سليمان لأوباما اليوم: طي القرار 1559 - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-14-2009, 11:16 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي سليمان لأوباما اليوم: طي القرار 1559

واجه لبنان، أمس، للمرة الأولى، في عهد الرئيس ميشال سليمان، على مدى نصف نهار، استحقاق غياب الرؤساء الثلاثة ومعهم نائب رئيس الحكومة، وكان من الممكن أن يطول الغياب ولا يحدث فارقا في حياة اللبنانيين الذين اعتادوا فراغ المؤسسات أو «إفراغها» في السنوات الأخيرة.
وفي هذه الأثناء، ملأت الأمطار هذا الفراغ، وسجلت أرقاما قياسية هذه السنة، على شاكلة الثقة غير المسبوقة للحكومة، لكن أداء الوزارات والمؤسسات والأجهزة الرسمية المعنية، بقي دون المعدل العادي، لا بل كان فاضحا، عندما تحولت شوارع العاصمة وبقية المدن اللبنانية في نهاية الأسبوع إلى بحيرات ومستنقعات، فبانت أحوال البنى التحتية غير الجاهزة لاستقبال ظاهرة سنوية موسمية، مثلما ظلت كل التدابير عاجزة عن إيجاد حلول الحد الأدنى لظاهرة أزمة السير المرشحة للتفاقم مع اقتراب موعد الأعياد.
... أما الطريق الى سوريا، فقد كانت بالأمس، مختلفة، وستزداد صورتها تميزا في الساعات المقبلة، ذلك أن وفاة مجد حافظ الاسد، شقيق الرئيس السوري بشار الاسد، فتحت الباب أمام طلائع المعزين وبرقيات اختلط فيها الواجب الاجتماعي بالبعد السياسي كما هي الحال مع برقيتي النائب وليد جنبلاط والرئيس أمين الجميل، فيما سيشارك اليوم، عدد كبير من الشخصيات اللبنانية في التعزية بالفقيد، في القرداحة، وأبرزها ممثل الرئيس سعد الحريري، وزير الاقتصاد محمد الصفدي الذي أكد لـ «السفير» انه سيزور اليوم القرداحة لتعزية الاسد وعائلته باسم سعد الحريري، بينما أرسل النائب وليد جنبلاط برقية تعزية الى الاسد، تمثل أول تواصل غير مباشر بينهما، منذ ســنوات طويلة.
وفيما شارك الرئيس نبيه بري وعدد من شخصيات المعارضة أمس في مراسم الدفن، يتوجه اليوم وزير الداخلية زياد بارود الى القرداحة لتقديم التعزية باسم الرئيس ميشال سليمان الموجود في واشنطن والذي من المقرر ان يلتقي اليوم الرئيس الاميركي أوباما ويبحث معه في جدول أعمال يتضمن تسليح الجيش والانسحاب الاسرائيلي من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا ورفض التوطين ومصير القرارات الدولية، «ولا سيما القرار 1701 الذي تنتهكه اسرائيل يوميا»، فيما سيبلغ سليمان نظيره الاميركي ان ما تبقى من القرار 1559 مطروح على طاولة الحوار وينبغي سحبه من التداول.
في هذه الاثناء، من المفترض ان يختتم الرئيس سعد الحريري اليوم زيارته الرسمية الى السعودية، على ان يتوجه غدا، من بيروت، الى كوبنهاغن للمشاركة على مدى يومين في قمة التغير المناخي، بعدما أدت وفاة مجد حافظ الأسد الى ارجاء مشروع زيارة كانت مقررة اليوم.
غير أن مصدرا قياديا في «تيار المستقبل» أوضح لـ «السفير» انه لم يكن هناك أصلا من موعد محدد لزيارة الرئيس الحريري الى دمشق حتى يُلغى إثر وفاة شقيق الرئيس السوري، موضحا ان الموعد الفعلي يتقرر بعد توجيه الدعوة الرسمية.
وأبلغت أوساط قيادية في حزب الكتائب «السفير» أن الرئيس الأسبق أمين الجميل لن يتوجه الى القرداحة لتقديم التعزية الى الأسد وسيكتفي بالبرقية التي أرسلها، لأن العلاقة بينه وبين المسؤولين السوريين مقطوعة منذ زمن طويل ولا معرفة شخصية مع الرئيس بشار الاسد، إضافة الى ان القيادة السورية «لم تقدم التعازي باغتيال النائب انطوان غانم والوزير بيار الجميل».
سليمان... وواشنطن
الى ذلك، يستهل رئيس الجمهورية ميشال سليمان، لقاءاته الرسمية، اليوم، في واشنطن، بلقاء الرئيس باراك أوباما ونائبه
جو بايدن، على أن يشمل برنامجه عقد لقاءات مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ووزراء الخارجية هيلاري كلينتون والدفاع روبرت غيتس والنقل راي لحود.
وقال وزير الدولة عدنان السيد حسين لـ «السفير» انه تم احتواء كل نقاط سوء الفهم او سوء التفاهم التي واكبت زيارة رئيس الجمهورية الى واشنطن، مشيرا الى ان الاتصال الهاتفي الذي تم بين الرئيسين سليمان والأسد، يوم الجمعة الماضي، أظهر أن لا مبرر لكل محاولات التشكيك في العلاقة بين الرئيسين اللذين كانا متفقين في المقاربة الاستراتيجية للامور، بعدما تم بناء الثقة المتبادلة بينهما منذ بداية عهد الرئيس سليمان، معتبرا ان نتائج هذه العلاقة ستظهر تباعا كما ظهرت على مستوى تشكيل الحكومة، حيث كان التنسيق الثنائي أكبر مما يتوقع البعض.
وشدد على ان سليمان سيؤكد أمام أوباما على حق العودة للفلسطينيين ورفض التوطين، كما سيبلغ الإدارة الاميركية بوضوح ان ما تبقى من القرار 1559 هو شأن لبناني مطروح على طاولة الحوار ويجب ان يسحب من التداول.
وعما إذا كان سليمان يعول على إمكانية تجاوب الاميركيين مع مطلب تسليح الجيش اللبناني، قال السيد حسين: يوجد بروتوكول للتعاون العسكري بين الجانبين منذ عام 2006عندما كان العماد سليمان قائدا للجيش، وإذا أعطونا ما نريده من اسلحة غير مكبلة بشروط يكون ذلك جيدا، وإذا رفضـوا فسنذهب الى مصادر أخرى






__________________
آخر مواضيعي

0 نانسي عجرم بالمرصاد لمن يمس كرامتها..
0 وفاة أربعة حجاج لبنانيين
0 سيدتي أهتمي بلونك انت .. ولا بلون الموضة
0 إلياس كرم يتحدث عن الزواج… وشهد برمدا تطالب بحقوق الفنان السوري
0 دعوة جديدة للتضامن مع الشعب السوري

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وثائقي عبر «المنار»: «حرب القرار 1559» Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 10-08-2011 10:37 PM
اكتمال التحضيرات لاستقبال سليمان في الديمان اليوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-12-2010 11:33 AM
«يخبئ مفاجأة لأنصار القرار 1559 .. ويستبعد حرباً إسرائيلية قريبة». قطر الندى أخبار لبنان والعالم اليومية 5 01-09-2010 12:24 AM
سليمان يوجه اليوم رسالة الاستقلال Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-21-2009 11:43 AM
سليمان إلى البحرين والإمارات اليوم بعد قداس مار مارون Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-10-2009 10:14 AM


الساعة الآن 10:51 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.