مشروع قانون حماية المرأة من العنف الأسري - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-18-2009, 06:42 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي مشروع قانون حماية المرأة من العنف الأسري

تحوّلت الندوة التي نظمتها لجنة المرأة في نقابة المحامين في بيروت ومنظمة «كفى عنفا واستغلالا» أمس، من مناقشة مشروع قانون حماية المرأة إلى الاحتفال بالقرار الصادر عن القاضي جون القزي الذي أتاح بموجبه لسيّدة لبنانية إعطاء جنسيتها إلى أولادها.
أريد من الندوة مناقشة مشروع قانون حماية المرأة من العنف الأسري، الذي تحوّل بموجب قرار حكومي إلى لجنة وزارية مؤلفة من الوزراء إبراهيم نجار وماريو عون وبهية الحريري وخالد قباني لدرسه، وذلك بعد تعديله من قبل هيئة الاستشارات والتشريع في وزارة العدل بناء على طلب نجار. علما بأنه مُهر بتوقيع ثلاثة وزراء هم زياد بارود وعون ونجّار.
بعد هيئات المجتمع المدني ومنظماته، ومن ثم النواب والإعلام، أطلّ مشروع القانون من بيت المحامي حيث تمت مناقشته من جوانبه القانونية والتنفيذية.
وقد أشارت رئيسة لجنة المرأة في نقابة المحامين في بيروت أسمى داغر إلى أن القانون اللبناني يستعمل لانتهاك حقوق المرأة، فيتساهل مع العنف ويتناقض مع المواثيق الدولية حتى تلك التي قام لبنان بالتوقيع عليها. فحثّت الجسم القانوني على دعم مشروع القانون.
وعُرض فيلم وثائقي بعنوان «ناجيات»، أعدته منظمة كفى و«فنتاسكوب برودكشن» يدعو المرأة المعنّفة إلى اتخاذ خطوة التبليغ عما تتعرّض له، لفتت، على اثره، المحامية دانيال حويك التي شاركت في صياغة مشروع القانون، إلى أن خطوة التبليغ لا يمكن أن تستكمل في ظلّ غياب نصّ قانوني يحميها. وأشارت إلى أن « لبنان التزم بتطبيق المواثيق الدولية في مقدمة الدستور. ومن هذه المواثيق اتفاقية مناهضة العنف ضدّ المرأة التي توصي بإقرار القوانين والتشريعات الخاصة بحماية المرأة. وقد دعت لجنة منبثقة عن الأمم المتحدة لبنان، في العام 2008، إلى وضع تشريع خاص لحماية المرأة من العنف».
وأوضحت الحويك، انه بناء على هذه التوصية عملت «كفى» على صياغة مشروع قانون. وقامت بعرضه على عدد من المنظمات والهيئات والجمعيات فتبنّته وتشكّل التحالف الوطني لتشريع حماية المرأة من العنف الأسري. وطالبت اللجنة الوزارية المولجة درسه «عدم المماطلة بدرسه والموافقة على إقراره».
على الصعيد التنفيذي في ما يخصّ ملاحقة مرتكبي العنف ضدّ النساء، أوضح الرائد في قوى الأمن الداخلي إيلي الأسمر، الذي عمل أيضا على صياغة المشروع، أن قانون العقوبات «لم يعرف كلمة عنف». وقد أشار إلى المادة 186 التي تجيز الضرب للتأنيب الذي ينزله الأساتذة والأهل بالأولاد.
وقد أورد الأسمر سلسلة من العواقب والتحديات أمام حماية المرأة من العنف أبرزها: عدم وجود مكاتب متخصصة للمعاقبة على ارتكاب هذه الجرائم مثل الأحداث. وعدم وجود عناصر نسائية تتولى التحقيق الخاص مع المعنفات الأمر الذي لا بدّ من أن يؤدي إلى نتائج أكثر إيجابية، خصوصا أن «بعض المحققين يفتقدون التدريب والتوعية» بحسب الأسمر. بالإضافة على عدم إلزامية التبليغ عن العنف الواقع على الأشخاص وعدم وجود حماية للمعتدى عليها.
على صعيد آخر، لفت إلى أنه تمّ إنشاء قسم لحقوق الانسان في قوى الأمن الداخلي وقد بدأ تدريب العناصر على مكافحة العنف المنزلي والاتجار بالبشر واستغلال الاطفال. كما أضحى لقوى الأمن ضابطتان بالإضافة إلى مفتشات السجون والمفتشات المدنيات في مجالات مختلفة.
من جهته اعتبر القاضي جون القزي أن في لبنان إجحافا كبيرا بحق المرأة أطلق عليه تسمية «التاء الكافرة» داعيا إياها كي تكون «تاء ثائرة». ويبدأ الإجحاف من السجل العدلي «حيث يذكر للمرأة أن «لاحكم عليه» بدلا من «لا حكم عليها» و«مولود» بدلا من «مولودة» وهذا بحجة عدم إجراء «لخبطة» في برنامج الكومبيوتر لا سيما مع وجود أسماء تصلح للنساء كما للرجال مثل كمال وجمال ووعد...».
كما يرى القزي أن قانون الحضانة من القوانين المجحفة بحق المرأة وأن الطوائف التي أجرت تعديلاتها عليه لم تلتزم بها، لافتا إلى أهمية تعيين محام عام متخصص في القضايا الأسرية، لا سيما أنها تتطلب جهازا بشريا كبيرا «كما لا يمكن التعامل مع امرأة معنفة كغيرها من المدّعين






__________________
آخر مواضيعي

0 التهابات الكبد تشكّل خطراً على الحياة..لكن الوقاية منها ممكنة
0 نتائج تحقيقات جريمة رأس النبع
0 احتفالات عسكرية بعيد التحرير
0 قتيل في إشكال في برج البراجنة
0 جريح في حادث سير في محيط المدينة الرياضية

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نعم لتوقيع قانون حماية المرأة من العنف الأسري في لبنان oualid منتدى الفيس بوك FaceBook 4 10-15-2011 10:28 AM
قبلان: للتعاون مع دار الفتوى ضد قانون «العنف الأسري» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-29-2011 08:38 AM
دار الفتوى ترفض «رفضاً قاطعاً» قانون حماية النساء من العنف الأسري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-25-2011 02:15 AM
من يحمي المرأة من العنف الأسري ؟ Honey Girl منتدى عالم حواء 4 06-08-2011 02:55 PM
طرابلس: هيئات نسائية ترفض مشروع قانون «العنف الأسري» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 05-28-2011 03:21 PM


الساعة الآن 02:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.