دبـي: لا أزمـة ديـون ... بـل منـافسـة غيـر شـريـفـة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 12-01-2009, 12:28 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي دبـي: لا أزمـة ديـون ... بـل منـافسـة غيـر شـريـفـة


مستثمران يراقبان حركة الأسهم في بورصة دبي أمس


توالت أمس تصريحات المسؤولين الحكوميين في دبي، حول ما رفضوا اعتباره أزمة للإمارة، عبر تشديدهم على الفصل بين مديونية الحكومة ومديونية مجموعة «دبي العالمية» التي أعلنت امس انها تعتزم إعادة هيكلة عدد من شركاتها في خطة من خمس مراحل، وتوجيههم أصابع الاتهام لـ«حملات الإساءة لسمعة دبي». لكن هذه التصريحات التي لم تأت بأي توضيح حول الإجراءات المزمع اتخاذها لتسديد الديون، ولا الدور الذي ستلعبه الجارة الغنية أبو ظبي، عجزت عن تطمين المستثمرين في اسواق الإمارات الذين تسببوا بخسائر قياسية في بورصتي دبي وابو ظبي، وبطلب شركة «نخيل» العقارية التابعة للمجموعة وقف التداول بصكوكها الإسلامية.
وقال مدير عام دائرة المالية في دبي عبد الرحمن آل صالح أن حكومة الإمارة لا تضمن مجموعة «دبي العالمية»، وأوضح: «دبي العالمية تأسست كشركة تجارية مستقلة، صحيح ان الحكومة هي المالك، ولكن بحكم ان للشركة نشاطات متعددة ومعرضة لانواع متعددة من المخاطر، لذلك كان القرار منذ التأسيس ان الشركة غير مضمونة من الحكومة»، وذكر ان «تعامل الشركة مع جميع هذه الاطراف كان مبنيا على هذا الاساس». واعتبر صالح بالتالي أن «على المقرضين تحمل جزء من المسؤولية بحكم اقراضهم للشركة بناء على جدوى مشاريعها وليس بناء على ضمانات مقدمة من الحكومة»، وأضاف «هم اعتبروا أن الشركة مضمونة من الحكومة وهذا ليس صحيحا»، مشددا على أن ردة فعل الأسواق العالمية على إعلان حكومة دبي طلبها تأجيل تسديد ديون «دبي العالمية»، «غير مبرر وسيتم تصحيح الوضع في أقرب فرصة».
من جهته، قال رئيس لجنة الموازنة العامة لحكومة دبي للعام 2010، ضاحي خلفان أن «حكومة دبي لا تواجه أزمة مديونية مالية ولكنها تواجه ازمة منافسة غير شريفة تتمثل في الإساءة للإمارة كي لا تكون حاضنة للمال والاعمال وجاذبة للاستثمارات الأجنبية التي وجدت في دبي مجالا خصبا»، وأضاف «ان هناك خلطا والتباسا بين مديونية بعض الشركات العاملة
المحلية ومديونية حكومة دبي»، مشيرا إلى ان الدين الحكومي «قد لا يذكر».
اما محافظ مصرف الإمارات المركزي سلطان السويدي فقال أنه «لا يرى أي سبب للتخوف لأن بنوك الإمارات زادت رؤوس اموالها... وأن البنوك التجارية أثبتت قدرتها على مواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية»، فيما أغلقت امس سوق دبي المالية على تراجع بنسبة 7.3 في المئة بينما أغلقت بورصة أبو ظبي على انخفاض بنسبة 8.31 في المئة.
واعلنت «مجموعة دبي العالمية» انها قررت إعادة هيكلة بعض شركاتها وبينها شركة «نخيل»، موضحة أن ديونها تبلغ 26 مليار دولار، وجاء في بيان صادر عن المجموعة أن «مقترح اعادة الهيكلة التي تتكون من خمس مراحل يتعلق فقط بالمجموعة وبعض الشركات التابعة لها بما فيها شركة نخيل العالمية وشركة ’ليمتلس‘ العالمية». اما عن مراحل اعادة الهيكلة فأوضح البيان انها تشمل «مرحلة تخطيط الاعمال، ومرحلة تحديد المستوى الذي يمكن من خلاله المحافظة على تحقيق الربح وتوليد النقد، ومرحلة تقييم خيارات تخفيض المديونية بما في ذلك بيع الاصول، ومرحلة تقييم احتياجات التمويل بالاضافة الى مرحلة صياغة مقترحات اعادة الهيكلة ورفعها للدائنين وتنفيذها».
لكن العضو المنتدب في شركة الجبرا كابيتال محيي الدين قرنفل قال «اكدوا أنه سيكون هناك إعادة هيكلة ويبذلون كل ما في وسعهم لتوضيح الفارق بين الحكومة والشركات، لكن ذلك لا يقلل من حقيقة الأمر بان هناك حدثا كبيرا ينكشف للناس. هذا الإعلان لن يلبي التوقعات»، فيما اعتبر رئيس ابحاث الأسواق الناشئة لدى «كومرتز بانك» مايكل جانسكي أن العجز عن تسديد الديون «بات مرجحا»، وقال مدير هيئة السمسرة في مؤسسة «هيرميز» المالية في الإمارات سيف فكري أن «ما ننتظره هو تصريح بأن ’دبي العالمية‘ جلست مع دائنيها واتفقت على إعادة التمويل، أي شيء آخر لا يفيدنا، إنه مجرد ضجيج».
وتراجعت قيمة أسهم «مجموعة دبي العالمية « بنسبة 15 في المئة، فيما طالبت شركة «نخيل» العقارية التي تعتبر مسؤولة إلى حد كبير عن ازمة ديون الإمارة، من بورصة «ناسداك دبي» تعليق التداولات بصكوك إسلامية ثلاثة للشركة تبلغ قيمتها 5.25 مليار دولار «بانتظار ان تتمكن من إعلام السوق بشكل كامل»، وقال أحد السماسرة الماليين في دبي «يحاولون تقليل القدر الهائل من المضاربات حتى يصدر بيان محدد.»
(ا ف ب، رويترز، يو بي آي)






__________________
آخر مواضيعي

0 بيني وبينك .. لميس ونور في السعودية !
0 طريقة تحضير كعك العسل الاسود مع القرفة
0 صور رائعة لنجمة ديزني ديمي لوفاتو , شاهدوها
0 إلى ميتة (نزار قباني)
0 اليكن.. مجموعة مميزة من الشالات!!

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيـروس غيـر خطيـر ينتقـل بيـن عيـون النـاس Honey Girl الطب والصحة 6 08-25-2010 10:32 PM
بشــار الأســد فـي لبـنان «فـي مـوعـد غيـر بعيـد» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 07-23-2010 11:20 PM
لحـود: لبــنان غيـر قـابـل للمسـاومـة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 05-25-2010 04:10 PM
الأثرياء يخفون دخلهم عن نصفهم الآخر moon-light منتدى قمر لبنان العام 1 10-14-2009 07:12 PM
«الرؤيـة العالميـة»: لبنـان غيـر مسـتعد للكـوارث بعـد Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 06-21-2009 04:13 AM


الساعة الآن 10:23 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.