كارثة الغرق إنسانية بالدرجة الأولى.. والأسئلة البيئية معلقة على عمق 1700 متر - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-2009, 09:15 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي كارثة الغرق إنسانية بالدرجة الأولى.. والأسئلة البيئية معلقة على عمق 1700 متر

تركت كارثة غرق الباخرة البنامية «داني إف2» في المياه الإقليمية اللبنانية قبالة مدينة طرابلس عشية يوم الخميس الماضي، وبالتحديد على بعد 11 ميلاً، ذيولها على المستوى الإنساني، على الرغم من إنقاذ أربعين بحاراً كانوا على متنها، مع بقاء مصير 27 بحاراً مجهولاً وإدراجهم في عداد المفقودين، والعثور على 16 جثة لضحايا غارقين..
وتتمثل الكارثة الإنسانية في هذا العدد الكبير من الضحايا من العمال الكادحين والمناضلين في سبيل لقمة العيش، من جنسيات فيليبينية وباكستانية بالدرجة الأولى، ومن الأورغواي والبرازيل وأوكرانيا وروسيا ولبنان وسوريا والقبطان البريطاني طبعاً.
وتساءلت مصادر متابعة للملف الإنساني لمأساة الغرق عما إذا كان من الواجب أن يصل التضامن اللبناني إلى حد إعلان الحداد العام على الضحايا الفقراء الذين قضوا غرقاً في مياهه الإقليمية.
وكذلك على المستوى البيئي مع الأسئلة الكثيرة حول الأثر البيئي الذي يتركه وجود 16 ألف رأس بقر و42 ألف رأس غنم نافق في عمق البحر، بالإضافة إلى كميات غير محددة حتى الآن من الفيول وزيوت السفن ووقود المازوت ومصيرها، وماذا ستفعله في بحر لبنان في حال تسربها من خزانات الباخرة الغارقة.
وإذا كانت معطيات قوات اليونيفيل البحرية والبحرية اللبنانية قد طمأنت وزارة البيئة، وفق ما أكد وزير البيئة محمد رحال لـ«السفير»، أن السفينة قد غرقت من دون أن تتحطم، وبالتالي فإن المواشي بقيت محجوزة فيها داخل أقفاص مقفلة، وأنها ستتحلل مع الوقت وتذهب كطعام للأسماك التي ستتكاثر حولها، كما أن خزانات الفيول والزيوت الموجودة لم تتكسر وبالتالي تتسرب إلى البحر، فإن ذلك لا يعني أن المشكلة انتهت، وأن هذه الخزانات ستبقى سليمة على عمق 1700 متر في عمق المياه، مع كل الضغط الموجود.
وإذ يشير وزير البيئة إلى أن لبنان يحضر لرفع دعوة على الشركة صاحبة السفينة لحفظ حقنا بالتعويض عن كلفة المعالجات لأي مشكلة قد تتأتى عن غرق الباخرة سواء لناحية طمر الحيوانات النافقة في حال لفظها البحر إلى اليابسة وسطح الماء أو في حال تسرب النفط بأنواعه كافة، فإنه كان من الصعب طمأنة ألأهالي، خصوصاً في طرابلس والشمال، من أن المتاجرين بصحة المواطنين لن يعمدوا إلى بيع المواشي النافقة في سوق اللحوم!!.
ويعيد أكثر من مصدر طبي ورسمي قلق الأهالي إلى عدم ثقة المواطن بالتجار وبالسلطات الرقابية الفعالة والقادرة على مراقبة السلع الاستهلاكية. وتستبعد المصادر نفسها أن يكون قلق الأهالي مبرراً لكون الحيوانات محجوزة في أقفاص الباخرة من جهة ولكونها ستصل فاسدة إلى الشاطئ من جهة ثانية، والأهم أن خطة الطوارئ التي أقرتها وزارة البيئة تقضي بمراقبة الشاطئ على مدى شهرين من اليوم لانتشال كل ما قد يطفو من الباخرة على سطح البحر أو على الشواطئ.
وتؤكد مديرية التوجيه في الجيش اللبناني في بيان لها أن العمل لا يزال جارياًِ لكشف مصير بقية البحارة المفقودين بالتعاون مع قوات اليونيفيل الدولية.






__________________
آخر مواضيعي

0 كيف يتم تحديد من هو البيض الطازج ؟!
0 اصغر مولودة بالعالم بحجم علبة مشروب غازية
0 مايا دياب: انا ضد الزواج المبكر رغم سعادتي الزوجية
0 10 نصائح لبشرة نضرة في الصيف
0 إعادة تموضع كتائبية... باتجاه سوريا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«كارثة إنسانية» عند الحدود الليبية ـ التونسية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-02-2011 08:57 AM
معبر رفح مفتوح في الاتجاهين: 466 مسافراً... ومساعدات إنسانية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-03-2010 12:44 PM
السموم البيئية فترة ما قبل الولادة Guest الطب والصحة 6 04-24-2009 02:52 AM
مشكلتي ليست سياسية وليست طائفية بل إنسانية رضا النقاش والحوار 11 01-15-2009 05:51 PM
تعدد زوجات النبي كان لأهداف إنسانية وسياسية k@tia منتدى قمر لبنان العام 4 10-29-2008 09:20 PM


الساعة الآن 02:08 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.