب مجلس الوزراء الاعتداء على الحافلة السورية في دير عمار اليوم واعتبره محاولة تخريبية موجهة ضد العلاقات اللبنانية ـ السورية، وأعطى التعليمات اللازمة للأجهزة العسكرية والأمنية لاتخاذ الإجراءات الفورية للكشف عن الفاعلين وملاحقتهم وتوقيفهم. كما جرت الإشارة الى متابعة هذه القضية واطلاع السلطات السورية على مجرياتها بواسطة القنوات الدبلوماسية. واعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ان حادثة الاعتداء على الحافلة السورية، موجهة ضد لبنان وأمنه واستقراره، لافتاً الى انه أجرى اتصالاً بالرئيس السوري بشار الأسد مبدياً أسفه لوقوعها، مشيراً الى انه أعطى التوجيهات اللازمة بمتابعة التحقيقات حتى النهاية.
وشدد رئيس الجمهورية في خلال الجلسة التي انعقدت عصر أمس، في بعبدا، على أهمية الانكباب على بناء المؤسسات وإصلاحها وإجراء التعيينات اللازمة فيها، لان مؤسسات الدولة هي التي تؤمن الاستقرار وتحقق ديمومته، متحدثاً عن الحاجة الى إجراء تعيينات فيها.
وقرر مجلس الوزراء دعم صفيحة المازوت الأحمر عندما يفوق السعر 15 ألف ليرة لبنانية وحتى 3 آلاف ليرة لبنانية للصفيحة الواحدة، كما اقر الموافقة على اتفاقين لاستجرار الغاز الطبيعي والصيانة والتشغيل مع جمهورية مصر العربية وإحالتهما الى مجلس النواب.
وعلمت «السفير» ان الرئيس سعد الحريري هو من اقترح دعم المازوت بخفض سعر الصفيحة 3 آلاف ليرة اعتبارا من 24 الشهر الحالي وحتى 15 آذار 2010، وقد تم التوافق مسبقا على هذا الموضوع خلال الخلوة بينه وبين الرئيس سليمان التي سبقت الجلسة .
وعرض كل من الرئيسين سليمان والحريري أجواء زيارتيهما الى دمشق وشرحا مدى التفهم السوري لكل ما يطلبه لبنان لا سيما لجهة ترسيم الحدود والمسائل الأخرى، وأكدا على الجو الايجابي للزيارتين، وأوضح الحريري ان هناك خطوات ستتخذ على الأرض تباعا لمعالجة كل الملفات العالقة، وقال ان الزيارة تبشر بجو تعاون ايجابي بين البلدين.
ولاحظت مصادر وزارية ان وزراء الكتائب و«القوات اللبنانية» وبطرس حرب لم يتحدثوا بأي موقف لا سلبي ولا ايجابي من زيارة دمشق خلافا للجو الذي أشيع قبل الجلسة من أنهم سيسجلون ملاحظات او اعتراضات.
كما تم عرض نتائج وأجواء زيارتي الرئيس سليمان والحريري الى واشنطن وكوبنهاغن.
وحسب المصادر الوزارية سجل خلال الجلسة نقاش مطول لم يخل من حدة بين الرئيس الحريري والوزير غازي العريضي حول البند 6 من جدول الأعمال المتعلق بالتمديد للشركة المتعهدة خدمات مطار بيروت، حيث وزع على الوزراء ملحق للبند المذكور يطلب تكليف مجلس الإنماء والاعمار استدراج العروض، لكن الوزير العريضي طلب ان تتولى وزارة الأشغال استدراج العروض فاعترض الحريري وطلب إبقاء البند كما هو، وتدخل الوزير وائل ابو فاعور طالبا تأجيل بت الموضوع، كما تدخل رئيس الجمهورية لفض الخلاف، وتم الاتفاق على تمديد عمل الشركة الحالية ستة أشهر، يصار خلالها الى درس تغيير دفتر الشروط واستدراج العروض.
القرارات الرسمية
وبعد الجلسة تحدث وزير الإعلام طارق متري الى الصحافيين فقال:
«عقد مجلس الوزراء جلسة له في القصر الرئاسي بحضور رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والوزراء الذين غاب منهم الوزير محمد جواد خليفة. وفي مستهل الجلسة، هنّأ رئيس الجمهورية الحكومة على ثقة غير مسبوقة نالتها في مجلس النواب وأكد ان ذلك يرتب مسؤوليات كبيرة عليها لجهة تعزيز الاستقرار الأمني والاقتصادي والسياسي، والبناء على ما تحقق لجهة ثقة متزايدة بين اللبنانيين وثقة اكبر للمغتربين في بلدهم، وثقة بين لبنان وسوريا بعد تبادل التمثيل الدبلوماسي وزيارة رئيس الحكومة الى دمشق، وتيسير الحوار بين القيادات اللبنانية وتعزيز حضور لبنان الدولي.
وشدد الرئيس على أهمية الانكباب على بناء المؤسسات وإصلاحها وإجراء التعيينات اللازمة فيها، فمؤسسات الدولة هي التي تؤمن الاستقرار وتحقق ديمومته. وأشار أيضا الى أهمية حماية البيئة ووقف التدهور البيئي ذي الكلفة الباهظة على لبنان واللبنانيين، والى ضرورة معالجة شؤون المواطنين اليومية، مشدداً على ضرورة التنسيق بين الإدارات لتحسين البنى التحتية وخدماتها.
كما تحدث عن حادثة إطلاق النار على الحافلة السورية، وقال ان هذه الحادثة موجهة ضد لبنان وأمنه واستقراره، وتحدث عن الذي جرى في الجنوب لجهة تعرض سيارات القوات الدولية لحادثة، وأشار بعد ذلك الى زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لجهة التنسيق والتباحث في المسائل المتصلة بوجود الفلسطينيين في لبنان. وكانت هذه الزيارة مناسبة أكد فيها الرئيس الفلسطيني احترامه سياسات الحكومة اللبنانية وقراراتها، وكانت مناسبة أيضا ليطلب دعم لبنان في مجلس الأمن وبوجه التخصيص في المطالبة الصريحة بوقف الاستيطان الإسرائيلي بشكل تام. واطلع الرئيس مجلس الوزراء عما دار خلال زيارته الى واشنطن بدعوة من رئيس الولايات المتحدة الأميركية التي وجهت إليه في أيار عام 2009 وحملها إليه نائب الرئيس جوزف بايدن. ولفت الى ان الزيارة كانت مناسبة للتأكيد على الثوابت الوطنية المتفق عليها والاستماع الى وجهة النظر في الإدارة الأميركية ومناقشتها. وأكد انه طلب دعم الجيش اللبناني بأسلحة متطورة ضد الدبابات والطائرات وبتجهيزات للاتصال والرصد لاقدار لبنان في مجال الدفاع عن حدوده ضد العدو الإسرائيلي والتصدي للإرهاب. كما كرر الرئيس خلال محادثاته في واشنطن الموقف اللبناني الداعي الى تطبيق القرار 1701 بمندرجاته كافة، والضغط على إسرائيل لوضع حد للانتهاكات للسيادة الوطنية جواً وبحراً، وتهديداتها ولشبكات التجسس في لبنان، والى معالجة الحوادث بواسطة اليونيفيل والجيش اللبناني، والى تأمين الانسحاب من الجزء اللبناني من قرية الغجر، والى تحقيق اندفاعات جديدة نحو الانسحاب الإسرائيلي من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.
في المقابل، أبدى المسؤولون في الولايات المتحدة قلقهم من تهريب السلاح ومن احتمال تهريب سلاح متطور الى لبنان، ومن الخروقات للقرار 1701 من حيث إطلاق النار من الجانبين، فأكد الرئيس أمام محادثيه ان لبنان يعمل لمنع كل أنواع الخروقات، وان مسألة السلاح موضوع للحوار الوطني في لبنان. وفي معرض تبادل الرأي حول آفاق عملية السلام، جدد الرئيس التزام لبنان المبادرة العربية للسلام، كما شدد على الموقف اللبناني الثابت الذي لا يقبل توطين الفلسطينيين في لبنان، ويصر على إحقاق حقهم في العودة وهو شرط للسلام الحقيقي.
كما تحدث المسؤولون في الولايات المتحدة عن مجلس الأمن والقضايا التي سيبحثها بما فيها القضايا المتصلة بالمسألة النووية الإيرانية، فأكد الرئيس ان لبنان ينطلق من المصلحة الوطنية ومن إجماع الموقف العربي ومن التزامه بقضايا العدالة والسلام في العالم، ويعني ذلك ان بلدنا يؤيد الحلول الدبلوماسية للمسألة النووية في إيران.
ثم أشار الرئيس سليمان الى زيارته الأخيرة الى دمشق لتقديم التعازي الى الرئيس السوري. وانتهى بمعايدة جميع اللبنانيين.
وتابع الوزير متري: بدوره، عايد الرئيس الحريري اللبنانيين وتحدث عن زيارته للمملكة العربية السعودية التي جددت دعمها الكامل للبنان ولحكومته، والتي لعبت دوراً كبيراً في التمهيد لزيارة دمشق، والتي تأتي في سياق تحولات على صعيد العلاقات العربية ـ العربية نحو تحقيق المصالحات والتشديد على التضامن العربي. وتحدث عن زيارة ناجحة الى سوريا بعد قطيعة طويلة، وتميز الجو الذي سادها ـ وفق ما قال ـ بالوضوح والصراحة والصدق من قبل الطرفين، ورأى ان المحادثات التي تناولت التضامن بين البلدين تعني ان يدعم لبنان وتدعم سوريا الحقوق الوطنية السورية واللبنانية في استعادة الأراضي المحتلة لكلا البلدين.
وتناولت الزيارة أهمية التعاون في مواجهة كل ما يهدد البلدين لا سيما الاعتداءات الإسرائيلية والإرهاب، وجرى البحث أيضا في القضايا التي تهم الشعبين والدولتين وضرورة بناء العلاقات اللبنانية ـ السورية على الصراحة والصدق حتى تكون مميزة. وجرى التباحث أيضا في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين لمصلحة كل منهما.
وقال الرئيس الحريري انه تم بحث ترسيم الحدود وفي قضايا أخرى سوف تتابع في الأسابيع القليلة المقبلة مع الوزارات والإدارات المختصة لكي نشهد ترجمة عملية لما حققته زيارته الى دمشق.
وبالنسبة الى حادثة الحافلة (أمس في عكار)، رأى الرئيس الحريري انها موجهة ضد لبنان، وضد ما حققته زيارته الأخيرة الى دمشق.
ثم اطلع رئيس مجلس الوزراء المجتمعين على مناقشات قمة كوبنهاغن وقراراتها عن التغير المناخي، وفصّل ما حققته وما لم تتوصل اليه وما تقتضيه المتابعة حتى الوصول الى معاهدة ملزمة للدول سوف تبحث في مؤتمر يعقد في مكسيكو بعد عام.
وأشار الى لقاءاته مع عدد من رؤساء الدول والحكومات لا سيما الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الذي اكد وقوف بلاده الى جانب لبنان واستعدادها لتعزيز التعاون في المجال العسكري.
ثم دعا الرئيس الحريري الوزراء لمتابعة إعدادهم للخطط والقرارات اللازمة لتنفيذ كل ما جاء في البيان الوزاري، واطلع المجلس على التعليمات التي أعطاها للهيئة العليا للإغاثة للعمل على تعويض المتضررين من العواصف الأخيرة، ثم ذكّر الوزارات التي لم تعد ميزانيتها المقترحة بعد لكي ترسلها الى وزارة المال حتى نسرع بالاعداد لموازنة العام 2010 التزاماً لما جاء في البيان الوزاري.
ثم تحدث وزيرا الدفاع والداخلية عن الحادث الذي تعرضت له الحافلة السورية وعن التدابير المتخذة لملاحقة الفاعلين. بعد ذلك، اكد مجلس الوزراء شجبه الاعتداء على الحافلة السورية واعتباره محاولة تخريبية موجهة ضد العلاقات اللبنانية - السورية، واعطى التعليمات اللازمة للاجهزة العسكرية والامنية لاتخاذ الاجراءات الفورية للكشف عن الفاعلين وملاحقتهم وتوقيفهم. كما جرت الاشارة الى متابعة هذه القضية واطلاع السلطات السورية على مجرياتها بواسطة القنوات الدبلوماسية.
واطلع وزير الدفاع المجتمعين على نتائج التحقيق التي انتهت بعد توقيف الذين اعتدوا على سيارات القوات الدولية وتبيّن ان ليس للحادث اية خلفية سياسية.
ثم ناقش مجلس الوزراء البنود المدرجة على جدول اعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها لا سيما الموافقة على اتفاقين لاستجرار الغاز الطبيعي والصيانة والتشغيل مع جمهورية مصر العربية واحالتهما الى مجلس النواب.
كما قرر مجلس الوزراء دعم صفيحة المازوت الاحمر عندما يفوق السعر 15 الف ليرة لبنانية وحتى 3 آلاف ليرة لبنانية للصفيحة الواحدة، ومدة الدعم هي من 24/12/2009 وحتى 15/3/2010 وتقرر الطلب الى وزيري الطاقة والمالية وضع آلية للمحاسبة لعمليات الدعم هذه، واعطاء وزارة الطاقة سلفة خزينة بقيمة 60 مليار ليرة لبنانية لتغطية عملية الدعم هذه وفتح حساب خاص بهذه السلفة في مصرف لبنان.
ثم رد الوزير متري على اسئلة الصحافيين، فسئل: من هم الوزراء الذين سيزورون سوريا لمتابعة بحث الملفات؟
اجاب: لم نتحدث في الزيارات الى سوريا في هذه الجلسة، بل تحدث الرئيس الحريري عن متابعة لما جرى بحثه هناك، وان بعض ما جرى بحثه سوف تظهر نتائجه العملية في الاسابيع المقبلة.
وعما اذا كان قد اطلع مجلس الوزراء على قرار الكونغرس الاميركي فرض عقوبات على بعض وسائل الاعلام؟ قال: نعم، وكنت التقيت لجنة الاعلام والاتصالات في مجلس النواب وعددا من وسائل الاعلام اللبنانية وتناقشنا في قرار الكونغرس الاميركي المتعلق بما يسميه الكونغرس «قرار الحض على العنف ضد الاميركيين»، وكنت وعدت المجتمعين بأني سأثير الامر في مجلس الوزراء وهذا ما فعلته، واخذ المجلس علماً واطلعته عن نيتي اثارة الموضوع مع وزراء الاعلام العرب في اجتماعنا المقبل، واخذ المجلس علماً بذلك.
سئل: هل ابدى احد الوزراء اعتراضه على ذهاب الرئيس الحريري الى سوريا دون موافقة مجلس الوزراء كما سمعنا في اليومين الماضيين؟
اجاب: انا لم اسمع بمثل هذا الموقف لا في الاجتماع ولا خارجه، ولم اسمع ايضاً بتحفظ من احد.
ونفى بحث موضوع التعيينات الادارية، وقال: تحدث رئيس الجمهورية في مستهل الجلسة عن اصلاح المؤسسات وقال ان هناك حاجة لاجراء عدد من التعيينات فيها، وسنتعامل مع الموضوع بأقصى الجدية، الا اننا لم نناقش المسألة بالتفصيل، وهناك مسؤولية خاصة سوف يضطلع بها رئيس مجلس الوزراء بالتشاور مع وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية التي لعبت دوراً في اعداد ملفات المرشحين وآلية اختيار موظفي الفئة الاولى






__________________
آخر مواضيعي

0 أرسلان يرد على جنبلاط: لا نستجدي مقعداً نيابياً ولا نرضخ للإلغاء
0 الجمهورية الإسلامية تفتح اعتماداً مالياً بـ450 مليون دولار للبنان
0 «إسلاميو» رومية يضربون عن الطعام
0 إيزل 2 يزيّن سهرات رمضان على قناة أبوظبي الأولى
0 لا تستقبلوا الحجّاج بالمفرقعات

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 06:25 PM   #2
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية MNESSA
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 853
افتراضي

الله يعين
مشكلة ما بتعرف متى تروأ حتى تخرب
__________________
أول ما شفتها عشقتها بثواني

واليوم أدور شوفها ولو ثواني
آخر مواضيعي

0 شقاوة الأطفال
0 قصة قصيرة (الرجاء التثبيت)
0 كثرة الانتقاد ........ مرض
0 زلة لسان ............ والغضب
0 ما هم المؤلم

MNESSA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 06:38 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 2,491
افتراضي

شكرا عسولة عالاخبار
والله يهدي يلي بعدو ما اهتدى
,,, تحياتي ,,,
__________________
ان كان دين محمد لن يستقم الا بقتلي فيا سيوف خذيني
آخر مواضيعي

0 إنجازك في 2010؟
0 أبراج اليوم الثلاثاء 2009 - 11 - 24
0 محترف الامام علي (عليه السلام) علي عيسى من حارة حريك إلى اليابان,,,
0 معلومات عن لبنان
0 توقعات الابراج لعام 2010 شامل كل الابراج

قطر الندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2009, 10:31 PM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

مشكورين على المرور الله يعطيكم العافيةتحياتي



__________________
آخر مواضيعي

0 نهر الكلب
0 موجة الحرّ تتجدد نهاية الأسبوع:تحذيرات من حرائق ونصائح للمزارعين
0 جامعات ومدارس
0 الفنانة اللبنانية ديانا حداد قلقة على صحة والدها ...
0 الفنانة الفلسطينية ريم البنا تضرب عن الطعام تضامنًا مع الأسرى

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اتساع الاشتباك السياسي بين دمشق والحريري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-16-2011 04:28 PM
موفد سعودي إلى دمشق ... والحريري قد يزورها قبل طهران Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-19-2010 09:27 PM
الرياض تسعى لإعادة التواصل بين دمشق والحريري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-02-2010 09:14 PM
ملامح أزمة ثقة بين دمشق والحريري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-25-2010 10:18 AM
الجيش يوقف مطلق النار على الحافلة السورية ... والتحقيق يستبعد الخلفيات السياسية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 12-23-2009 12:07 PM


الساعة الآن 10:40 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.