الحرائق تندلع في غابات وأحراج وأراضٍ مزروعة في مناطق عديدة - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 07-02-2009, 09:38 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحرائق تندلع في غابات وأحراج وأراضٍ مزروعة في مناطق عديدة

اندلعت الحرائق في مناطق عدة من لبنان أمس من شماله على جنوبه مروراً بالبقاع نتيجة الطقس الشديد الحرارة وعمل الجيش اللبناني والدفاع المدني والبلديات على مكافحتها بالوسائل المتوافرة ومنها المروحيات التابعة للجيش.
وتابع وزير البيئة طوني كرم الموضوع ملاحظاً أن «هذه الحرائق أطلت باكرا هذا الصيف وكأنها في سباق مع المساعي الوزارية الهادفة أولا الى الوقاية من حرائق الغابات وثانيا الى مكافحة هذه الحرائق عند نشوبها».
ونوه وزير البيئة بالجهود التي بذلها رجال الدفاع المدني وطوافات الجيش اللبناني لإطفاء الحرائق، كما ثمن مبادرة بعض البلديات سريعا وعلى رأسها بلدية دير القمر الى تطويق الحريق الذي نشب في خراجها قبل توسعه ووصوله الى الاحراج الخضراء. وأمل إنجاز التدريبات اللازمة للطيارين على الطوافتين الجديدتين المخصصتين لاطفاء الحرائق كي تكونا في حال جهوزية للتدخل عند أي طارئ.
وتمنى الوزير كرم على المواطنين والجمعيات الاهلية والبيئية والبلديات ضرورة التنبه وتفعيل الوقاية من الحرائق واتخاذ التدابير اللازمة التي تحد من خطر انتشار الحرائق وعدم الاتكال فقط على تدخل الطوافات الجديدة, معولا أهمية كبرى على دور المجتمع المدني في هذا المجال لان الحرائق التي بدأت باكرا تنذر بخطر كبير خلال موسم الصيف.
أما الحصاد الناري ليوم امس فكان كالتالي:
شب حريق في منطقة رأس الحرف ـ محطة بحمدون، قام الدفاع المدني والجيش اللبناني بإخماده، بمساندة ثلاث طوافات من الجيش. وواجه الدفاع المدني صعوبة في اطفاء الحرائق بسبب وعورة المناطق المشتعلة ولعدم تمكن فرق المراكز الاخرى للدفاع المدني من تقديم المساعدة نظرا لنشوب الحرائق في عدة مناطق في الوقت نفسه. وتمكن الدفاع المدني من اخماد حريق كبير في بلدات عيتات، كيفون، بسابا، بمساعدة الجيش والطوافات، واتت الحرائق على مساحات كبيرة من الغطاء النباتي والاشجار الحرجية والمثمرة.
كما اشتعلت حرائق في اعالي بلدات المجدل والسن في عكار وقد امتدت النيران حتى بلدة السنديانة وصولا حتى تخوم القبيات، والتهمت مساحات شاسعة من بساتين اللوز والزيتون وقدرت المساحات المحروقة بحوالى مئة ألف متر مربع.
كما شب حريق في خراج بلدة بصرما منطقة داريا العتيقة الحرجية وأتى على مساحة 10 آلاف متر مربع من الاشجار الحرجية واشجار الزيتون كذلك في خراج بلدات بدبا ـ عبا ـ بطرام، وعملت فرق الدفاع المدني في اميون الكورة على اخمادها.
وفي محلة كفرجوز ـ النبطية، شب حريق عند الثانية من ليل الثلاثاء الاربعاء امتد الى محيط آبار فخر الدين، الكفور وزبدين، وأدى الى احتراق المولد الكهربائي في المنطقة وانقطاع التيار الكهربائي عن المنازل التي تتغذى من التيار. وحضرت سيارات الدفاع المدني في النبطية وعملت على اهماد الحريق.
وفي بلدة حومين الفوقا، شب حريق التهم مساحات واسعة من اشجار الزيتون والتين والصبار على مساحة 30 دونما، وعملت فرق الدفاع المدني في جباع والنبطية وزفتا على اهماده.
كما شب حريق في بلدة الريحان قضاء جزين، قضى على حوالى 10 آلاف متر مربع من اشجار الزيتون والصنوبر، وتعمل فرق الاطفاء في الدفاع المدني على اخماد الحرائق التي ما تزال مشتعلة.
وشب حريق كبير في الوادي الفاصل بين بلدات برجا والمعنية والشميس ودلهون حيث التهمت النيران مساحات من اشجار الزيتون والسنديان والملول والخروب، ثم ما لبثت النيران أن امتدت الى تلال تلك البلدات المذكورة وأحرقت ما عليها، وحتى انها لامست المنازل لا سيما في برجا والشميس، فيما غطى دخان الحرائق سماء المنطقة ونشر الرماد في كل مكان .
وقد عملت وحدات من الدفاع المدني على اخمادها بصعوبة كبيرة واستمرت الى ما بعد العصر.
كذلك شبت حرائق في كل من حي كفرشوبا في الرميلة ومنطقة وردة في مزبود وحريق آخر في سبلين قرب قلعة جبنلاط وحريق في علمان قرب معمل شارل الحلو لتوليد الطاقة الكهربائيــة وتم اخمادها من قبل عناصر الدفاع المدني.
واكدت مصادر مطلعة في الدفاع المدني ان الحرائق مفتعلة بهدف القضاء على طبيعة وبيئة لبنان الخضراء، لافتة الى ان عناصر الدفاع المدني تواجههم صعوبات كبيرة في اخماد الحرائق لعدم توفر الآليات والمعدات اللازمة للحرائق، مشددة على ضرورة تعزيز ودعم الدفاع المدني ليتمكن من القيام بجميع مهامه.
من جهة ثانية حذرت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة من احتمال ازدياد اعداد الحرائق، نتيجة تأثر لبنان بموجة حر وجفاف تستمر لغاية يوم غد الخميس على ان يشهد الطقس في لبنان انخفاضا في درجات الحرارة الا انها تبقى مرتفعة وغير طبيعية لمثل هذه الايام. يذكر ان درجة الحرارة في زحلة وفق مرصد تل عمارة سجلت 34 درجة مئوية امس.
وسجل امس مركز الدفاع المدني الاقليمي في البقاع حصول اكثر من اربعين حريقا طال بعض المساحات الحرجية وبعض الاراضي المغطاة بالاشواك، اضافة الى عشرات الدونمات من القمح في سهل بر الياس حيث قضت النيران على اطنان من القمح.
وطلبت المصلحة من المواطنين التعامل بحذر مع الطبيعة وتجنب رمي الزجاجات الفارغة على جوانب الاراضي الزراعية وعدم اشعال اية حرائق في اي من المتنزهات القريبة من الاماكن المعرضة للاشتعال السريع، وتجنب اشعال الفحم في هذه المتنزهات.






__________________
آخر مواضيعي

0 زوج هيفاء وهبي يهديها عقد من الماس ثمين بعيد الحب
0 عطل طارئ يوقف خدمات «بلاكبيري»في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا
0 مصر كما لم تشاهدها من قبل..!
0 حبــوب مخــدّرة.. اختــطاف ســريع.. وانتحــال صفــة أمنيــة:
0 هل وقع طوني خليفة في فخ إيلي باسيل؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2009, 02:37 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية DeadEvil
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: liban
المشاركات: 1,993
افتراضي

thx honey 3al news w inshalla yel2ato hal dafade3 yalle tsababo bel 7araye2
آخر مواضيعي

0 اشهر مساجد لبنان
0 ماذا تفعل ان عاد اليك حبك الاول
0 ايهم تختاااار
0 الأسد يسقط 26 نيسان 2005 من روزنامته السياسية بعد القمة الرباعية
0 معلومات عن بيروت وقرى لبنان

DeadEvil غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جوجل مابس سيفتح زوايا غابات نهر الأمازون cinderella منتدى الكمبيوتر والإنترنت 5 09-07-2011 10:48 AM
منع الصيد في غابات وجرود الضنية قبل الموسم Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-15-2011 03:29 PM
الخيانة نزوة شرقية مشروعة أحياناً oualid النقاش والحوار 4 02-07-2011 04:46 PM
صور غابات ... photos of forests ابن لبنان1 ألبوم الصور 8 12-05-2010 10:58 PM
8 ساعات من الحرائق المفتعلة فـي جبيـل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-08-2010 02:32 AM


الساعة الآن 11:49 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.