جعجع لا يمانع رئاسة برّي والعريضي يرفض «الثلث الضامن» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-19-2009, 07:20 AM   #1
قـمر مـشارك
 
الصورة الرمزية .:: الــراقي ::.
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: .||.في كل مكان.||.
المشاركات: 161
I Love Lebanon جعجع لا يمانع رئاسة برّي والعريضي يرفض «الثلث الضامن»




النائب ميشال عون بعد إدلائه بصوته في الانتخابات الأخيرة (أرشيف ـــ رويترز)


خفتت الاعتراضات على إعادة انتخاب نبيه بري رئيساً لمجلس النواب، وتراجع الحديث عن التشكيلة الحكومية. أما النائب ميشال عون وقائد القوات اللبنانية سمير جعجع، فاستمرا في السجال حول تمثيل الأكثرية المسيحية
لم يعد رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري من السعودية بعد، فبقيت ردود الفعل على كلام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن حل قضية اللاجئين الفلسطينيين خارج أرضهم طاغية على ما عداها من الخطاب السياسي اللبناني. ورغم حديث عدد من الأطراف المسيحيين في 14 آذار عن رفض الثلث المعطل وشروط انتخاب نبيه بري رئيساً لمجلس النواب، فإن هذا الخطاب تراجع عند تيار «المستقبل» وكتلة اللقاء الديموقراطي. وحتى أحد أكثر نواب المستقبل حماسة ضد بري، نائبه فريد مكاري، تجنّب الحديث عن انتخابات الرئاسة الثانية، ولم يشر بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال سليمان سوى إلى «نتائج الانتخابات وعرس الديموقراطية الناجح الذي تحقق»، وإلى «ميزة الصوت الأرثوذكسي الضامن لهوية لبنان ولرصانة أدائه وصلابة جذوره». وكغيره، لم يفت مكاري استنكار ما ورد على لسان نتنياهو وإعلان «رفض لبنان الحازم للتوطين وتأكيده على حقوق الفلسطينيين وشرعية عودتهم إلى وطنهم».
أما رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، فأعاد بعض «الحرارة» إلى الخطاب السياسي، ومن باب الخطاب الإسرائيلي بالتحديد، إذ أشار في احتفال للائحته في كسروان إلى أن خصومه «أقاموا القيامة بعد خطاب نتنياهو، كي لا تنتبهوا إلى أن لبنان يواجه مؤامرة التوطين، فهاجموا المقاومة».
وتساءل عون «عما قاله نتنياهو عن اللاعودة وترانسفير الفلسطينيين»، مستغرباً رد الفعل عليه بفتح سجال داخلي عن سلاح المقاومة. كما تساءل عما إذا كان البعض يريد «خلق صراع شيعي ـــــ مسيحي كمقدمة للتوطين». وعاد عون للحديث عن الانتخابات النيابية، متهماً قوى 14 آذار بدفع «770 مليون دولار وزعت على المناطق كلفة إسقاطنا»، مشيراً إلى أنهم «خسروا مالهم ونحن ربحنا بقاءنا وسنكلفهم ضعف الـ770 مليون دولار».
وأكد عون أن «المراقبين (الدوليين) أتوا بكل وقاحة وبصموا على النتيجة لأنهم فرحوا بها والانتخابات لم تكن حرة ولا نزيهة، والمال والنفوذ لعبا رسمياً بمصير لبنان لكنكم أنقذتم لبنان».
ادعاء الفوز في الانتخابات أتى في المقابل من طرف رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع، الذي أكّد أن «مسيحيّي 14 آذار حصلوا على أكثر من 50 في المئة من الصوت المسيحي». وساجل جعجع النائب عون منتقداً هجومه على «دور المراقبين الدوليين». وعن طرح عون للتمثيل النسبي انطلاقاً من حجم الكتل، قال جعجع «إن العماد عون لا يعرف حقيقة ما يطرح لأن التمثيل النسبي داخل الحكومة ليس وارداً في الدستور ولا في القوانين ولا في العرف، ولكن إذا اعتمدنا النسبية فنحن لدينا 37 نائباً مسيحياً في 14 آذار، فيما هناك 27 نائباً مسيحياً في 8 آذار، وإذا وضعنا النسبة التي يجب أن يحصل عليها رئيس الجمهورية جانباً، فنحن مستعدون عندها لتقسيم الوزراء المسيحيين بحسب نسبة النواب المسيحيين لكل فريق».
كذلك انتقد جعجع ما قاله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عن الاكثرية الشعبية، معتبراً أن ذلك يمثّل خطراً على الصيغة التي أقرها اتفاق الطائف. وفيما أشار جعجع إلى أن كتلة القوات اللبنانية تقف خلف رئيس الجمهورية، لفت إلى أنه يكن «كل الاحترام» للرئيس نبيه بري الذي «أثبت خلال السنوات الاربع الماضية، وفي أسوأ الظروف، قدرته على ضبط النفس محاولاً ما بوسعه لإيجاد حلول للمشاكل بعيداً كل البعد عن الاساليب العنفية. ولكن الى جانب ذلك لدينا ملاحظات على ما حصل في المجلس النيابي خلال السنوات الماضية». ونفى جعجع أن يكون قد وضع شروطاً على انتخاب برّي رئيساً للمجلس، متمنياً «التوصل إلى تفاهم أكبر على المجلس النيابي الجديد ودوره وطريقة العمل فيه».
بدوره، لم يحسم الرئيس أمين الجميّل موقفه سلباً من إعادة انتخاب نبيه برّي رئيساً للمجلس النيابي، منتقداً في الوقت عينه إقفال المجلس خلال السنوات الماضية. ورداً على خطاب نصر الله الذي وضع نظرية ولاية الفقيه في خانة المعتقدات الدينية التي ينبغي احترامها، لفت الجميّل إلى وجود فرق بين الجانب الروحي لولاية الفقيه والجانب السياسي. وندّد الجميّل «بالكلام الخطير الذي سمعناه من نتنياهو والذي ينسف بطبيعة الحال مجموعة من القرارات والمواقف الدولية المتعلقة بالسلام في الشرق الاوسط وقضية اللاجئين الفلسطينيين». وشدد على «ضرورة مجابهة الكلام السلبي جداً الذي نسمعه من إسرائيل، بالوحدة الوطنية الحقيقية لا فقط بالشعارات بل بتقوية مداميك الدولة اللبنانية ومؤسساتها الوطنية لتتمكن من مواجهة الاستحقاقات الداهمة».
من ناحية أخرى، وضمن الأجواء «الودية» الناشئة بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي، استضافت قناة «المنار» وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، وكان لافتاً التعريف عنه بأنه «القيادي في الحزب التقدمي الاشتراكي»، الذي أكد عدم وجود «شروط لدى حزبه لإعادة انتخاب الرئيس نبيه بري رئيساً للمجلس النيابي». وشدد العريضي على «أهمية تحقيق شراكة حقيقية في الحكومة المقبلة لكن من دون الثلث الضامن»، متحدثاً عن ضرورة أن يكون لرئيس الجمهورية دور أكثر فاعلية في مجلس الوزراء المقبل يمكّنه من الحكم.






آخر مواضيعي

0 •°• كَلِمَـاتٌ مَسـرُوقَةٌ مِنْ دَفتَـرِ طِفـلٍ •°•
0 هل تعرف معنى الكروسان ؟
0 حكم بسنة سجن على مروّج الأدوية الممنوعة
0 النظر ___ وانواعه
0 العاصفة العكارية تكشف هشاشة حال الناس

.:: الــراقي ::. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«الثلث الضامن» يعزز ممارسة رئيس الجمهورية لصلاحياته Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-24-2009 03:30 PM
بري يلتقي جنبلاط والعريضي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-02-2009 09:54 AM
في الثلث الاخير من الليل حصل ما لا تتوقعون....قصة واقعية naamat منتدى قمر لبنان العام 10 12-23-2008 06:57 PM
وائل كفوري : لا يمانع الزواج من هيفاء واليسا معا amoon أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 2 12-22-2008 01:09 PM
التحقيق باغتيال الحريري والعريضي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 8 12-21-2008 01:02 AM


الساعة الآن 05:12 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.