نفسية المرأة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-05-2009, 02:14 AM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
Thumbs down نفسية المرأة

هل المرأة أكثر عرضة للاضطرابات النفسية من الرجل ؟
هل المرأة أكثر حاجة للرعاية النفسية ؟
هل المرأة أكثر شجاعة وأكثر قدرة على التعبير عن معاناتها النفسية ؟
هل المرأة أكثر قبولاً للتغيير (أى أكثر مرونة) ، وبالتالى أكثر ملاءمة للعلاج النفسى ؟
هل المرأة – بالرغم من معاناتها – أكثر قدرة على التكيف مع الظروف الصعبة والتقلبات ؟

هذه الأسئلة وغيرها كثير دفعت الكلية الملكية للأطباء النفسيين بانجلترا للاعتراف بما يشبه الفرع الخاص بالاضطرابات النفسية لدى المرأة وتشجيع مجموعة خاصة للقيام بالأبحاث اللازمة لهذا الشأن بداية من عام 1995 .
وكان الاعتراف مبكراً أكثر من الولايات المتحدة الأمريكية حيث خصصت المجلة الأمريكية للطب النفسى (American Journal of Psychiatry) عددين كاملين عن علاقة المرأة بالطب النفسى سواء كانت المرأة معالجة نفسية أم مريضة نفسية (Crimlisk and Melch 1996) .
وعلى مستوى المؤتمرات تم عقد أول مؤتمر دولى عن " المرأة والصحة النفسية " فى معهد الطب النفسى فى انجلترا عام 19ِ70 ، ومازال يعقد كل عام منذ ذلك التاريخ . ويضاف إلى ذلك المؤتمر الدولى عن المرأة والذى عقد فى بكين تحت رعاية الأمم المتحدة لمناقشة قضايا المرأة فى جوانبها المختلفة وذلك بهدف تحسين نوعية حياة المرأة (على الرغم من الانتقادات الكثيرة التى وجهت إلى ذلك المؤتمر نظراً لانحيازه لوجهة النظر الغربية عامة والأمريكية خاصة بالنسبة لقضايا المرأة) .
وقبل كل ذلك هناك تراث عظيم فى الأديان والحضارات المختلفة يهتم بتنظيم شئون المرأة فى علاقتها بالرجل على وجه الخصوص ، وعلاقتها بالمجتمع والحياة بصفة عامة .

المرأة والمرض النفسى :
يبدو أن الرأى القائل بأن المرأة أكثر عرضة للمرض النفسى ليس صحيحاً على إطلاقة ، وإن فى كان صحيحاً فى كثير من الحالات . فقد وجد أن المرأة قبل المراهقة تكون أقل عرضة للاضطرابات النفسية ذات الصلة بالنمو العصبى (Neurodevelopment) . ولكن إذا تتبعنا المرأة فى مراحل نموها التالية نجدها تمثل غالبية المرضى النفسيين من حيث احتياجهن للرعاية النفسية أو احتياجهن للعلاج بالأدوية النفسية (Ashton, 1991) .
وقد بينت معظم الدراسات المجتمعية ازدياد نسبة الاضطرابات النفسية فى النساء خاصة الاضطرابات النفسية البسيطة (Minor Psychiatric morbidity) (Jenkins 1985) .
وهناك بعض الاضطرابات التى تكاد تكون أكثر التصاقاً بالمرأة مثل اضطرابات الأكل (فقدان الشهية العصبى والبوليميا ) ، فى حين أن إدمان الكحول والمخدرات يكون أكثر التصاقاً بالرجل (وإن كانت هذه التعميمات قد بدأت تتغير فى السنوات الأخيرة بعض الشئ) .
ويبدو أن ارتباط المرأة بالاكتئاب هو الأكثر وضوحاً فقد وجد بايكل (Paykel, 1991) أن نسبة الاكتئاب فى المرأة هى ضعف النسبة فى الرجل ، وقد تأكد هذا الباحث أن هذا الارتفاع فى الاصابة بالاكتئاب ليس راجعاً إلى " سلوك البحث عن المساعدة " الذى تتسم به المرأة ، أى أن هذه الزيادة حقيقية وليست ناتجة عن مجرد اختلاف فى درجة القبول بالمرض النفسى ومحاولة البحث عن علاج له . وقد وجد أن تلك الزيادة فى الاصابة بالاكتئاب تحدث فى النساء المتزوجات وفى السن من 25 إلى 45 سنة والذين لديهن أطفال مما يرجح أن يكون للعوامل الاجتماعية دور مهم فى أحداث هذا الاكتئاب . ولا يتوقف الأمر عند الاصابة بالاكتئاب بل إن كون المريضة امرأة يمثل عامل خطورة فى تحويل الاكتئاب إلى حالة مزمنة (Scott, 1988) .
وهناك خلاف حول مدى ارتباط انقطاع الدورة (وما يسمى بسن اليأس) بالاضطرابات النفسية ، ولكن على أى حال ففى دراسة حديثة نسبياً (Pearce et al , 1995) وجد أن هناك زيادة فى الأعراض النفسية (التى لا ترتقى بالضرورة لدرجة الاضطرابات النفسية) فى الفترة التى تسبق انقطاع الدورة وبعد العمليات الجراحية التى تستأصل الرحم والمبيض ، ومع الأسف فإن العلاج بالهرمونات يحسن الحالة الجسمية والجنسية للمرأة ولكن تأثيره على الحالة النفسية ضئيل .
إذا كانت المرأة سيئة الحظ مع الاكتئاب فإنها تبدو أحسن حظاً مع الفصام (الشيزوفرينيا) حيث وجد أنها أقل اصابة بهذا المرض من الرجل ، اضافة إلى أن طبيعة المرض تكون أقل واستجابتها للعلاج تكون أفضل ومآل المرض عموما يكون أفضل مقارنة بالرجل ويبدو أن هذا يرجع لاختلافات جينية تؤدى إلى اختلافات فى الحساسية للدوبامين . (Kumar et al, 1993) .

المرض النفسى والأسرة :
الأسرة هى الوحدة الاجتماعية الأهم ، وهى المحضن للأطفال والسكن للزوج والملاذ الآمن والغطاء الواقى والحضن الدافئ للجميع ، وفى قلب هذا الكيان الدافئ الحنون نجد الأم ، فهى فى مركز الدائرة الحنونة والراعية وبدونها لا تكون هناك أسرة وبغيابها تغيب مصطلحات الحب والحنان والدفء والرعاية …… إلخ .
ولذلك إذا حدث اضطراب نفسى لأى فرد من أفراد الأسرة فإن عبء ذلك الاضطراب يقع على الأم مباشرة ، فإذا أصاب الزوج عته الشيخوخة كانت الزوجة هناك ترعى شيخوخته وتتحمل اضطراب سلوكه ، وإذا انحرفت البنت نفسياً أو أخلاقيا نهضت الأم بعبء الستر واللملمة لكيان ابنتها المفتضح المتناثر ، وإذا تورط الابن فى الادمان وقفت الأم فى الصف الأول تتلقى الضربات وتحاول اصلاح ما فات . وقس على هذا أى مريض فى الأسرة أياً كان موقعه يتكئ ويلقى بحمله وأعبائه على الأم فهى التى تسهر وهى التى ترعى وهى التى تنظف وهى التى تستر وهى التى تلملم .
ولكن الكارثة الأكبر تقع حين تتزلزل الأم ويتصدع بنيانها ، أى حين تصاب بمرض نفسى فهنا يهتز المركز وبذلك يصبح البنيان الأسرى بأكمله معرض للتناثر حيث أن القوة الضامة الرابطة ممثلة فى الأم قد اهتزت . فكيف نتخيل حال الأسرة وقد أصيبت الأم بالفصام (الشيزوفرينيا) واضطربت بصيرتها واختل حكمها على الأمور وتشوه ادراكها . كيف فى هذه الحالة ترعى أطفالها وتلبى احتياجات زوجها . كيف نتخيل حال الأسرة وقد اصيبت الأم بالاكتئاب الذى يجعلها عاجزة عن فعل أى شئ لنفسها فضلاً عن غيرها ويجعلها كارهة كل شئ حتى نفسها وأطفالها وزوجها بعد أن كانت هى منبع الحب والحنان . ولذلك فإصابة الأم بالمرض النفسى يعتبر بكل المقاييس كارثة متعددة الأبعاد تستدعى رعايتها فى المقام الأول وبسرعة وفاعلية ثم رعاية أفراد أسرتها الذين وافتقدوا الحضن ، وافتقدوا الضم ، وافتقدوا الرعاية ، وافتقدوا القلب ، فإصابة الأم بالمرض النفسى هى اصابة فى القلب وفى الروح بالنسبة للاسرة
.
الدراسات والأبحاث :
هناك نقص واضح فى الدراسات والأبحاث الميدانية المحلية الخاصة بمشكلات المرأة النفسية ، ومعظم الجهود العلاجية التي تستند إلى نتائج دراسات غربية تختلف كثيراً فى الظروف ونمط الحياة ، فمثلاً لا نجد دراسات كافية عن اضطرابات ما قبل الدورة ونسبتها وتأثيرها ، أو الاضطرابات النفسية المصاحبة للحمل أو اضطرابات ما بعد الولادة وما بعد انقطاع الدورة الشهرية ، ولا نجد دراسات كافية للحالة النفسية للمرأة العقيم . ومن هنا تكون رؤيتنا غير ملمة بتفاصيل هذه الأشياء الهامة ونكتفى فى حكمنا بالملاحظات الاكلينيكية والانطباعات الشخصية .
لذلك أصبح من الضرورى الآن إنشاء تخصص نوعى لـ " طب نفسى المرأة " على غرار "طب نفسى الأطفال " و " طب نفسى المسنين " ، ويكون لهذا الفرع وحداته وعياداته ودراساته
وأبحاثه . وهذا لا يعنى اعتبار المرأة كأقلية خاصة أو فصل مشاكلها عن المشاكل النفسية العامة وإنما يساعد على تركيز الأضواء والجهود على المشكلات ذات الطبيعة الأنثوية الخاصة .


الخدمات النفسية :
على الرغم من أن المرأة أكثر قبولاً لفكرة المرض النفسى وأكثر طلباً للمساعدة وأكثر مرونة فى العلاج وأكثر تحسناً معه واستفادة منه إلا أن هناك عوائق كثيرة تعوق استفادتها من العلاج فى مجال الاضطرابات النفسية نوجزها فيما يلى :.
1- المرأة تحتاج لإذن من زوجها أو من أقاربها لكى تذهب للعلاج ، وبما أن هناك حالة من الإنكار العام للاضطرابات النفسية (على اعتبار أنها وصمة أو أنها ضعف إيمان أو ضعف شخصية) خاصة أن تلك الاضطرابات تكون فى أغلبها ذاتية تشعر بها المريضة فى داخلها ولا يظهر لها علامات عضوية تقنع الأهل بضرورة العلاج . وفى حالة قدرتها فى الحصول على الإذن بالعلاج فإنها لا تستطيع اكماله حتى نهايته لأسباب اجتماعية ومادية كثيرة .
2- كثرة اللجوء إلى المعالجين الشعبيين على اخلاف توجهاتهم ، حيث تعتقد المرأة كثيراً فى أمور السحر والحسد والمس لذلك تبحث عن الحل عند هؤلاء ، ويشاركها أهلها فى هذا التوجه . وهذا يحرم كثير من النساء من فرص علاج الأمراض النفسية ويؤخر وصولها إلى الطبيب المتخصص ، وربما تصل إليه بعد أن تتحول الحالة إلى حالة مزمنة يصعب علاجها
3- ظهور الكثير من الاضطرابات النفسية لدى المرأة فى صورة أعراض جسمانية مما يجعلها تتخبط فى زيارات كثيرة لأطباء فى تخصصات أخرى ظناً منها أنها تعانى من اضطرابات جسمانية وليست نفسية . وهناك نقص شديد فى المهارات لدى الأطباء العموميين فى التعرف على الأعراض النفسية التى تظهر فى صورة جسمانية وذلك بسبب النقص فى تدريس مادة الطب النفسى ضمن مناهج التدريس فى كلية الطب .
4- بعض الاعتبارات الاجتماعية تجاه الاضطرابات النفسية خاصة إذ ارتبطت بشبهة الانحراف الأخلاقى مثل الإدمان واضطرابات الشخصية وحالات الهوس والفصام ، ففى مثل هذه الحالات تحاول الأسرة التستر على المريضة حتى لا يؤثر ذلك على سمعتها وسمعة الأسرة .
5- امكانية تعرض المرأة للاستغلال أو الابتزاز خلال مراحل العلاج .
6- عدم وجود أماكن كافية ومناسبة لاحتواء المرأة حتى تشفى مما يجعلها تكتفى بالتردد على العيادات الخارجية رغم احتياجها الشديد لخدمات اضافية لا تتوفر إلا فى الأقسام الداخلية .

تحياتي للجميع







__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 وداعا للروابط الملغومة وسرقة الاميلات
0 توقعات ماغي فرح 30-1-2010 لبرج الحمل
0 بصمة ندم بسبب التعاطي يساومني المروج على شرفي وزوجي الشرارة الأولى
0 غزة وأريحا
0 الصوم

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 03:00 AM   #2
{قـمر نـشيط}
 
الصورة الرمزية donya
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 455
افتراضي

شكرا الك على الموضوع الحلو كتير


تحياتى الك

آخر مواضيعي

0 باص عجيب باليابان كأنه للاطفال
0 أنواع التوابل
0 كيف تختارين صديقاتك؟
0 البرنامج الي اعتمدته نوكيا لاجهزتها Nokia PC Suite v7.1.40.1
0 فطيرة الحبش المدخن

donya غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 03:03 AM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
Thumbs down

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة donya مشاهدة المشاركة
شكرا الك على الموضوع الحلو كتير


تحياتى الك
عطر مرورك عطر متصفحي ..
أرق تحية لك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 دراسة: معظم الناس يبحثون عن أنفسهم على الإنترنت
0 أميركا لن تقبل أن يدفع لبنان ثمن أي تقدم على المستوى التفاوضي
0 وداعا للروابط الملغومة وسرقة الاميلات
0 المرأة والحمل
0 خدمة "فيسبوك" الجديدة تثير رعب "غوغل"

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 04:02 AM   #4
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

ماشاءالله عليك
دائما تتحفنا بمواضيع متميزة
يعطيك العافية

__________________
آخر مواضيعي

0 الخيانة شيء جميل!! ،، نعم جميل!! ،، لِمَ العجب؟؟!!
0 515 مادة كيميائية تجميلية تضر المرأة يوميا
0 «إلـى الأمـان سـر» لتوعية الأطفال من التحرش
0 برجك اليوم الاحد 29 اذار
0 دار الأيتام الإسلامية ترحب برمضان

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 08:50 AM   #5
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية ذات البحر
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 4,924
افتراضي

شكرا لك على موضوعك المتميز ..
مبدع دوما وانتظر جديدك ..

وكنت اود التعليق فقط بأنني ارى ان الرجل اكثر عرضة للاكتآب في عالمنا العربي كونه المسؤول عن العائلة وكونه يعيش في ظروف اجتماعية وسياسية لا توفر له الحياة التي يحلم بها من حيث توفير الحياة الكريمة له ولعائلته وفرص العمل وحرية الرأي وينعكس ذلك على المنزل والمرأة والأولاد وبرأيي ان العالم العربي بمعظمه مكتئب .. عذرا عن الاطالة وشكرا لك .
__________________
مسكونون نحن بأوجاعنا
فحتى حينما نحب
نحول الحب إلى حزن كبير !!
آخر مواضيعي

0 انظروا هؤلاء تحدوا الله عز وجل !!!!!
0 أشياء تسقط منك ولا تسمع صوتها !!
0 وقفة مع النفس ..
0 مالئ الدنيا وشاغل الناس (المتنبي )
0 ما يزعلوا الشباب ..بس ..البنت أغلى من الولد

ذات البحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 06:29 PM   #6
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
Thumbs down

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذات البحر مشاهدة المشاركة
شكرا لك على موضوعك المتميز ..
مبدع دوما وانتظر جديدك ..

وكنت اود التعليق فقط بأنني ارى ان الرجل اكثر عرضة للاكتآب في عالمنا العربي كونه المسؤول عن العائلة وكونه يعيش في ظروف اجتماعية وسياسية لا توفر له الحياة التي يحلم بها من حيث توفير الحياة الكريمة له ولعائلته وفرص العمل وحرية الرأي وينعكس ذلك على المنزل والمرأة والأولاد وبرأيي ان العالم العربي بمعظمه مكتئب .. عذرا عن الاطالة وشكرا لك .
شكرا عزيزتي على رأيك والبصمة الرائعة..
لكن الانسان هو الذي يصنع السعادة لنفسه
والمثل يقول المال بعضود الرجال
فالرجل هو الذي يبحث عن الفرصةوعن سعادته وعن احلامه اينما كانت
والا لا يستحق ان نسميه رجل
تحياتي الك ودام تواصلك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 علاقة أسنان المرأة بالسمنة !
0 ان الهاتف المطلوب لايمكن الاتصال به الان!
0 اغلاق بورصة الكويت بعد تهديد بوجود قنبلة
0 AVG Anti-Virus With Firewall 9.0.800 Build 2779 و AVG Anti-Virus 9.0.800 Build 2779
0 كتائب القسام تتوعد إسرائيل بعد اغتيال قيادي في دبي

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 11:43 PM   #7
قـمر جـديد
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: لبنان
المشاركات: 6
افتراضي

merci ktir mawdou3 ktir 7lou
آخر مواضيعي

juli غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 11:52 PM   #8
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية al.ghali
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: لبنان - بيروت
المشاركات: 8,352
Thumbs down

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة juli مشاهدة المشاركة
merci ktir mawdou3 ktir 7lou
مرورك هو الاحلى ..
تحياتي لعيونك
__________________
من عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شر يره
آخر مواضيعي

0 الآم أسفل الظهر
0 آية من آيات الله للبشر
0 إيطاليا تتجه نحو حظر تكبير ثدي القاصرات
0 µTorrent 2.0 Build 18907 Stable
0 رحلة مع الشاعرة غادة السمان

al.ghali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2009, 12:24 AM   #9
{::قـمر نشيط::}
 
الصورة الرمزية MNESSA
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 853
افتراضي

مجهود تشكر عليه
__________________
أول ما شفتها عشقتها بثواني

واليوم أدور شوفها ولو ثواني
آخر مواضيعي

0 لا تتسرع
0 بعد انقطاع
0 تخيل معي شوي
0 أول طريقة لإشباع المعدة بدون طعام
0 خمسة اشياء كلنا نريدها

MNESSA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2009, 12:56 AM   #10
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية nadamaroc
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: المغرب
المشاركات: 3,853
افتراضي

موضوع رائع جدا

تحياتي الك
__________________
عندما تمسك خنجراً لتقتلنــــي ،,, إحذر ان تجرح يدك فتؤلمنــــي
آخر مواضيعي

0 عزائي أني...............أحسنت ضيافته
0 ممكن ترحيب
0 غموضٌ عجيب ... وصمتٌ مطبق
0 معادن الناس
0 لا استطيع مولاي/ بقلمي

nadamaroc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخجل... صفة جذّابة ام عقدة نفسية؟ oualid منتدى قمر لبنان العام 9 12-29-2011 10:03 PM
دراسة نفسية عن الخطايا السبع للفيسبوك. oualid منتدى الفيس بوك FaceBook 6 08-06-2011 01:15 PM
جمعنا لك 6 اسرار لتحللي نفسية زوجك oualid منتدى عالم حواء 7 08-03-2011 03:46 PM
كيف تتخلصين من ضغوط نفسية وعصبية ؟! Honey Girl منتدى عالم حواء 6 01-14-2011 02:10 AM
جراح نفسية على Facebook michess منتدى الفيس بوك FaceBook 4 11-26-2009 08:32 AM


الساعة الآن 01:03 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.