تضاعف أسعار الخضار يفرض «تقنيناً» على صحن الفتوش - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 08-24-2009, 11:12 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي تضاعف أسعار الخضار يفرض «تقنيناً» على صحن الفتوش

تخفي الأنوار التي بدأت تتلالأ بها شوارع البقاع الاوسط احتفاء بقدوم شهر رمضان المبارك معاناة الأهالي من جراء الاسعار المرتفعة للخضار التي شهدت في اليومين الماضيين ارتفاعاً تجاوز العشرة بالمئة.
ومع حلول شهر رمضان الكريم، تضجّ الاسواق الشعبية في البقاع الاوسط بالمتبضعين، في تقليد درج عليه البقاعيون مع حلول رمضان الذي يمتاز بتنوع الموائد فيه، وسعي كل عائلة لتقديم أفضل ما لديها. الا ان الارتفاع الكبير في اسعار الخضار والفاكهة والمواد الغذائية والحلويات يحول دون تمكن مئات العائلات التي تعيش أوضاعاً اقتصادية صعبة من التسوق. وعليه يشير كثيرون إلى الاكتفاء ببعض الأساسيات وحتى التقنين في الأطباق التي باتت معدودة جداً وان وجدت فينقصها الكثير من اصناف الخضار المطلوبة. وتتفنن ربات المنازل اليوم في تقنين أصناف الخضار التي يحتاجها طبق «الفتوش» الرئيسي على مائدة رمضان، والتوصيف لمريم المذبوح التي تؤشرالى ان بعض اطباق الفتوش قد تقتصر على الخس البندورة والخيار والبصل والنعنع دون سواها مع الاستغناء عن الزعتر والفجل او ضمة الروكا والبصل الاخضر، مما يوفر في كلفة انتاج الطبق.
ولم يشكل تصادف قدوم رمضان مع مواسم القلع والقطاف في البقاع عاملاً إيجابياً في خفض الأسعار، وذلك بسبب تناقص الكميات الموجودة مقابل كثرة الطلب التي تفوق العرض في الكثير من الأحيان. وتبرز الطامة الكبرى في انعدام حركة الاستيراد من الخارج للسلع الزراعية فالدول المصدرة عادة الى لبنان تواجه ايضا نقصاً في الكميات المنتجة.
زيادة الطلب على الخضار رفعت سعر الكيلو الواحد للبندورة الى الف وخمسمئة ليرة، وضمة الزعتر إلى الف ليرة، والبصل الاخضر الفي ليرة، والخسة بالفين ايضاً، وضمة البقدونس بـألف، في حين ان هذه الاسعار تتضاعف مرتين او ثلاث مرات في الاسواق والمحال التجارية المنتشرة في المدن اللبنانية لا سيما بعد احتساب سعر النقل المرتفع جداً هذا الموسم وفق ما يقول المزارع غابي فرج.
وتضاعفت الزيادة على الأسعار هذا العام مرتين عن السنوات الماضية، كما يقول التاجر بسام قمر من سوق قب الياس، معللاً الأسباب بضخامة وتزايد الطلب على الخضار في مقابل انخفاض الكميات المعروضة بسبب شح الامطار الذي ادى الى انخفاض الكميات المنتجة في الاراضي الزراعية التي عانت من الجفاف هذه السنة، اضافة الى زيادة كبيرة في طلبات أصحاب المطاعم والمؤسسات السياحية من الخضار والفاكهة بسبب كثرة الأفواج السياحية والمغتربين اللبنانيين. ولم يقتصر ارتفاع الأسعار على الخضار والفاكهة انما يطال ايضاً اصناف اللحوم والفراريج التي ترتفع سنوياً مع بداية شهر رمضان، بسبب الطلب الذي يفوق العرض وهي مناسبة لاسترجاع بعض الخسائر المالية التي يتكبدها بعض مزارعي الدجاج، وفق ما يقول محمد سليمان، صاحب مزرعة دجاج.
في المقابل يسجل استقرار في أسعار الكثير من السلع الغذائية، وفق ما يقول عدنان غزالي، لافتاً إلى عروضات يقدمها اصحاب «السوبر ماركات» لأصناف ترتبط بمائدة رمضان وتخضع لحسم مالي كمبادرة في هذا الشهر الكريم، ونظراً للحركة الممتازة التي تشهدها السوق الاستهلاكية في البقاع.
ومن أسباب فلتان الأسعار وعدم ضبطها، غياب اجهزة الرقابة بالكامل عن البقاع وعدم ردع المخالفات لعدم وجود قوانين تعمل على كبح جماح الأسعار وآلية لتحديد اسعار الخضار واللحوم والدواجن التي لا تنخفض اسعارها الا في حالة واحدة وهي فتح الاستيراد المعدوم حالياً بسبب النقص في الكميات المنتجة في الدول العربية المجاورة مما جعل التجار والمزارعين يتحكمون بالأسعار.
وفي مقابل استعدادات الأهالي الخجولة لشهر رمضان، تسجل حركة ناشطة لدى اصحاب المطاعم والفنادق التي باتت جاهزة لاستقبال رواد الشهر الكريم في حفلات فنية وسهرات ليلية مع حفلات إفطار تمتد الى السحور. وتتزاحم المؤسسات السياحية في الاستعراض والإعلان عن برامجها الرمضانية التي تشكل موسماً مكملاً للحركة السياحية التي ما تزال ناشطة.
ويعاني البقاع المحروم من خيراته الزراعية أيضاً من عتمة تحرمه من الزينة وأنوارها ومجسماتها التي انهمك برفعها البقاعيون على الأعمدة الكهربائية وأمام منازلهم وعلى شرفاتهم ومداخل الجوامع ومآذنها والحسينيات، والتي سرعان ما تنطفئ أضواؤها وفوانيسها واقمارها ومجسماتها الدينية وشعاراتها بسبب التقنين المستمر في التيار الكهربائي.






__________________
آخر مواضيعي

0 أبراج 2011 وفرص الترقيات المهنية
0 ميريام في "فوازير" العام المنصرم
0 10 نصائح لبشرة نضرة في الصيف
0 وراء الشمس يضع المجتمع وذوي الاحتياجات الخاصة وجهاً لوجه
0 عطلة الصحافة في الأعياد

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بانتظار القرار الظنّي: الفتوش أولاً... moon-light منتدى قمر لبنان العام 8 12-05-2010 12:41 AM
أسعار الخضار والفاكهة مرتفعة بسبب موجة الحر وتأثيرها على المواسم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 09-18-2010 09:47 PM
صور: أسعار الخضار ترتفع مئة في المئة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 08-12-2010 11:22 PM
مايكروسوفت تضاعف السعة البريدية لهوتميل ألف مرة Honey Girl منتدى الكمبيوتر والإنترنت 2 07-01-2010 01:53 AM
خطاب نصر الله يفرض تغييرات إسرائيلية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 03-01-2010 08:32 PM


الساعة الآن 08:52 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.