الحريري:لم أر إلا كل إيجابية من الأسد في كل المواضيع التي تهم اللبنانيين - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-21-2009, 09:06 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحريري:لم أر إلا كل إيجابية من الأسد في كل المواضيع التي تهم اللبنانيين

الحريري: اتفقنا على ما سنقوم به سوياً لكي تكون هناك خطوات عملية على الأرض
لم أر إلا كل إيجابية من الأسد في كل المواضيع التي تهم اللبنانيين والعلاقة بين البلدين


الحريري أمام مبنى السفارة اللبنانية في دمشق


عقد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ظهر أمس، في ختام زيارته لسوريا التي استمرت يومين، مؤتمرا صحافيا في مقر السفارة اللبنانية في دمشق حضره سفير لبنان في دمشق ميشال خوري والقائم بالأعمال رامي مرتضى، واستهله بالقول: بدأنا أمس مباحثات مع الرئيس بشار الأسد، الذي كان حريصا جدا على أن تبدأ العلاقة بشكل ودي وصادق بين الطرفين، وخصوصا أن كل المباحثات كانت مبنية على أساس المصالح التي تفيد البلدين والدولتين والشعبين. ومن هنا تحدثنا في كل المواضيع التي تهم الدولتين والشعبين.
أضاف: ليس هناك من موضوع لم نتطرق إليه، إذ تطرقنا الى كل المواضيع بشكل إيجابي، ولم أر إلا كل إيجابية من الرئيس بشار الأسد في كل المواضيع التي تهم اللبنانيين والعلاقة بين البلدين.
وتابع: نريد أن نفتح آفاقا جديدة بين البلدين، وأن نرى الأمور من موقع نصف الكوب الملآن، ونرى الإيجابيات ونحل الأمور بشكل غير استفزازي بل هادئ وصريح، بما يفيد البلدين. من هذا المنطلق كانت المباحثات جيدة وممتازة بشكل واضح وصريح بيننا. رهاننا على المستقبل لبناء مستقبل أفضل بين البلدين يفيد الشعبين والدولتين، سواء كان ذلك في الاقتصاد أو التجارة أو كل المجالات. الرئيس بشار الأسد كان حريصا جدا خلال لقاءاته على أن يظهر أن ما يهمه بالنسبة إلى لبنان هو أن تكون العلاقات صادقة ومبنية على تفاهم مشترك. وبالنسبة إلينا في لبنان، يهمنا أن يعود الجولان إلى سوريا، كما يهم سوريا أن تعود الأراضي اللبنانية المحتلة من إسرائيل إلى لبنان. وسيكون هناك تشاور دائم في هذا الموضوع.
أضاف الرئيس الحريري: نريد علاقات مميزة مع سوريا، وهذه العلاقات يجب أن تكون مبنية على الصراحة والصدق، واللقاءات التي أجريت منذ وصولي حتى النهاية، كانت مبنية على الصراحة والصدق. وكنا نبحث في مصلحة البلدين وكيف يمكن أن نتقدم بالعلاقات بشكل إيجابي. لا نريد أن ننظر إلى الأمور بشكل سلبي، ولا أن يسجل احدنا نقطة على الآخر. ليس هذا ما يفيد البلدين، بل ما يفيد هو العمل على أساس مصلحة البلدين والشعبين حتى نتقدم بشكل واضح وصريح.
تابع: كذلك ركزنا على ضرورة أن يحصل بيننا تعاون اقتصادي وتجاري بشكل واسع، وضرورة العمل على تسهيل العلاقات بين المؤسسات والوزارات في كل المجالات.
سئل: كيف ستترجم الحكومة اللبنانية هذه الأجواء الايجابية سياسيا واقتصاديا بعد عودتك الى بيروت؟
أجاب: هذا الامر يتطلب خطوات عدة اتفقنا عليها مع الرئيس الاسد. كذلك اتفقنا على ما سنقوم به سويا لكي تكون هناك خطوات عملية على الارض، ولكي ترى الناس ان هذه العلاقات ليست فقط علاقات شخصية بين شخصين بل علاقات مبنية على اسس تفيد البلدين والشعبين.
وعما اذا كانت هذه الزيارة ستؤثر على تحالفاته السياسية؟
اجاب الحريري: انا رئيس حكومة كل لبنان، والرئيس الاسد كان حريصا على ان تقوم حكومة الوحدة الوطنية في لبنان على جمع كل اللبنانيين، وفي هذا الاطار عندما دخلت الى حكومة الائتلاف الوطني او الوفاق او الوحدة الوطنية، كان ذلك مبنيا على اساس اننا نريد ان نجمع كل اللبنانيين. حلفائي وكل الموجودين في هذه الحكومة من وزراء، هم وزراء لكل لبنان كما ان رئيس الحكومة هو رئيس حكومة لكل لبنان، فوزير الزراعة ووزير العدل وغيرهما من الوزراء هم وزراء لكل لبنان.
سئل: ماذا ستحمل لتحالف 14 آذار الذي هو حليف لـ«تيار المستقبل» بعد هذا اللقاء الذي وصف بالدافئ بينك وبين الرئيس السوري؟
اجاب: جئت الى هنا كرئيس لحكومة كل لبنان، ولم آت كرئيس لحكومة فريق سياسي لبناني، ومن هذا المنطلق، فإن حرصنا في الحكومة وحرص كل الافرقاء السياسيين هو بناء علاقة ودية بين الدولتين وبين الشعبين، وهذا ما يريده كل الافرقاء في الحكومة اللبنانية، وهذا ما ورد في البيان الوزاري الذي نالت الحكومة ثقة المجلس النيابي على أساسه. هناك امور كثيرة ناقشناها تهم اللبنانيين، وقد تكون طريقتي مختلفة في معالجة هذه الامور، وبرأيي فإن معالجة بعض المسائل في الاعلام تعقد هذه الامور بدلا من ان تتم معالجتها.
أضاف: اتفقنا على امور كثيرة تحدثت عنها الدكتورة بثينة شعبان وتتعلق بترسيم او تحديد الحدود، وكل الامور الاخرى، وهنا اود ان اركز على امر معين وهو ان لا احد هنا بهدف تسجيل النقاط على الآخر. نريد ان نبني علاقات صادقة وحقيقية. وإذا انطلق كل واحد من ان هذا الفريق قد سجل نقطة على الفريق الآخر، فإننا بذلك لا نكون قد قدمنا شيئا من اجل بناء هذه العلاقات. اذا أردنا ان نكون فعلا صادقين بهذه العلاقات، يجب علينا ان نبنيها على اسس صادقة وواضحة تراعي مصلحة البلدين والشعبين. لا شك في انه كان هناك تباعد في مرحلة سابقة، ولكننا الآن تكلمنا كلاما واضحا وصريحا، وكان الرئيس الاسد واضحا وصريحا بالنسبة الى ان مصلحة سوريا تقتضي ايضا وجود اجواء من الصراحة بين الدولتين وبين الشعبين.
وعما اذا تبدلت النظرة الى العلاقات، وهل كانت هناك تطمينات بينكما كل من موقعه؟ وماذا بشأن ما حكي عن طلب الرئيس الاسد رسميا من الدولة اللبنانية إلغاء مفاعيل القرار 1559؟
قال: لا اود الخوض في التفاصيل، ولكن ما اود ان اقوله هو ان طابع هذه الزيارة اكان الشخصي او الاجتماعات التي دامت أمس (السبت) اربع ساعات والعشاء والفطور صباح اليوم (امس)، يدل على ان هناك علاقات تبنى لمصلحة البلدين، ولمصلحة الانفتاح في المستقبل. النقاش الذي حصل كان نقاشا صريحا ووديا، من شأنه ان يمكننا من البناء للمستقبل. نحن نتعلم من الماضي ونبني للمستقبل.
سئل: ما هو الدور السعودي في التقريب بين سوريا والحكومة اللبنانية، وهل تم التطرق الى قرية الغجر ونية الكيان الصهيوني الانسحاب منها؟
أجاب: هذه الزيارة واللقاءات التي تمت كلها تحصل في اطار المصالحات العربية التي بدأها الملك عبد الله بن عبد العزيز في الكويت ومن ثم الرياض وقطر، واليوم رأيتم ايضا نتائجها، وستكون هناك ان شاء الله مصالحات في المستقبل لتوحيد الصف العربي، لنواجه الصعوبات والتحديات الاقليمية من قبل اسرائيل، وهناك ايضا الملف الفلسطيني والتعنت الاسرائيلي إزاء الانسحاب من الاراضي اللبنانية المحتلة ومن الجولان، وإزاء التوصل إلى حل سلمي للقضية الفلسطينية. واليوم، لا شك في ان المملكة العربية السعودية لعبت دورا كبيرا، ونحن سنكمل على هذه الاسس وقد بنينا هذه النظرة الجديدة على اساس ان هناك مصالحة عربية.
سئل: وماذا عن قرية الغجر؟
اجاب: هذا شأن لبناني، وقد شرحنا لهم ما يحصل وسيطرح هذا الامر في مجلس الوزراء ويتخذ بشأنه القرار المناسب.
سئل: هل أثار الجانب السوري معكم مسألة المحكمة الدولية والاتهام السياسي لسوريا بالوقوف وراء عمليات الاغتيال؟
اجاب: لم يتم التطرق الى هذا الموضوع، ولكن كان هناك كلام واضح وصريح بهذا الشأن، وما قاله الرئيس الاسد في السابق هو ان المحكمة الدولية أصبحت لدى المجتمع الدولي، ونحن ايضا قلنا ان هذه المحكمة اصبحت لدى المجتمع الدولي وهي تقوم بعملها، وكلنا نريد الحقيقة.
وعما اذا كان قد تم التطرق الى موضوع الاستنابات او الدعاوى القضائية المقدمة من القضاء السوري؟
اجاب: انا لم اتطرق الى هذا الموضوع وكذلك الرئيس الاسد، وأظن ان هذه المسألة ستحل من الاجهزة المختصة.
سئل: هل هناك من جديد ازاء ترسيم الحدود وهل هذا الأمر سيتم بحثه قريبا؟
اجاب: كل الامور التي تكلمت عنها والتي لم أتكلم عنها، سترون انه ستكون هناك خطوات جدية إزاءها من قبلنا ومن قبل الرئيس الاسد، لنترجم بذلك هذه الجدية بالعلاقة من خلال خطوات عملية على الارض في مجالات عدة.
وقيل للحريري: هل نستطيع ان نقول ان السماء اصبحت زرقاء بالعلاقة بين لبنان وسوريا؟ وما هو البرنامج الزمني لخطواتكم المستقبلية؟
رد قائلاً: السماء زرقاء منذ زمن بعيد، وكما تعلمون هناك مجلس وزراء وهناك امور عدة ستجري بشأنها اتصالات بين رئاستي مجلس الوزراء في كلا البلدين لتحريك الخطوات التنفيذية على الارض في المجالات الاقتصادية والتجارية وبالنسبة إلى الحدود وغيرها. وهنا اود ان اجدد تأكيد امر مهم، وأتوجه اليكم انتم الاعلاميين الذين تلعبون دورا مهما وكبيرا في هذا الاطار، ان هذه الزيارة كما وصفها البعض هي تاريخية، والكلام المفيد هو الكلام المبني على الايجابية، والتأكيد اننا لا نريد ان نسجل النقاط على بعضنا البعض. وأنتم كإعلاميين يجب ان تكونوا ايجابيين إزاء هذه الزيارة وخصوصا بعد ما حصل فعليا من قبل الرئيس الاسد والاستقبال الذي خصني به، وزيارتي انا الى سوريا، وفتح السفارات والعلاقات التي ستبنى في المستقبل، والخطوات التي ستقوم بها الدولتان ستترجم على الارض. لا يوجد موضوع تطرق اليه الرئيس الاسد الا وأبدى انفتاحا حياله، وحيال كل الامور التي تهم اللبنانيين. أخيرا اود ان اشكر الرئيس الاسد على هذه الزيارة وأشكر الشعب السوري ايضا وإن شاء الله تسير الامور الى الامام.
سئل: ما هي الضمانات لذلك؟
اجاب: الضمانات هي نحن، وإن شاء الله تبقى السماء زرقاء وتكون العلاقات جيدة.
وبعد انتهاء المؤتمر الصحافي عقد الرئيس الحريري اجتماعا مع السفير خوري والقائم بالأعمال رامي مرتضى، وتم عرض اوضاع السفارة، ثم غادر الحريري دمشق عائدا الى بيروت، يرافقه مدير مكتبه نادر الحريري، وكان في وداعه في المطار وزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام والسفير خوري






__________________
آخر مواضيعي

0 مون لايت كل عام وانت بخير
0 توقعات برج الجدي 2010 للفلكي ياسر الداغستاني
0 في سر الرؤساء" يكشف عن خطط شيراك لاسقاط الأسد!
0 اغرب سيارات في العالم في هذه الصور المدهشة ! انظروا
0 سمر: لأننا صادقون اعتقدوا انني احب مهند

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2009, 09:29 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 2,491
افتراضي

مشكورة عسولة عالاخبار
الحمدلله رب العالمين
رجعت الماء الى مجاريها
,,, تحياتي ,,,
__________________
ان كان دين محمد لن يستقم الا بقتلي فيا سيوف خذيني
آخر مواضيعي

0 ҈இΞ¯−ـ‗_ وســــقط الجميع _‗ـ−¯Ξஇ҈
0 هل تعلم ؟؟؟ فعلا شي مدهش ,,,
0 حـادثـة غـريـبـة تـحـدث كل يـوم أحـد‏
0 :: أسرار مطبخك ::
0 حكمة اليوم ,,, لووووووووول ,,,

قطر الندى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2009, 09:39 AM   #4
::قـمر نـشيط::
 
الصورة الرمزية عاشق وطني
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: lebanon
المشاركات: 276
افتراضي

شكرا على الموضووووع خبر حلو والله
آخر مواضيعي

0 مغارة كفر حيم وقلعة موسى
0 البحيره للشاعر لامارتين
0 الحب في حياة الفنانين.. تجارب ومآسٍ!!!
0 وادي قاديشا والقرنه السوداء
0 10 وصايا من والد لولده عند الزواج

عاشق وطني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكومة ما بعد الحريري...الأسد أول المهنئين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 06-14-2011 04:53 PM
الحريري: قطعنا الشك باليقين... إيران دولة صديقة تريد الخير لجميع اللبنانيين Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-30-2010 05:43 PM
الرئيس الحريري : هنأ اللبنانيين والعرب ... !!! Guest أخبار لبنان والعالم اليومية 4 09-22-2009 12:13 PM
الحريري: آمل ان يتحلى جميع اللبنانيين بالصبر لممارسة عملية الانتخاب Guest أخبار لبنان والعالم اليومية 6 06-07-2009 10:22 PM
التنمية والتحرير« تبحث المواضيع التي ستثيرها في جلسة المناقشة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-16-2008 03:59 PM


الساعة الآن 10:35 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2023, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.