السكّري والدهون أمراضٌ "لئيمة" تتلفُ الشرايين بصمت - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 09-03-2009, 01:08 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي السكّري والدهون أمراضٌ "لئيمة" تتلفُ الشرايين بصمت



هو ما يصحّ القول فيه إنه "السرطان الثاني" الذي يجتاح البشريّة ويخترق أبـــدان ناسها بصمتٍ.




لم يعد خــافــيً ــا على أحــد أنّ السكري بات مرض العصر "الــلــئــيــم" الــــذي يصيب الكبار والــصــغــار، لينضمّ الى "زملائه" من الأمراض الناجمة عن الغدد بنوعيها: الــصــمــاﺀ وغــيــر الــصــمّــاﺀ.

للإحاطة أكــثــر بتفاصيل الأمراض الناتجة من هذه الــغــدد ووســائــل علاجها والوقاية منها كان اللقاﺀ مع الدكتور أكرم اشتي: بداية، السكري هو ارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدّل الطبيعي نــاجــم عـــن ضــعــف فـــي عــمــل غـــدّة البنكرياس، وهذا الضعف يولد نتيجة نقص كليّ او جزئي في إفراز هورمون الأنسولين من غدّة البنكرياس او حتى نقص في فاعلية هذا الهرمون. ينجم التضخّم هو أكثر الأمراض التي تصيب الغدّة الدَرقيّة مرض السكري عن تضافر مجموعة من العوامل أبرزها اجتماع استعدادٍ وراثي مع خلل في الجهاز المناعي يؤدي الى تلف خلايا البنكرياس فيظهر النوع الأول من السكري. أمّــا النوع الثاني فتدخل ضمن أسباب ظهوره زيادة الممانعة لهورمون الأنسولين ولفاعليته وتترافق هذه الممانعة مع زيادة الوزن، بحيث تعطّل البدانة عمل الأنسولين ناهيك عن بعض العوامل البيئيّة والوراثية.

يمكن تقسيم المرض الى قسمين: الــنــوع الأول هــو ذاك الــذي يصيب المرضى دون سنّ الـ 30 عامً ا وهؤلاﺀ يعانون نقصً اكليً افي مادّة الأنسولين.

أما النوع الثاني - وهو الأكثر شيوعً ا- فيصيب البالغين في العمر أي ما فوق 35 عامً ا وهــؤلاﺀ الأشخاص يعانون نقصً ا جزئيّا في هورمون الأنسولين أو في فاعليته، وهذا النوع يكمن علاجه إما في الحمية الغذائيّة وإما في حمية مترافقة مع علاج بالأدوية.

هناك نوعان من الغدد في الجسم صمّاﺀ وغير صمّاﺀ. أمّا الغدّة الدرقية فهي إحدى الغدد الصمّاﺀ التي تنتشر لدى النساﺀ أكثر من الرجال. هي غدّة موجودة في منطقة الرقبة وتتكوّن من جزأين أيمن وأيسر وتفرز هورمونين ولها وظائف عدّة في تنظيم عملية الاستقلاب لمختلف خلايا الجسم ودور في عمليّة النمو. وهناك أمراضٌ عدّة تصيب هذه الغدّة أكثرها شيوعً ا التضخّم أي الزيادة في حجمها رغم انتظام إفراز هورمون الغدّة الدَرقيّة.

هـــي إحــــدى الــــدراســــات الــتــي نُشِرت حول هذا الموضوع ولكن من المبكر جدً ا اعتمادها كقاعدة ثابتة وتعميمها والتعامل معها على هذا الأســاس. طبعًا إنّ عــدم الاتــزان في كلّ شيﺀ يــؤدي الى حــدوث الكثير من الأمــراض، والنوم بكميّاتٍ قليلة يــؤدّي الــى تغيّرات في الجسم قد تكون وراﺀ ظهور جملةٍ من الأمراض ومنها السكري.

كــلّ الــمــواد الــتــي تحتوي على دهــون مشبّعة والتي تــؤدّي لاحقا الـــى زيــــادة فــي الــــوزن كالحلويات والمأكولات الدسمة الدهنيّة. وتترك هذه المأكولات ترسّبات في الأوعية الدمويّة وتؤدّي الى تصلّب الشرايين وحدوث مضاعفاتٍ لاحقة من ذبحات قلبيّة أو جلطاتٍ دماغيّة. هذه الدهون هي نوع من أمراض "لئيمة" وساكتة تــؤدّي الى تلف الشرايين والأوعية الــدمــويّــة بــصــورة بطيئة ومستمرّة وصامتة، ولا يشعر المريض بالعوارض إلاّ بعد تطوّرها. ومن هنا تكمن أهميّة الوقاية منها من خلال النظم الغذائيّة السليمة والرياضة البدنيّة التي تحول دون ترسّب المواد الدهنيّة في الجسم وخصوصًا في منطقة البطن.

الحكم ليس مطلقاً ولكن نسبة الإصابة ترتفع لدى البدناﺀ. كما أنّ النحفاﺀ هم أيضً ا عرضة لاكتساب المرض كونه يأتي في أحيانٍ كثيرة بسبب تضافر عوامل عــدّة كالوراثة وخلل في بعض المواد المساعدة على حرق الدهون في الدم.

٪١٤ نسبة الإصابة بالسكّري في لبنان عند البالغين من خلال اتباع نظام الغذاﺀ الصحّي السليم والــمــواظــبــة على ممارسة الرياضة والعمل على الحفاظ على الــوزن ضمن معدّلاته الطبيعيّة. لا يكمن العلاج في الامتناع عن الأكل بل في اعتماد نظام غذائي سليم يقوم على مبدأي الاعتدال والتنوّع وتناول 3 وجبات يوميّة.

عالميّا هناك نحو 280 مليون مصاب النسبة الأكبر منهم من النوع الثاني، ومــن المتوقع أن تصل الى 400 مليون خلال السنوات الخمس والعشرين المقبلة. أمّا أسباب الزيادة فمردّها الى تغيّر نمط الحياة اليومية للأشخاص من خلال مجالين أولهما تــبــدّل النمط الغذائي مــن الطعام الصحّي الى نمطٍ غذائيّ غير صحّي يعتمد على الوجبات السريعة الغنيّة بالدهون المشبّعة والسعرات الحراريّة العالية وكلّ ذلك مرفق بالإقلال من الحركة البدنيّة والرياضة. أمّا محليً ا فتتراوح نسبة الإصابة بالمرض ما بين 13 و14 % عند البالغين.


غسل الكلى ليس علاجً ا للسكري بل لعجز الكلية. عندما يبدأ المريض بغسل الكلية يتوقف عن استخدام الأقراص المهبّطة للسكر في الدم وأحيانً ا كثيرة يتوقف عن استخدام الأنسولين. لذا إذا كان غسل الكلية ناجما عن مرض السكري فهو غسل دائمٌ والحلّ إما بزرع الكلية وإمّا بالغسل مدى الحياة.

يمكن استخدامه وهو من المواد المحليّة التي لا تؤدّي الى رفع مستوى السكري او أيّ مضاعفات.

اليوم بسبب تطوّر العلاجات تقلّص احتمال اللجوﺀ الى الجراحة. في حال لم تتمّ متابعة الغدّة بشكل منتظم قد تتضخّم مجددً ا وتتطلّب عمليّة جراحيّة أخرى. لذا يمكن تجنّب اللجوﺀ الى جراحة أخرى من خلال المتابعة.

السكري مرضٌ مزمن، ورغم أهميّة الصوم كفريضة دينيّة، إلاّ أنّ مرض السكري كما باقي الأمراض المزمنة يفرض على المريض مراجعة طبيبه قبل شهر رمضان لمعرفة ما إذا كان يجوز أن يصوم ناهيك عن إعطائه الإرشادات اللازمة في حال أراد أن يصوم تلافيً ا لحدوث أيّ مضاعفات.

ليست هناك دراسات علميّة حول هذا الموضوع ولا أستطيع أن أبدي رأيًا علميً ا فيه.






__________________
آخر مواضيعي

0 الفجل مضاد للأرق ووجوده على مائدة الطعام هام ..
0 عون: القوى الحاكمة تصرفت كقوى مستعمرة
0 عــودة المــر
0 ما هي عناصر الأبراج؟
0 الإعلان عن معرض «ماكينات لبنان 2011»

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 01:18 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,022
افتراضي

مشكورة على المعلومات
__________________
قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين
آخر مواضيعي

0 لو خلقتموهم لرحمتموهم
0 صورة.............وتعليق
0 قلوبنا تئن من الجراح .......لكنها تعيش
0 الغيرة............. مفاهيم
0 هذا ما علمتني الحياة....ياترى ماذا علمتكم

الربيع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 05:57 PM   #3
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الربيع مشاهدة المشاركة
مشكورة على المعلومات

شكرا لمرورك العطر دمت بود

__________________
آخر مواضيعي

0 بنت فافي تحضر مباراة لكرة القدم
0 وفد من «أمل» في الشبانية يعزي بزين الدين خليل وشهيب: تفادينا الفتنة بحكمة القيادات
0 250 عاماً على تأسيس حيفا الجديدة.. الصاعدة نحو التئام الحلم
0 العلامة النابلسي يستقبل شكر على رأس وفدٍ من حزب البعث
0 منع الفلسطينيين من دخول مصر

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2009, 12:17 AM   #4
Banned
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: ابوظبي
المشاركات: 1,301
افتراضي

الموضوع رائع
شكرا لجهودك

آخر مواضيعي

0 معلومات غريبة
0 معاني صريحة كتبها فيلسوف
0 تناقضات
0 اختبار ينبئ بحدوث النوبة القلبية
0 اللا شئ

wafaahajali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2009, 11:14 AM   #5
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

شكرا لكِ عزيزتي ...

على الموضوع القيِّم والمفيد ... المميز

تقبلي مروري

( هناك دراسات عدة عن السكري ... لي عودة قريبا لشرح مفصل )

آخر مواضيعي

0 وحدي ... ما من امرأةٍ تحاورني ... !!!
0 فرفشوا ...
0 ما أجمل الصمود ...
0 موضوع مهم جدا جدا للنساء ! ! !
0 my song

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إشكال "سياسي" في "اللبنانية الأميركية": 7 جرحى من "المستقبل" ومن " 8 آذار" Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-02-2011 07:10 AM
مايكروسوفت تحدّث "الهوتميل" لمنافسة الـ "جي ميل" و"الياهو" al.ghali منتدى الكمبيوتر والإنترنت 2 05-21-2010 11:43 AM
"سوبر ستار" ينقل شاشته من "المستقبل" إلى " أبوظبي" mr.lebanon أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 03-17-2010 08:43 AM
عون طرح على الحريري "العدل" و"الاشغال" مقابل التخلي عن "الاتصالات" و"الطاقة" michess منتدى قمر لبنان العام 0 10-25-2009 06:48 PM
لقاء مرتقب بين جنبلاط ووفد قيادي من "حزب الله" لـ"إنعاش" مسار المصالحات "المجمّد".. Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 10-12-2008 05:58 PM


الساعة الآن 07:38 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.