الذكرى الرابعة لاستشهاد جبران تويني: «إلى أبد الآبدين» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-14-2009, 02:10 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الذكرى الرابعة لاستشهاد جبران تويني: «إلى أبد الآبدين»

«نقسم بالله العظيم أن نبقى موحدين، مسلمين ومسيحيين، إلى أبد الآبدين، دفاعاً عن لبنان العظيم». أعلن الصحافي والنائب الشهيد جبران تويني قسمه الشهير فدوّى في «ساحة الحرية» في الرابع عشر من آذار 2005. القسم الذي يردّده محبو وأصدقاء تويني منذ استشهاده قبل أربع سنوات، واعتمدوه رسالة أساسية للمسيرة التي سيتابعونها بعده. هو «القسم الذي بقي من جبران»، كما تقول ابنته النائب نايلة تويني، «وبقي عهدنا لجبران وللقسم أن نواصل حمل شعلة ثورة الأرز، وأن نبقى موحدين دفاعاً عن لبنان العظيم». وللتأكيد على رمزية هذا القسم، أصبح مموسقاً، بعدما غنّته كورال الفيحاء بقيادة باركيف تسلاكيان، ولحّنه ووزّعه الدكتور إدي طوريغيان، أمس الأول، خلال حفل إحياء الذكرى الرابعة لاستشهاد النائب تويني في «فوروم دو بيروت»، بعنوان «إلى أبد الآبدين». وللمناسبة، أقام الاتحاد العالمي للصحف و«النهار» جائزة جبران تويني الدولية لحرية الصحافة للعام 2009، وفاز بها الكردستاني العراقي أسوس هردي.
وتميّز الحفل بالإعلان عن الحلم الذي راود الشهيد تويني والذي سيترجم على أرض الواقع في السابع من حزيران المقبل، من خلال استضافة لبنان لـ«المؤتمر الثالث والستين للاتحاد العالمي للصحف»، و«منتدى الناشرين العالمي السابع عشر»، ومعرض وسائل المعلومات. ولطالما حاول تويني مرات عدة أن يستضيف لبنان هذا الحدث الذي يقام للمرة الأولى في العالم العربي.
استهلّ الحفل، أمس الأول، بلوحة راقصة لإليسار كركلا وفرقتها، تروي في مشهدية جميلة، باللونين الأبيض والأحمر، قصة الثورة والتحرر والتحدي على خلفية صور الشهيد التي أطلّت على رقص تعبيري مؤثر. ثم عرض وثائقي عن الراحل، ومقتطفات من الأحاديث والمواقف التي أدلى بها، انطلاقاً من بيئته العائلية، وصولاً إلى عمله في الصحافة وفي الحقل العام.
وألقى مدير قسم المحليات في «النهار»، الزميل نبيل أبو منصف، كلمة باسم أسرة الجريدة بالعامية وقال: «لم يكن جبران سياسياً بمعنى الركض والهرولة واللعب على مشاعر الناس واستغلال الظروف والتكيف مع المصالح. حرام أن نقيس جبران واستشهاده بمعاييرنا اليومية وبتعاسات السياسة اليومية عندنا وألاعيبها وبهلوانياتها، نحن لا نملك إلا أن نكون صوت الحق، وليس مسموحاً أن يتراجع هذا الصوت أو يخفت أو يخاف، حتى لو ظلت العدالة مقصرة سنوات وسنوات».
ثلاث عينات
من جبران الانسان
تمسك شابة بيد نيكول وتساعدها على اعتلاء المسرح. فنيكول كفيفة وتحتاج إلى من يدلها على الطريق. حوّل تويني بصر نيكول إلى بصيرة، حين فتح لها طريق العمل في الصحافة، وآمن بقدراتها وحقق حلمها في الانتساب إلى المؤسسة، فشعرت أنها تمكنت من تخطي واقعها الصعب. ونيكول هي واحدة من ثلاث عينات حيّة من «جبران الإنسان»، أحبّت المشاركة في إحياء ذكرى إنسان حقّق أحلامها قبل أن يرحل.
وكانت هناك شهادة لكل من لبنى، التي تكفّل تويني بدراستها في جامعة «هارفرد» فأصبحت مدرسة في العلاقات الدولية وفي حقوق الإنسان في الجامعة، وشهادة لوالدة هيثم مشرفية الذي فارق الحياة، وكان تويني قد حقق حلمه في العمل الصحافي رغم مرضه العضال. وبعد الشهادات الثلاث، عرض وثائقي تاريخي عن «النهار» ومبانيها الثلاثة، التي تجسد حقبات ثلاث من تاريخها، تحت عنوان «المبنى المعنى جزء من الحلم المتجدد منذ 77 سنة».
وألقت النائبة نايلة تويني كلمة جاء فيها: «أربع سنوات على غياب جبران تويني، أربع سنوات على ولادة جبران الثانية، أربع سنوات ولم يمت جبران تويني، أربع سنوات والنهار مستمرة، أربع سنوات ونحن على الوعد والعهد والقسم... اليوم وفي ذكراك الرابعة يا أبي، أقف هنا مع العائلة ومع أحبائك وأصدقائك، لكي نحتفل بولادتك الثانية. اليوم وفي ذكراك الرابعة، ثمة من يقول إن الوقت يشفي، وثمة من يقول إن الوقت كفيل بالنسيان، أما أنا فأقول لهم وأقول لك إن الوقت ما شفاني من غيابك، أنت الحاضر أبداً في كل خطوة خطوتها، وأنت الملهم أبداً في كل ما فعلت أو حاولت. أحياناً نجحت وأحياناً لم أنجح، لكني على الدوام أمينة على مسيرتك، وأتقدم الى الأمام بنصائحك التي رافقتني منذ ولادتك الثانية، وما غادرتني». وتابعت: «لا يستقيم إحياء ذكرى حامل هموم الناس وأحلامهم جبران تويني، ما لم نتطرق الى بعض هموم الناس وأحلامهم. أبي جبران، في هذا اليوم، أقول لك إني جزء من طيفك الذي ما زال يحوم فوق رأسي، وفي قلبي، وأقول لك إني كنت وما زلت أكثر تعلقاً بإرثك الإنساني والوطني والصحافي من أي وقت مضى».
وتحدث رئيس الإتحاد العالمي للصحف، تيموثي بالدينغ، عن «نضال جبران من أجل حقوق الإنسان في العالم العربي والقمع الذي يعانيه من الديكتاتوريات على مختلف أنواعها، ولسوء الحظ فإن حرية المواطن وحرية الصحافة تبقى حلماً للشعوب العربية». واعتبر أن الجائزة التي ستمنح هي «للحفاظ على ذكرى تويني، وتعبير عن تعلّقه بحرية الصحافة والشجاعة والطموح وحسن القيادة والاستمرارية».
مؤسسة للأعمال الخيرية
ثم ألقى الفائز بالجائزة، أسوس هردي، كلمة تحدث فيها عن تجربته الصحافية في بلاده، وعن الصعوبات التي اعترضته في جو سياسي تتجاذبه «الحساسيات الضيقة وسط خلاف بين الحزبين الرئيسيين في كردستان العراق (خريف العام 2000)، وانهماكهما في محاولاتهما لاقتسام الهيمنة على المرافق الحياتية للمواطن الكردي، ناهيك عن التهديد المستمر الذي كان يشكله نظام صدام حسين عبر أجهزته السرية التي كانت مرتبطة بالإقليم الكردي..».
ثم ألقى الفائز في المسابقة الشعرية، التي أطلقتها جمعية نهار الشباب، فايز معلوف، قصيدة من ديوانه الأول: «أصوات». وأعلنت ميشال تويني عن إنشاء مؤسسة جبران تويني للأعمال الخيرية وللاهتمام بدور الشباب ورعايتهم. واختتم الحفل بقصيدة «أنت أخي» لفايز معلوف أنشدها كورال الفيحاء.
الحضور
حضر الحفل كل من وزير الإعلام طارق متري ممثلاً الرئيس ميشال سليمان، النائب ياسين جابر ممثلاً الرئيس نبيه بري، وزير التربية حسن منيمنة ممثلاً الرئيس سعد الحريري، والوزراء: ميشال فرعون، ريا الحفار الحسن، سليم الصايغ، محمد رحال، بطرس حرب، وزياد بارود. والنواب: تمام سلام، إبراهيم كنعان، أرتور نظاريان، غسان مخيبر، فريد الخازن، نديم الجميل، أحمد فتفت، هنري حلو، عاطف مجدلاني، إيلي عون، زياد القادري، رياض رحال، فريد حبيب، أمين وهبي، نضال طعمة، عمار حوري، سيرج طورسركيسيان، أنطوان سعد، قاسم عبد العزيز، محمد قباني، محمد الحجار، نبيل دو فريج، والسيدات: نايلة معوض، صولانج الجميل، جويس الجميل، هدى السنيورة، باتريسيا الجميل. كما حضرت عائلة الشهيد، زوجته سهام، وكريماته نايلة، ميشال، ناديا وغابرييلا، النائب مروان حماده، العميد الركن وليد جرمانوس ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي، اللواء رودولف صليبا ممثلاً المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، المفتي علي الأمين، الشيخ خلدون عريمط ممثلاً المفتي الشيخ محمد رشيد قباني، عميد الكتلة الوطنية كارلوس إده، رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض، رئيسة اتحاد بلديات المتن السيدة ميرنا المر أبو شرف، الأنسة يمنى الجميل وحشد من السفراء والشخصيات السياسية والاجتماعية والاعلامية وأسرة «النهار».






__________________
آخر مواضيعي

0 أخطاء كريم الأساس وكيفية التعامل معها وتصحيحها
0 دومنيك حوراني: زوجي ليس نصابا او تاجر سلاح
0 رحيل الممثلة المصرية القديرة نادية عزت عن عمر (65 عاما)
0 اعتصـام فـي ذكـرى احتـلال مـزارع شبعـا
0 توقيف منتحلة صفة قاضية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 02:11 PM   #2
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي


من العرض الراقص


جانب من الحضور على هامش الحفل
__________________
آخر مواضيعي

0 من اقوال أندرو كارنجي (صناعي أميركي )
0 تـراجـع حـدة الحـر بعـد الموجـة الأفريقيـة
0 مواقف وانشطة
0 الان بامكانكم حذف أي معلومة عنكم في غوغل
0 نجاد يطل على فلسطين من بنت جبيل: الصهاينة إلى زوال

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 02:39 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية ذات البحر
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 4,924
افتراضي

جبران النويني ..جبران خليل جبران ..اسمان سيبقيان محفوران في ذاكرة جبل الارز الى الابد وسيبقى قسمه رمز لبنان الخالد كالدم الذي يرسم علم لبنان كنشيد لبنان الوطني كأرزة لبنان التي لا تنحني ..
رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه ..
__________________
مسكونون نحن بأوجاعنا
فحتى حينما نحب
نحول الحب إلى حزن كبير !!
آخر مواضيعي

0 إجابة ولا تخطر عبالك !!!!!
0 ضفدعتان في بئر ...قصة وعبرة
0 أحلا مسجات للعيد ..اكتب المسج لوصلك
0 نواويس الضياع
0 11مليون دولار لاكبر شجرة ميلاد في العالم

ذات البحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-14-2009, 05:10 PM   #4
{.::أفضل كاتب بالمنتدى::.}
 
الصورة الرمزية غسان رزق العلي
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: لبنان - طرابلس - الزهرية
المشاركات: 4,126
افتراضي

فعلا جبران مع جبران هما ارزتان من لبنان الخالد

فجبران الفيلسوف اعطا ادبا ورسما وشعرا

اما جبران تويني اعطى الصحافة شيء مميز واعطى الحرية شهادة بالأستشهاد

واعطى للحق النهار

رحمه الله كان انسان للأنسانية

جبران انت مثلي الأعلا
__________________

يا لبنانية بيكفي انانية وحدو الغفران بيحمي لبنان
آخر مواضيعي

0 اول تلجة بدوما
0 الروشة بيروت
0 قوقل ينقل كل ما تكتبه في المواقع
0 كيف تطبخين زوجك؟؟؟؟؟؟
0 صور من تصويري ليلية

غسان رزق العلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سهام تويني:اكره السياسة واحقد على من اغتال جبران Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 05-25-2011 04:26 AM
إحياء الذكرى الرابعة لمجزرة قانا الثانية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-02-2010 01:29 PM
سهام جبران تويني تحقق حلمها القديم والكبير قريبا !! Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 01-15-2010 02:02 AM
إلى الرئيش الشهيد رفيق بهاء الدين الحريري ( الذكرى الرابعة) إدخل و سجل attractive -one خواطر الاعضاء 9 03-27-2009 04:04 PM
صيدا تحيي اليوم الذكرى الرابعة والعشرين لتحريرها Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-16-2009 04:52 PM


الساعة الآن 01:51 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.