تحضير المسرح لمسار التفاوض يقابله لبنان بطلب تنازلات إسرائيلية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-24-2008, 12:33 AM   #1
موقع ليب مون
 
الصورة الرمزية LebMoon
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: Lebanon
المشاركات: 1,035
I Love Lebanon تحضير المسرح لمسار التفاوض يقابله لبنان بطلب تنازلات إسرائيلية

تحضير المسرح لمسار التفاوض يقابله لبنان بطلب تنازلات إسرائيلية
تزايدت مؤخرا المواقف الاميركية السلبية او الضاغطة على سوريا، وآخرها ما قاله مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد ولش، حول ما هو المطلوب صراحة من الادارة السورية، والتي حددها بأربعة عناوين تتعلق بالعراق وفلسطين ولبنان وما اسماه استمرار سوريا بإيواء »مجموعات ارهابية«!
وتجيء هذه المواقف في الوقت الذي عاد البعض في لبنان يتحدث عما هو مطلوب من سوريا بعد قرارها بالتبادل الدبلوماسي مع لبنان، محددا مواضيع سبق واثيرت واقفلت ابوابها بعد زيارة رئيس الجمهورية الى دمشق، من حيث انها ملفات قيد المتابعة وتتعلق بضبط الحدود ومعالجة قضية الموقوفين والمفقودين وترسيم الحدود والاعتراف بلبنانية مزارع شبعا.
كل هذه الاجواء المثارة مجددا بوجه سوريا مع انعطافة حادة تجاه بعض حلفائها، لا سيما »حزب الله« بما هو مقاومة اكثر مما هو حزب سياسي ممثل في البرلمان والحكومة، بهدف مواصلة اثارة موضوع سلاح المقاومة، وهذه المرة مجددا من بوابة ترسيم حدود مزارع شبعا والاعتراف السوري بلبنانيتها تمهيدا لوضعها تحت الرعاية الدولية اذا انسحبت منها اسرائيل!
وتعتقد مصادر سياسية لبنانية واكبت هذه الحركة مؤخرا، انها مرتبطة بما يجري من تفاوض غير مباشر بين سوريا واسرائيل، وقبيل الانتخابات الرئاسية الاميركية، من زاوية انتظار ما سيسفر عنهما هذان الحدثان من نتائج، إذ في حال حصل تقدم على التفاوض السوري ? الاسرائيلي، فإن ذلك سينعكس حكما على ملف لبنان مع اسرائيل، لجهة التفكير ببدء تحريك مسار التفاوض اللبناني - الاسرائيلي، وهذا ما دفع احد المسؤولين الاسرائيليين ربما الى اقتراح فكرة عقد معاهدة عدم اعتداء بين الطرفين، لحين ظهور نتائج مفاوضات التسوية، على المسارين.
الا ان المصادر المواكبة ترى أن لبنان سيطلب تنازلا ما من قبل اسرائيل مقابل أي تقدم على المسار السوري وبدء الحديث عن تحريك المسار اللبناني، وبخاصة اذا تحول المسار السوري الى المفاوضات المباشرة ، وهذا التنازل المطلوب سيكون بلا شك في مزارع شبعا، لكن يبدو ان الصفقة التي تسعى اليها اسرائيل بتواطؤ اميركي هي ربط وضع المزارع بالقرار ،٢٤٢ لا القرار ،٤٢٥ ما يعني ربط التسوية النهائية حول المزارع بمفاوضات مباشرة بين لبنان واسرائيل. وكل ذلك في عودة الى اصول اهداف القرارات الدولية التي صدرت منذ العام ،٢٠٠٤ ولا سيما القرار .١٥٥٩ وهي اهداف محددة بوظيفة واحدة هي نزع سلاح المقاومة في لبنان. ومن ثم عقد معاهدة سلام دائمة مع لبنان.
وفي هذا السياق، ينقل احد نواب الموالاة عن مسؤول لبناني رسمي كبير انه إزاء الاقتراح الاسرائيلي المتعلق »بمعاهدة عدم الاعتداء«، لا بد من خطة لبنانية محكمة لمواجهة المرحلة السياسية المقبلة المحبوكة الخيوط، والمرتبطة بما يجري على الارض من فلسطين الى سوريا والعراق وصولا الى الانتخابات الاميركية ونتائجها المرتقبة.
ويرى النائب المذكور ان هذه المرحلة المقبلة ستتراوح بين الضغط على لبنان لجهة القبول او فرض أوامر عمليات معينة تتعلق بسير التوجه الاميركي ? الاسرائيلي، وبين اعتماد الحوار مع اكثر من فريق لتحضير المسرح لتمرير مثل هذه التوجهات. ويبدي اعتقادا انه بعد الانتخابات الاميركية لا بد من انتظار توجه الادارة الاميركية الجديدة، اولا حيال سوريا ولبنان وفلسطين، وثانيا حيال ايران. ويرجح ان تقدم الادارة الجديدة على تقديم مزيد من الفرص الاميركية الى ايران قبل التفكير مجددا في خيارات اخرى غير سياسية، سواء فرض مزيد من الحصار والعقوبات او اللجوء الى الخيار العسكري ضدها.
لكن مصادر في المعارضة مطلعة على الموقف السوري، ترى ان المرحلة المقبلة هي مرحلة انفتاح اوروبي وأميركي اكبر على سوريا قد يؤدي الى مزيد من تطبيع العلاقات معها، ما يؤشر الى انفراجات ملحوظة اقليميا تنعكس على لبنان. وتعتقد ان المرحلة المقبلة قد تشهد تغييرا في الموقف السعودي من سوريا، بانية ذلك على كلام للملك عبد الله بن عبد العزيز مفاده ان ما كانت تريده المملكة من سوريا بدأ يُنفذ، وهو كان يتعلق بملف رئاسة الجمهورية والموقف من الحكومة وتشكيلها، وتبادل العلاقات الدبلوماسية وضبط الحدود. وهذه امور تم تنفيذ معظمها او السير قدما بتنفيذ ما تبقى منها. اضافة الى كلام وزير الخارجية السعودية الامير سعود الفيصل، الذي رأت فيه نوعا من التهدئة حيال سوريا.
وتبدي المصادر اعتقادها ان الوضع الاقليمي الذي يبدو غير مريح لجهة انه وضع غامض، يميل الى »التهدئة الممسوكة او المضبوطة« لحين ظهور نتائج الانتخابات الاميركية، ما يعني تهدئة في لبنان تخرقها الحملات الانتخابية.
وتعتبر الاوساط السياسية المواكبة ان مرحلة الانتظار الاقليمي ستنعكس على لبنان انتظارا باردا، يستفيد منه الحكم بترتيب بعض الملفات ووضعها على الرف لحين موعد معالجتها مثل ملف السلاح اللبناني والفلسطيني، ومعالجة ملفات اخرى عاجلة مثل العلاقة مع سوريا لوضعها في سياق المعالجة الطبيعية.
لكن يبدو من سياق تصاعد مواقف بعض مجموعات الموالاة، وعودة الحديث الاميركي عن مطالب من سوريا، ان المرحلة لن تكون باردة كثيرا، إذ ستشهد بعض السخونة في منعطفات معينة، على خلفية استمرار الضغوط على سوريا بهدف دفعها الى مواقف معينة يبدو حتى الان انها لن تنجر اليها، وعلى خلفية البدء المبكر لمعارك الانتخابات النيابية، لكنها سخونة تبقى محلية ومنضبطة ضمن الايقاع اللبناني الرتيب.
نقلاً عن جريدة السفير.






__________________
آخر مواضيعي

0 كرامي: اعتذار جعجع أثبت انه قاتل ومجرم وكاذب أيضاً
0 وظائف الأملاح المعدنية في الجسم
0 جوانا ملاح لن تتزوج بالسر
0 بري يلتقي بهية الحريري ويبرق للرئيس اليمني متضامناً
0 توقعات ميشال حايك لسنة 2008

LebMoon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-24-2008, 01:17 AM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية فينيقي
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,143
افتراضي

شكرا على الخبر والله يعطيك العافية
__________________
قسماً بالله يا جبل عامل ما غزاك غازٍ الا وقصم الله ظهره نصفين
آخر مواضيعي

0 كارول سماحة: باريس اكثر حشمة من بيروت
0 من هو المجرم اللي وضع الأسئلة ؟
0 سمع نكتة من صديقه فابتلع الـ"مقص"
0 اختار جملة وقولها
0 الجمارك ضبطت في البقاع كميات من المخدرات والادوية المحظورة

فينيقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-24-2008, 06:30 PM   #3
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي

شكرا عالمقال,,تحياتي لعيونكـ

__________________
آخر مواضيعي

0 سيتيزنديوم.. موسوعة مجانية جديدة على الإنترنت
0 عطلة الصحافة في عيد الفطر
0 كيف تعرف انك مجرد صديق وليس حبيب قلبها
0 نصر الله يلتقي عون: زيارة نجاد نجحت
0 البرج الشمالي: انهيار سقف يجرح شخصين

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نعم لتوقيع قانون حماية المرأة من العنف الأسري في لبنان oualid منتدى الفيس بوك FaceBook 4 10-15-2011 10:28 AM
8 مقاتلات إسرائيلية في أجواء لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-20-2011 07:55 PM
جرافة إسرائيلية ترمي الردميات في لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-24-2011 07:30 AM
قراءة سياسية وقانونية في كلام نصر الله ورؤيته لمسار التحقيق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 04-05-2010 09:24 PM
سليمان: صواريخ الناقورة قد تكون إسرائيلية لتوريط لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 3 01-08-2009 03:22 PM


الساعة الآن 01:35 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.