والكاظمين الغيظ.....والعافين عن الناس - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-16-2009, 07:50 PM   #1
{.::قــمر مــبدع::.}
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,022
افتراضي والكاظمين الغيظ.....والعافين عن الناس

باب كظم الغيظ
عن أبي سعيد الخدري رضي اللَّه تعالى عنه قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم "إن الغضب جمرة من النار فمن وجد ذلك منكم فإن كان قائما فليجلس، وإن كان جالسا فليضطجع"
عن أبي سعيد الخدري رضي اللَّه تعالى عنه أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال "إياكم والغضب فإنه يوقد في فؤاد ابن آدم النار ألم ترَ إلى أحدكم إذا غضب كيف تحمرّ عيناه وتنتفخ أوداجه؟ فإذا أحس أحدكم بشيء من ذلك فليضطجع وليلصق بالأرض"،
وروى أبو أمامة الباهلي رضي اللَّه تعالى عنه عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال "من كظم غيظا وهو يقدر على أن يمضيه لم يمضه ملأ اللَّه قلبه يوم القيامة رضا".
ويقال: مكتوب في الإنجيل: يا ابن آدم اذكرني حين تغضب أذكرك حين أغضب، وارض بنصرتي لك فإن نصرتي لك خير من نصرتك لنفسك.
وروى عن عمر بن عبد العزيز أنه قال لرجل أغضبه: لولا أنك أغضبتني لعاقبتك أراد بذلك قول اللَّه تعالى {وَالكَاظِمِينَ الغَيْظَ}
وذكر أنه رأى سكران فأراد أن يأخذه فيعزره فشتمه السكران فلما شتمه رجع عمر، فقيل له يا أمير المؤمنين لما شتمك تركته؟ قال لأنه أغضبني فلو عزرته لكان ذلكلغضب نفسي ولا أحب أن أضرب مسلماً لحمية نفسي.
وروى عن ميمون بن مهران أن جارية له جاءت بمرقة فعثرت فصبت المرقة عليه فأراد ميمون أن يضربها فقالت الجارية يا مولاي استعمل قول اللَّه تعالى {وَالكَاظِمِينَ الغَيْظَ} فقال قد فعلت، فقالت اعمل بما بعده {وَالعَافِينَ عَنْ النَّاسِ} قال قد عفوت، فقالت اعمل بما بعده {وَاللَّهُ يُحِبُّ المُحْسِنِينَ} فقال ميمون أحسنت إليك فأنت حرة لوجه اللَّه تعالى.
وروى عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال "من لم يكن فيه ثلاث خصال لم يجد طعم الإيمان: حِلم يردّ به جهل الجاهل، وورع يحرُزه عن المحارم، وخُلُق يداري به الناس".
ينبغي للمسلم أن يكون حليما وصبورا فإن ذلك من خصال المتقين وقد مدح اللَّه تعالى الحليم في كتابه فقال تعالى {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ} يعني من صبر على الظلم وتجاوز عن ظالمه وعفا عنه {إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ} يعني من حقائق الأمور التي يثاب فاعلها على ذلك وينال أجرا عظيما وقال في آية أخرى {تَسْتَوِي الحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ } يعني لا تستوي الكلمة ا لحسنة والكلمة السيئة يعني لا ينبغي للمسلم أن يكافئ كلمة حسنة بكلمة قبيحة ثم قال {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} يعني ادفع الكلمة القبيحة بالكلمة التي هي أحسن {فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} يعني إنك إذا فعلت ذلك صار عدوّك صديقا لك مثل القريب وقد مدح اللَّه تعالى خليله إبراهيم عليه السلام بالحلم فقال {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ} فالحليم المتجاوز والأواه الذي يذكر ذنوبه ويتأوه، والمنيب الذي أقبل على طاعة اللَّه تعالى،
وقد أمر اللَّه تعالى نبيه صلى اللَّه عليه وسلم بالصبر والحلم وأخبره أن الأنبياء الذين كانوا من قبله كانوا على ذلك فقال تعالى {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا العَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ} يعني اصبر على تكذيب الكفار وأذاهم كما صبر الأنبياء الذين أمروا بالقتال مع الكفار، وأولو العزم هم ذوو الحزم وهم الذين يثبتون على الأمر ويصبرون عليه، وقال الحسن في قوله تعالى {وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً} يعني قالوا حلما وإن جهل عليهم حلموا.
قال ألا تسألني عما أضلّ به بني آدم؟ قال بلى أخبرني بالذي تصل به إلى إضلال بني آدم؟ قال بثلاثة أشياء: الشح والغضب والسكر، فإن الإنسان إذا كان شحيحا قللنا ماله في عينه فيمنعه من حقوقه ويرغب في أموال الناس، وإذا كان الرجل غضوبا أدرناه بيننا كما يدير الصبيان الكرة بينهم ولو كان يحيي الموتى بدعوته لم نيأس منه فإنما يبني ويهدم في كلمة واحدة، وإذا سكر قدناه إلى كل سوء كما تقاد الغنم بأذنها حيث نشاء فقد أخبره الشيطان أن الذي يغضب يكون في يد الشيطان كالكرة في أيدي الصبيان، فينبغي للذي يغضب أن يصبر لكي لا يصير أسير الشيطان ولا يحبط عمله.
وذكر أن إبليس جاء إلى موسى صلوات اللَّه وسلامه عليه فقال له أنت الذي اصطفاك اللَّه تعالى برسالته وكلمك تكليما، وإنما أنا خلق من خلق اللَّه تعالى أردت أن أتوب إلى ربك فاسأله ليتوب عليّ، ففرح بذلك موسى عليه السلام فدعا بماء فتوضأ وصلى ما شاء اللَّه تعالى، ثم قال يا رب إن إبليس خلق من خلقك يسألك التوبة فتب عليه، فقيل له يا موسى إنه لا يتوب، فقال يا رب إنه يسألك التوبة فأوحى اللَّه تعالى إني استجبت لك يا موسى فمره أن يسجد لقبر آدم فأتوب عليه، فرجع موسى مسرورافأخبره بذلك، فغضب من ذلك واستكبر ثم قال: أنا لم أسجد له حيا أأسجد له ميتا، ثم قال يا موسى إن لك حقا عليّ بما تشفعت لي إلى ربك فأوصيك بثلاثة أشياء: اذكرني عند ثلاث خصال: اذكرني حين تغضب فإني في قلبك أجري منك مجرى الدم، واذكرني حين تلقى العدو في الزحف، فإني آتي ابن آدم حين يلقى العدو فأذكره زوجته وأهله وماله وولده حتى يولي دبره، وإياك أن تجالس امرأة ليست بذات محرم منك فإني رسولها إليك ورسولك إليها.
وذكر عن لقمان الحكيم أنه قال: يا بني ثلاث لا تعرف إلاّ في ثلاثة: لا يعرف الحليم إلاّ عند الغضب، ولا يعرف الشجاع إلاّ عند الحرب، ولا يعرف الأخ إلاّ عند الحاجة. وذكر أن رجلا من التابعين مدحه رجل في وجهه، فقال له يا عبد اللَّه لم تمدحني: أجرّبتني عند الغضب فوجدتني حليما؟ قال لا، قال أجربتني في السفر فوجدتني حسن الخلق؟ قاللا، قال أجربتني عند الأمانة فوجدتني أمينا؟ قال لا، فقال ويحك ما لأحد أن يمدح أحدا ما لم يجربه في هذه الأشياء الثلاثة.
وقال: ثلاثة من أخلاق أهل الجنة ولا توجد إلاّ في الكريم: العفو عمن ظلمك، والبذل لمن حرمك، والإحسان إلى من أساء إليك قال اللَّه تعالى {خُذْ العَفْوَ وَأْمُرْ بِالعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الجَاهِلِينَ}.
وروى في الخبر أنه لما نزلت هذه الآية قال النبي صلى اللَّه عليه وسلم: "ما تفسير هذه الآية؟ فقال له جبريل عليه الصلاة والسلام حتى أسأل العالم، فذهب جبريل ثم أتاه فقال: يا محمد إن اللَّه تعالى يأمرك أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك".
وروى عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي اللَّه تعالى عنه قال "سبّ رجل أبا بكر الصديق رضي اللَّه تعالى عنه ورسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم جالس فسكت النبي صلى اللَّه عليه وسلم وسكت أبو بكر، فلما سكت الرجل تكلم أبو بكر فقام النبي صلى اللَّه عليه وسلم وأدركه أبو بكر فقال يا رسول اللَّه سبني وسكت فلما تكلمت قمت؟ فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم إن الملك كان يرد عليه عنك حين سكت فلما تكلمت ذهب الملك وقعد الشيطان فكرهت أن أقعد في مقعد مع الشيطان ثم قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ثلاث كلهن حق: ما من عبد يظلم بمظلمة فيعفو عنها ابتغاء مرضاة اللَّه تعالى إلاّ زاده اللَّه بها عزا، وما من عبد فتح على نفسه باب مسألة يريد بها كثرة إلاّ زاده اللَّه تعالى بها قلة، وما من عبد أعطى عطية يبتغي بها وجه اللَّه تعالى إلاّ زاده اللَّه تعالى بها كثرة".
عن ابن عباس رضي اللَّه تعالى عنهما أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم قال "لكل شيء شرف وإن أشرف المجالس ما استقبل به القبلة" وإنما تجالسون بالأمانة، ولا تصلوا خلف النائم والمحدث، واقتلوا الحية والعقرب وإن كنتم في صلاتكم، ولا تستروا الجدران بالثياب، ومن نظر في كتاب أخيه بغير إذنه فكأنما ينظر في النار، ومن أحب أن يكون أقوى الناس فليتوكل على اللَّه تعالى، ومن أحب أن يكون أكرم الناس فليتق اللَّه تعالى، ومن أحب أن يكون أغنى الناس فليكن بما في يد اللَّه تعالى أوثق منه بما في يده، ثم قال: ألا أنبئكم بشراركم؟ قالوا بلى يا رسول اللَّه قال: من أكل وحده،
ومنع رفده، وجلد عبده، ثم قال: ألا أنبئكم بشر من هذا؟ قالوا بلى يا رسول الله، قال: من يبغض الناس ويبغضونه، ثم قال: ألا أنبئكم بشر من هذا؟ قالوا بلى يا رسول الله، قال: من لا يقبل عثرة ولا يقبل معذرة ولا يغفر ذنبا، ثم قال: ألا أنبئكم بشر من هذا؟ قالوا بلى يا رسول الله، قال: من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره، ثم قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: إن عيسى عليه السلام قام في بني إسرائيل فقال يا بني إسرائيل لا تتكلموا بالحكمة عند الجهال فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم، وقد قال مرة فتظلموها، ولا تكافئوا ظالما بظلم فيبطل فضلكم عند ربكم، يا بني إسرائيل
الأمور ثلاثة: أمر تبين رشده فاتبعوه، وأمر ظهر غيه فاجتنبوه، وأمر اختلف فيه فردوه إلى اللَّه ورسوله.
وقال بعض الحكماء: الزهد في الدنيا أربعة: الأولى الثقة بالله تعالى فيما وعد من أمر الدنيا وأمر الآخرة. والثانية أن يكون مدح الخلق وذمهم عنده واحداً.
والثالثة الإخلاص في عمله.
والرابعة أن يتجاوز عمن ظلمه ولا يغضب على ما ملكت يمينه ويكون حليما صبورا
وروى عن أبي الدرداء رضي اللَّه تعالى عنه أن رجلا قال له علمني كلمات ينفعني اللَّه تعالى بهن؟ قال أبو الدرداء أوصيك بكلمات من عمل بهن كان ثوابه على اللَّه عز وجل والدرجات العلى: لا تأكل إلاّ طيبا، واسأل اللَّه تعالى رزق يوم بيوم، وعدّ نفسك من الموتى، وهب عرضك لله تعالى فمن شتمك أو أذاك فقل وهبت عرضي لله تعالى، وإذا أسأت فاستغفر اللَّه تعالى.
وروى عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال " لما كسرت رباعيته في يوم أحد فشق ذلك على أصحابه مشقة شديدة فقالوا يا رسول اللَّه لو دعوت اللَّه تعالى على هؤلاء الذين صنعوا بك ما ترى، فقال النبي صلى اللَّه عليه وسلم إني لم أبعث لعانا ولكني بعثت داعيا ورحمة اللهم أهد قومي فإنهم لا يعلمون"
وقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم "من كف لسانه عن أعراض المسلمين أقال اللَّه تعالى عثرته يوم القيامة، ومن كف غضبه أقال اللَّه تعالى غضبه عنه يوم القيامة"
وروى عن مجاهد رضي اللَّه تعالى عنه "أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم مرّ بقوم يربعون حجرا: يعني يرفعون حجرا وينظرون أيهم أقوى، فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ما هذا؟ قالوا حجر الأشداء فقال ألا أخبركم بما هو أشد منه؟ قالوا بلى يا رسول اللَّه قال: الذي يكون بينه وبين أخيه شحناء فيغلب شيطانه وشيطان صاحبه فيأتيه حتى يكلمه"
وفي رواية أخرى "أنه مرّ بقوم يرفعون الحجر فقال أتعرفون الشدة برفع الحجارة ألا أنبئكم بأشد منكم؟ قالوا بلى يا رسول الله، قال الذي يمتلئ غضبا ثم يصبر"
. وروى عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال "ينادي مناد يوم القيامة أين الذين كانت أجورهم على اللَّه عز وجل؟ فيقوم العافون عن الناس فيدخلون إلى الجنة، وسئل الأحنف بن قيس رحمه اللَّه تعالى ما الإنسانية؟ قال التواضع في الدولة والعفو عند المقدرة والعطاء بغير منة".
وروى عن عطية عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال "المؤمنون هينون لينون كالجمل الأنف إن قيد انقاد وإن
أنيخ على صخرة استناخ".
عليكم بالصبر عن الغضب، وإياكم والعجلة عند الغضب، فإن في العجلة ثلاثة أشياء وفي الصبر ثلاثة أشياء، فأما الثلاثة التي في العجلة فأحدها الندامة في نفسه، والثاني الملامة عند الناس، والثالث العقوبة عند اللَّه تعالى. وفي الصبر ثلاثة أشياء: السرور في نفسه، والمحمدة عند الناس، والثواب من اللَّه تعالى، فإن الحلم يكون مرّا في أوله وحلوا في آخره كما قال القائل:
الحلم أوله مر مذاقته …لكن آخره أحلى من العسل …
والله أعلم
اخوكم الربيع
هذا الموضوع لا انصر به احدا على احد ...كلكم اخوتي والكلام موجه للجميع
نسال الله ان تطيب قلوب الجميع








__________________
قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 الدمعة ,,القلم ,,لا تقف ,, لاتحزين ,, ومعانيها !!!
0 اضفها الى قاموسك
0 أنا منافق.. إذن أنا موجود
0 أريــد حــبــاً . . وحبيبـاُ ₪
0 للناسِ أعماقٌ أشدُ خطورةً من البحار!!!

الربيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2009, 08:09 PM   #2
Banned
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 2,300
افتراضي

والله انك مدرسه يا اخونا الربيع
ونعرف ان العفو لا يتم الا عند المقدره اما كطم الغيظ فلا يتم الا عند عدم المقدره وقد قدم الله تعالى كظم الغيظ على العافين
شكرا وبارك الله فيك وادامك دعاء من كل قلبي ادعوه لك في هذه الليله المباركه
آخر مواضيعي

0 قرد يدخن
0 احدث سكرين سيفر في العالم
0 نصيحه ام لابنتها_ وصيه من التراث
0 ترجم اي ايه الى اي لغه تختارها
0 وداعا لغرفه القياس في محلات بيع الملابس


التعديل الأخير تم بواسطة زهير ; 09-17-2009 الساعة 05:31 AM
زهير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2009, 09:04 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية إيوان
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 3,541
افتراضي



اخي الربيع
اشكرك لان كلامك دائما قال الله قال الرسول
وتذكر اقوال الانبياء والسلف
مرسي الك كثير قلبك طيب واخضر
ان شاء الله حصل خير
آخر مواضيعي

0 صورة وتعليق
0 سباق
0 أغلى من كنوز الأرض
0 سؤال لمن عنده معلومات
0 حروف الحب...

إيوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2009, 09:57 PM   #5
Banned
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: ابوظبي
المشاركات: 1,301
افتراضي

جزاك الله خيرا
اخي الربيع

آخر مواضيعي

0 ماذا لو فقدت الالف والميم او الالف والباء
0 قواعد السعادة السبعة
0 امامك ثلاث مواقف
0 من هنا بدات
0 عالج الكولسترول بفيتامين .........ج

wafaahajali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2009, 07:49 PM   #6
{.::قــمر مــبدع::.}
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,022
افتراضي

طبتم وطاب ممشاكم وجعلت الجنة مثواكم
__________________
قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 من اغرب ما قرات
0 ما جاء في الرحمة والشفقة
0 بضاعة لايستطيع أحد أن يشتريها حتى أغنى الأغنيـــــــــاء
0 تبقى في آمـآكن الذكريــآت سـآعــآت وســآعــآت
0 اضحك مع..............كسول حتي في الاجوبة

الربيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مع بعض الناس إيوان منتدى قمر لبنان العام 12 10-26-2009 10:09 PM
رضى الناس غاية لاتدرك!! ؟؟كلام الناس عبدالرحمن شهري منتدى قمر لبنان العام 2 08-02-2009 11:17 AM
خير الناس ......وشر الناس ام ايمن منتدى قمر لبنان العام 2 06-19-2009 01:07 AM
الناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غسان رزق العلي خواطر الاعضاء 16 05-21-2009 08:51 AM
يا اعز الناس ويا اظلم الناس face of moon خواطر الاعضاء 3 05-20-2009 01:07 AM


الساعة الآن 10:56 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.