انتخابات «اللبنانية الأميركية» إلى كانون الأول «مبدئياً».. لكن المعركة تسخن من الآن - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-04-2009, 06:54 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي انتخابات «اللبنانية الأميركية» إلى كانون الأول «مبدئياً».. لكن المعركة تسخن من الآن




لم ينجح الطالب رامي سلمان، وهو مسؤول الحزب التقدمي الاشتراكي في الجامعة اللبنانية الأميركية، في تحقيق «معجزة» اللائحة التوافقية، بين فريقي الثامن والرابع عشر من آذار، للانتخابات الطلابية للعام الجاري. إلا أن «المعجزة» الحقيقة التي يدور حولها كلام كثير في الجامعة، هي أن «الاشتراكي» يدرس التحالف مع قوى الثامن من آذار، للمرة الأولى منذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري العام 2005.
لكن قبل الخوض في التفاصيل، لا بد من التوقف عند خبر أنه كان من المتوقع أن تشهد الجامعة لانتخابات فرع مجلس الطلاب في 13 تشرين الثاني الجاري، لكن تم تأجيلها حتى العشرين منه، ثم تأجلت مرة أخرى «حتى إشعار آخر». هكذا، يسود التشويش على أجواء المجموعات الطلابية التي كانت تفصلها أيام عن موعد المعركة «الحامية»، رغم أن الموعد الحاسم لم تحدد إدارة الجامعة بعد، واكتفى عميد شؤون الطلاب د. طارق نعواس بالقول لـ«السفير» إن «الموعد ربما يكون في كانون الأول المقبل». وإذا صحّ ذلك، فسيتزامن موعد الانتخابات مع امتحانات نهاية الفصل الأول في الجامعة، فهل الطلاب مستعدون للتوفيق بين الأمرين؟
بعدما رُفض التوافق
ورغم أن الصورة لم تتضح حتى موعد كتابة هذه السطور، فإن الاستعدادات تجري على قدم وساق في حرمي الجامعة في بيروت وجبيل، حسبما يشير مسؤولو الأحزاب فيها. وجديد الانتخابات هذا العام، بعيداً من «التركيبة السياسية» المستوحاة من مشهد البلد، هي تقنية «الانتخاب الإلكتروني» التي يتم استحضارها للمرة الأولى وقد تجسدت فكرتها على أرض الواقع بعدما خاضت المجموعات الطلابية تجربتها مع وحدة المعلوماتية في الجامعة. لكن الفكرة لم تلق ترحيباً جامعاً، خصوصاً بين صفوف المعارضة وعلى رأسهم «حزب الله»، الذي يشير مسؤوله في الجامعة رائد غندور، في حديث مع «السفير»، إلى خطورة التصويت الإلكتروني على الطلاب المؤيدين للحزب «لأن قيام الطالب بالتصويت الإلكتروني من منزله أو من أي مكان خارج الحرم الجامعي يجعله مكشوفاً أمام السفارات التي يمكن أن تتعرف إلى أسماء الطلاب الذين صوتوا لحزب الله، ويعتبر الأمر حساساً جداً بالنسبة إلى بعض السفارات التي ربما لن تمنح هؤلاء تأشيرات دخول إلى بلدانها مستقبلاً، خصوصاً إثر ترحيل مجموعات لبنانية من الإمارات». ويرى غندور أن الأمر يسبب هاجساً للطلاب الذين يصوتون للمعارضة عموماً ولـ«حزب الله» خصوصاً إذا كانت نيتهم السفر للعمل في الخارج.
وهنا ربما يجدر التذكير بأن المحكمة الدولية طالبت الجامعات الخاصة في لبنان بتزويدها بأسماء الطلاب المسجلين لديها بين عامي 2003 و2006 (وقد تجاوب بعض الجامعات)، الأمر الذي يشكّل هاجساً آخر للطلاب، لا سيما مؤيدي المعارضة. أما نعواس فيلفت إلى أن «الإدارة فضلت ألا يُعتمد التصويت الإلكتروني رغم جهوزيته، «خوفاً من وجود نيات سيئة تريد تأخير العملية الانتخابية»، مؤثراً عدم تسمية أصحاب تلك «النيات». ويؤكد نعواس أن الانتخابات تأجّلت بسبب «كبسة المؤتمرات الدولية التي ستشهدها الجامعة خلال الشهر الجاري».
وبالعودة إلى «مطبخ» المعركة والمشهد الانتخابي كما يراه مسؤولو الأحزاب في الجامعة، وإلى المشروع التوافقي الذي عرضه «الاشتراكي» والذي من المتوقع أن يحسم أمره قريباً. فيشير مسؤوله في الجامعة رامي سلمان إلى أن الحزب يجد نفسه بين الانسحاب من المعركة الانتخابية و«إمكانية كبيرة» للتحالف مع المعارضة، بعدما كان قد طرح مشروعاً توافقياً على الجميع، ورفضه كل من «القوات» و«المستقبل». ويؤكد سلمان أن «الاشتراكي» لا يريد التحالف مع من رفض مشروعه وسيمدّ يده الى كل من رحّب بالمشروع. وكان الحزب قد وزع بياناً في الجامعة يدعو فيه إلى المصالحة، كما عقد اجتماعاً أمس الأول لمسؤولي الأحزاب لمناقشة المشروع التوافقي الذي لم يبصر النور.
من جهته، يؤكد مسؤول «المستقبل»، عفيف رستم، مدّ اليد دائماً لـ«الاشتراكي» والتحالف معه، ومع ذلك يقول «إن حجمنا معروف في الجامعة ونستطيع أن نربح المعركة حتى لو كنا نحن والقوات اللبنانية فقط». وحول المشروع التوافقي، يؤكد رستم رفضه لأنه يضم مشروعين سياسيين مختلفين، لافتاً إلى أنه «من غير المنطقي أن نمنح المعارضة مقاعد كي لا تخسر المعركة». أما عن التصويت الإلكتروني فيقول انه ليس «ضد التكنولوجيا»، ويعترض على رفض المعارضة حتى «مبدأ التصويت باستخدام آلة «السكانر» التي تتيح فرز الأصوات والحصول على النتائج باستخدام الكومبيوتر».
بدوره، يعزو مسؤول «أمل»، خليل ياسين، تأجيل الانتخابات الى انعقاد المؤتمرات الدولية في الجامعة، ولا يرى سبباً سياسياً وراءه، مؤكداً أنه لا يمانع فكرة التأجيل وفي الوقت نفسه لا يشجعها «ونحن كحركة أمل مستعدون لخوضها من اليوم». ويعارض ياسين فكرة التصويت الإلكتروني التي «لا تظهر الديموقراطية في الانتخابات كما لا تحافظ على سريتها، والأهم أنها تؤثر سلباً على الطلاب الشيعة».
سوء تفاهم في جبيل
وإذ نُقل عن بعض مسؤولي أحزاب المعارضة أن تأجيل الانتخابات يعود إلى سوء تفاهم وقع بين «التيار الوطني الحر» و«القوات» في حرم جبيل، يقول مسؤول «القوات» نورير بوبشاكجيان ان القرار في مسألة الانتخابات يكون موحداً في الحرمين، ويؤكد ان سوء التفاهم الذي وقع في جبيل سببه «حجز مواعيد لإقامة نشاطات طلابية خاصة بالانتــخابات، ومن يحجز أولاً يحصل على المواعيد قبل غيره». ويرى أنه «حين تأجلت الانتخابات في المرة الأولى (من 13 إلى 20 الجاري)، رفض العونيون التاريخ الجديد بحــجة أنهم يحتاجون إلى أسبوع بعد لإنهاء نشاطاتهم». ويقول بوبشــاكجيان ان «القوات» لم تضع برنامجها الانتخابي حتى الساعة، خــصوصاً أن الموعد المتوقع للانتخابات ربما يتزامن وامتحانات نهاية الفصل الأول. وعن التصويت الإلكتروني يقول إنه لا يعارضه «كفكرة جديدة في الجامعة»، وكان قد صوّت لها منذ البداية.
ولماذا رفضت «القوات» المشروع التوافقي؟ يجيب بوبشاكجيان: «هناك قرار من القيادة العليا بعدم الموافقة، نحن ( 14 آذار) نمثل الأكثرية في الجامعة ولن نتنازل عن مقاعدنا».
أما مسؤول «التيار الوطني الحر»، ويليام شارو، فيلفت إلى أن طلاب المعارضة لم يكن يسمح لهم الاطلاع على لوائح الشطب «رغم أن الموالاة كانوا يستطيعون ذلك»، على زعمه، إلا أن الجامعة عادت وتجاوبت مع المطلب وسمحت لهم بالحصول على لوائح الشطب. وعن تأجيل موعد الانتخابات، يقول شارو «إن الموالاة انتهت من قاعدة المعلومات (data base) التي ستعتمدها في الانتخابات، ووضعت اللمسات الأخيرة على خطة المعركة، لذلك رفضت التأجيل، في حين أننا لم ننته بعد من قاعدة المعلومات الخاصة بنا». وسبب التأجيل برأيه هو أن الجامعة تتوخى موقفاً حيادياً من الجميع. ويؤكد شارو رفضه المطلق لـ«التصويت الإلكتروني»، خصوصاً أن «هناك عددا كبيرا من الطلاب يحصلون على منح من مؤسسة الحريري، ويمكن الحصول على عناوينهم البريدية وكلمة السر بسهولة في عملية التصويت».
يذكر أن شارو هو الطالب الذي فاز بمقعد من أصل 12 مقعداً نالت الموالاة عشرة منها، في انتخابات السنة الماضية، لكن بعد أسبوع من الانتخابات أعلنت الجامعة خسارته عازية نجاحه من قبل إلى «غلطة موظف».
عبّر الطلاب إذاً عن آرائهم التي يبدو أن لا شيء يمنع تغييرها أو تدوير زواياها بحسب مقتضيات المعركة الانتخابية وخططها وتحالفاتها وتسوياتها.
وهم متحمسون من الآن، وبغض النظر عن الموعد الذي ستجرى فيه الانتخابات ـ إن كتب لها ذلك ـ متحمسون للمعركة التي تزداد تشنجاً موسماً تلو الآخر. ورغم أن الأجواء الانتــخابية لا تسبب خلافات بين الطلاب، يبقى المشهد الجامعي صورة المرآة لبانوراما الوضــع الســياسي في الــبلد الذي ينتظر «حكومة وحدته الوطنية»... والطلاب «اللبنانية الأميركية» أيضاً ينتظرون حكومتهم الطلابية.






__________________
آخر مواضيعي

0 أزمة المياه في لبنان مشروع ولاية مارتين أندراوس
0 جعجع يبحث وسعيد شؤون الانتخابات
0 من سريلانكا إلى فلسطين
0 مصر تنتخب غداً: لا مفاجآت ولا قضاء وعلى عجل
0 الشيب هو المؤشر على المعاناة من الضغط النفسي

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التين يثمر والغاردينيا تتفتح في كانون الأول Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-30-2010 02:29 PM
التوقعات العاطفية لأبراجكم في شهر كانون الأول -ديسمبر Honey Girl عالم الابراج 5 12-05-2010 11:20 PM
انتخابات مجلس خريجي »اللبنانية الأميركية« Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-13-2008 10:12 AM
انتخابات »الأميركية«: المستقلون ينتزعونها .. و»الآذاريون« يراجعون »سياستهم« Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 12-04-2008 03:21 PM
انتخابات نقابة الصحافة في ٩ كانون الأول Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 11-20-2008 05:55 PM


الساعة الآن 06:55 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.