إسرائيل تدرس إحياء لجنة الهدنة لاستخدامها كقناة حوار سياسي مع لبنان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 07-30-2009, 06:49 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي إسرائيل تدرس إحياء لجنة الهدنة لاستخدامها كقناة حوار سياسي مع لبنان

كتب محرر الشؤون الإسرائيلية:
في إطار مساعي الحكومة اليمينية الإسرائيلية للإيحاء بوجود نوايا تصالحية ورغبة في تحريك المفاوضات السياسية، تطلق بين الحين والآخر بالونات لاختبار وجهة الرياح. ونظراً للإشكاليات الشديدة التي تواجه حكومة نتنياهو في أي تحرك على الصعيدين الفلسطيني والسوري، فإنها تحاول الإشارة إلى استعدادها للتحرك على الصعيد اللبناني. وتجد الحكومة الإسرائيلية في هذه الإيحاءات ملاذاً لها من الانتقادات الداخلية والخارجية من ناحية، ومحاولة لتخفيف التوتر على هذه الجبهة أو بناء ذريعة لفعل لاحق من ناحية أخرى.
في هذا الإطار، يقع الخبر الذي نشرته صحيفة «هآرتس» يوم أمس، حول دراسة إمكانية إنشاء قناة حوار سياسي مع لبنان، عبر لجنة الهدنة التي أقيمت العام 1949 في أعقاب حرب فلسطين. وبحسب الصحيفة، فإن الأمر أثير في محادثات أجريت بين مسؤولين إسرائيليين ونظرائهم الأميركيين والأوروبيين ومن الأمم المتحدة. وكما يبدو فإن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو طلب من وزارة الخارجية تقديم رأي مهني حول هذا الموضوع، في جلسة خاصة للمجلس الوزاري المصغر ستعقد في الأسابيع القريبة. إضافة الى ذلك أمر نتنياهو وزارة الخارجية بأن تُعرض في الجلسة ذاتها آخر المواقف بشأن انسحاب محتمل من القسم الشمالي من قرية الغجر، وكذا في مسألة مزارع شبعا.
وكانت مصادر إسرائيلية أعلنت في مطلع أيار الفائت، أن نتنياهو ينوي الإعلان عن استعداد إسرائيل للانسحاب من الشطر الشمالي من قرية الغجر، ووضعه تحت سيطرة القوات الدولية، في إطار التجاوب مع مطالب أميركية. غير أن نتنياهو امتنع عن ذلك خشية الالتماسات القضائية التي ستقدم ضده من جانب سكان القرية الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية، والذين يعارضون تقسيم القرية.
تجدر الإشارة إلى أن الرغبة الدولية في إزالة قضايا الاحتكاك والخلاف بين إسرائيل ولبنان، وبالتالي سحب البساط من تحت مبررات فعل «حزب الله» العسكري، كانت المحرك الأساس للفكرة الإسرائيلية الأخيرة. فهناك من ناحية، استمرار الخلاف بين إسرائيل ورعاة القرار الدولي رقم 1701 حول وجوب الانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر. وهناك من ناحية أخرى مزارع شبعا، التي تحاول هذه القوى الدولية إقناع إسرائيل بالتخلي عنها لتسهيل مهمة تجريد «حزب الله» من سلاحه.
وقد تعاظمت هذه الرغبة الدولية وبشكل متزايد منذ الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني العام 2000، واتخذت مساراً أكثر جدية في حرب لبنان الثانية وما بعدها. لكن المساعي الدولية لم تجد لها في إسرائيل آذاناً صاغية، وهو ما يتأكد من عدم وجود تقدم على هذا الصعيد حتى الآن. ولهذا تحاول إسرائيل بين الحين والآخر مواجهة الضغوط الدولية عليها، بالمطالبة بتطوير آليات التنسيق العسكري التي نجمت عن اتفاقية الهدنة أو تفاهمات نيسان أو القرار 1701 ومنحها بعداً سياسياً. وهو ما تعنيه هذه الأخبار الجديدة.
وأشارت «هآرتس» إلى أن لجنة الهدنة اللبنانية ـ الإسرائيلية ظلت تعمل وتجتمع في رأس الناقورة حتى العام 1967، لكنها حلت بمبادرة إسرائيلية بعد ذلك. وادعت «هآرتس» أن الرسائل الأخيرة التي وصلت إسرائيل تفيد بإمكانية قبول لبنان تفعيل لجنة الهدنة كوسيلة للحوار السياسي. وقالت إن هذا الموقف يأتي رغم تأكيد لبنان الدائم بأنه سيكون آخر الدول العربية التي توقع معاهدة للسلام مع إسرائيل.
ومن المهم الإشارة إلى أن المبعوث الاميركي جورج ميتشل، كان قد أعلن في دمشق وتل أبيب أن إدارة اوباما معنية باستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، وسوريا ولبنان. وقالت «هآرتس» إنه في الاشهر الاخيرة بدأت محافل مختلفة في الإدارة الاميركية، في الامم المتحدة وفي دول اوروبية عدة، جس النبض لدى اسرائيل بشأن إمكانية إحياء المسار اللبناني. وأن اقتراح اعادة تشكيل لجنة الهدنة التي أقيمت في العام 1949 يقع في بؤرة الاقتراحات التي نقلت إلى إسرائيل.
وأوضحت «هآرتس» أن مبعوث الأمم المتحدة الى لبنان مايكل ويليامز، طرح المسألة أثناء زيارته الى اسرائيل الاسبوع الماضي. واقترح ويليامز ان تبعث اسرائيل برسالة الى الامين العام للامم المتحدة تعرب فيها عن استعدادها للدخول في مفاوضات في كل المسائل المعلقة مع لبنان، مع التشديد على الغجر ومزارع شبعا.
وقالت «هآرتس» إن المواقف متضاربة في اسرائيل حول استئناف عمل لجنة الهدنة. ونقلت عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إنه من جهة يدور الحديث عن إمكانية استئناف الحوار السياسي مع لبنان وعليه يجب تأييد ذلك. ومن جهة أخرى أشار المصدر الى أن اسرائيل لا يمكنها أن تسمح باستئناف عمل اللجنة مثلما كان في 1949، وستطلب تغيير آلية اتخاذ القرارات كي لا تكون متعلقة بتصويت مندوب الأمم المتحدة في حل النزاعات.
ومن جهة أخرى طالبت افتتاحية صحيفة «هآرتس» حكومة نتنياهو بضبط النفس إزاء الجبهة اللبنانية. وأشارت الصحيفة إلى التوتر القائم حالياً على الحدود، وقالت إن «الأحداث الاخيرة اثبتت أن التبجحات في اسرائيل عن النصر، المزعوم، في حرب لبنان الثانية ـ والتي أطلقت في يوم الذكرى السنوية لاندلاعها ـ كانت مدحوضة. «حزب الله» لا يزال منتشراً ومسلحاً خلف الحدود، وصواريخه تهدد أجزاء واسعة من إسرائيل».
وطالبت الصحيفة «الحكومة الحالية ان تتعلم من أخطاء سابقتها والا تنجر الى الاستفزازات في الشمال، كلما أثار (السيد حسن) نصرالله الغضب في تصريحاته واستفزازاته مثل مسيرة المواطنين الى هار دوف، لن تنشأ أي منفعة لإسرائيل من جولة عنيفة أخرى حيال «حزب الله». ومن الأفضل الحفاظ على الهدوء المتوتر السائد في الحدود، الذي يستند إلى الردع المتبادل وعدم ضعضعته».






__________________
آخر مواضيعي

0 الأخطبوط الألماني العراف «بول» ينهي الـ«مونديال» بعلامة 10/10
0 العمل الثاني للنجم أحمد عزت ” والله ما هي فارقة”
0 ثـلاثـاء الحـريـة لمصـر: ارحـل!
0 خلاف بين اليسا وسالم الهندي مدير روتانا
0 نصائح بسيطة لماكياج جميل , انها الطرق الصحيحة !

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نجاد: رسالة أخوة إيرانية ... إلى لبنان الواحد والمقاوم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 10-14-2010 05:24 PM
تغريم مايكروسوفت لاستخدامها تقنية دون ترخيص al.ghali منتدى الكمبيوتر والإنترنت 2 12-26-2009 01:17 PM
الحص يدعو العرب لمقاطعة لجنة السكان بعد ترؤس إسرائيل لها Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-11-2009 03:50 AM
السنيورة في بعبدا: إحياء لجنة التعيينات ومـوضـوع السـلاح علـى طاولـة الحـوار Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 11-25-2008 12:15 PM
خوجة يؤكد أن السعودية لم تدع إسرائيل الى مؤتمر حوار الأديان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 6 11-08-2008 04:52 PM


الساعة الآن 01:48 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.