عـاجل : ظهور لـ ِ مرض " الطاعون " في ليبيا .. !! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-18-2009, 12:14 PM   #1
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
Thumbs up عـاجل : ظهور لـ ِ مرض " الطاعون " في ليبيا .. !!

أعلنت وزارة الصحة المصرية حالة الطوارئ المشددة على منفذها الغربي المجاور لليبيا خوفاً من انتقال الطاعون بعد أن أعلنت الجماهيرية عن ظهوره في مدينة طبرق التي تقترب 150 كيلومتراً فقط عن مدينة السلوم المصرية، وذلك خشية أن تواجه البلاد خطرين: الطاعون وإنفلونزا الخنازير.

وجهزت الوزارة مستشفياتها خاصة المجاورة لحدود ليبيا لاستقبال أي حالات قادمة من المنفذ.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة د.عبدالرحمن شاهين لـ " العربية نت " إن الوزارة أرسلت فريقين طبيين على أعلى مستوى إلى السلوم، كما تقوم الوزارة بإنشاء معمل تحاليل ميداني ومعزل على هضبة السلوم بالقرب من المنفذ لاستقبال واحتجاز أي حالات يتم اكتشافها، بالإضافة إلى وجود 7 سيارات إسعاف بمدينة السلوم في حال استعداد تام لأي طارئ.

كما انتقل وكيل وزارة الصحة بمطروح الدكتور عادل أبوزيد يصاحبه فريق طبي متخصص إلى منفذ السلوم البري لاتخاذ الإجراءات الوقائية تحسباً لدخول أي مصاب يحمل المرض من الأراضي الليبية إلى الأراضي المصرية عبر المنفذ.

وأردف ان الوزارة ستبذل كل الجهود حتى لا يصل الطاعون الى مصر ويصبح أمامنا خطرين خطر انفلونزا الخنازير وخطر الطاعون وهو ما سيصيب المصريين بالذعر الشديد.

وأكد شاهين أن الوباء ظهر جنوب مدينة طبرق على بعد 150 كيلومتراً من الحدود المصرية و1500 كيلومتراً عن العاصمة الليبية طرابلس.

من ناحية أخرى أصدرت وزارة الصحة المصرية بياناً جاء فيه أن وزير الصحة الدكتور حاتم الجبلي أجرى اتصالاً هاتفياً الثلاثاء 16-6-2009 مع وزير الصحة الليبي الدكتور محمد الحجازي الذي طمأنه على الموقف بالنسبة لاكتشاف حالات إصابة بمرض الطاعون.

وأكد له أن عدد حالات الإصابة بالطاعون في ليبيا بلغ 12 حالة، توفيت حالة واحدة، وسبع حالات تم شفاؤها، ومازالت أربع حالات تحت العلاج.

وأشار البيان إلى أن وزير الصحة الليبي أكد له استقرار الوضع. وأن المرض موجود في قرية تبعد نحو50 كم عن الحدود المصرية، وهذه القرية حدث بها إصابات بالمرض قبل ذلك عامي 77 و84 .

وأوضح الجبلي أنه عرض المساعدة على وزير الصحة الليبي الذي أشار إلى أنه تم رش المنطقة رشاً كثيفاً فيما يتم متابعة الموقف، وتم عمل تقصي وبائي للمنطقة، وهناك حالياً وفد من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للتقصي الوبائي.

وأكد البيان أنه تم إرسال لجنة من الطب الوقائي بوزارة الصحة إلى الحدود تعمل بجانب اللجنة التي تتابع إنفلونزا الخنازير.

وأضاف البيان أن الوزير أجرى اتصالاً بمحافظ مطروح وأعطاه التوجيهات التي يجب أن تتم في هذه المرحلة ومن أهمها التخلص من القمامة وحرقها، مشيراً إلى أنه لا توجد مشاكل قوارض وسوف تقدم له كل المساعدات التي يحتاجها في الحال.


الطاعون يظهر في ليبيا عقب تسربه من أسلحة بيولوجية.. ومصر تتأهب ...
ظهر مرض الطاعون في مدينة طبرق الليبية، عقب تسرب البكتريا المسببة للمرض من بقايا مخزون أسلحة بيولوجية في أحد معسكرات الجيش الليبي في منطقة الطرشة. وظهرت أعراض المرض على بعض جنود المعسكر الليبي منذ عدة أسابيع، وتسبب في وفاة البعض منهم، وسط تكتم ليبي على الكارثة، حسب صحيفة "المصريون".

وأكدت مصادر ليبية أن بداية ظهور المرض كانت منذ نحو شهرين في جنوب مدينة طبرق على بعد 150 كيلو من الحدود المصرية و1500 كيلو عن العاصمة الليبية طرابلس، وأنه تم تفسيره وقتها على أنه مرض غامض.
المرض ظهر منذ أكثر من شهرين:

وفي سياقٍ متصل، كشفت مصادر صحفية ليبية، أنه لم يتم اكتشاف المرض إلا بعد فترة طويلة على انتشاره توفى خلالها وأصيب عدد من المواطنين بمنطقتين متقاربتين جنوب طبرق بـ 20 كيلو مترًا في ظل تكتم شديد من السلطات الليبية.

وأوضحت المصادر أنه "منذ أكثر من شهرين أصيب عدد مواطنين من منطقة بطرونة التي تقع جنوب مدينة طبرق 30 كيلو بمرض غامض لم يتم تشخيصه في حينه وفارقوا الحياة بعد نقلهم إلى مركز البطنان الطبي".

وأضافت "وبعد ذلك حدثت عدة وفيات لم يعرف سببها وفى اليومين الماضيين، بعد ذلك نقل ثلاث أفراد من أسرة واحدة من منطقة الطرشة التي تقع كذلك على بعد 30 كيلو بجانب منطقة بطرونة توفى على الفور أحد أفراد الأسرة ولازال الآخران في العناية الفائقة وقد تم إرسال التحاليل إلى مدينة بنغازي للتأكد من السبب".وتابعت "جاءت النتيجة ليلة البارحة إصابة بالطاعون حيث تم إخلاء المرضى الذين يعانون من أمراض بسيطة وتم إخلاء الفناء الخارجي من الزوار وأصيب العاملون بحالة من الارتباك حيث توجد عشر إصابات أخرى ولا زال الوضع إلى هذه اللحظة على ما هو عليه، وأن السلطات الليبية تتكتم على خروج مثل هذا الخبر خوفًا من الفضيحة على المستوى العالمي ولكن الحقيقة المرة أنه طاعون في مدينة طبرق جراء انتشار القوارض والبعوض وعدم المكافحة والإهمال وحالات الفقر بين أبناء ليبيا".

مخاوف من كارثة صحية:

وأكدت المصادر أن "الشارع في مدينة طبرق يعيش حالة من التوتر والإشاعات والأقاويل في انتظار المجهول، وأن هناك معلومات عن وصول فتاتين من" الطرشة" مصابات بنفس الإصابة".
وأعربت عن مخاوفها من "تحول الأمر إلى كارثة صحية ووباء شامل في ليبيا، وأهابت بالليبيين بمد يد العون من أجل التعاون على القضاء على هذا الوباء القاتل".
يذكر أن الطاعون هو مرض بكتيري معدٍ حاد وهو من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ويُصنف كأحد الأمراض المحجرية الخطيرة التي تسبب أوبئة في حالة عدم السيطرة عليها. أو فترة من الزمن يقاس فيها سقم شديد، هذا ويتم سنويا تسجيل ما بين ألف إلى ثلاثة آلاف إصابة بالمرض على مستوى العالم.
مصر تتأهب واحتمال إغلاق الحدود وارد:

وعلى صعيدٍ آخر، أفادت المصادر الليبية بأن الأجهزة المعنية في مصر تجرى اتصالات مكثفة مع الجانب الليبي لمعرفة كافة خلفيات الحادث، للتمكن من اتخاذ كافة الإجراءات الطبية الوقائية على الحدود المصرية الليبية، وأكدت أن إغلاق الحدود بين مصر وليبيا أمر وارد إذا تبين أن معدلات الإصابة مرتفعة.
ومن جانبها، بدأت السلطات المصرية في اتخاذ إجراءات وقائية، تحسبًا لانتشار مرض الطاعون داخل أراضيها، إثر اكتشاف العديد من الحالات المصابة في مناطق ليبية بالقرب من الحدود المصرية.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء أمس الاثنين، عن اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية العاجلة بكافة المستشفيات المدنية والعسكرية سواء في محافظة الإسكندرية أو مرسى مطروح تحسبًا لظهور الوباء القاتل بين القادمين من ليبيا سواء المصريين أو الليبيين.

كما أرسلت وزارة الصحة المصرية فريقين طبيين على أعلى مستوى إلى السلوم، فيما يجرى الآن إنشاء معمل تحاليل ميداني ومعزل طبي على هضبة السلوم بالقرب من المنفذ لاستقبال واحتجاز أي حالات يتم اكتشافها، بالإضافة إلى وجود سبع سيارات إسعاف بمدينة السلوم في حال استعداد تام لأي طارئ.
وانتقل الدكتور عادل أبو زيد وكيل وزارة الصحة بمطروح، يصاحبه فريق طبي متخصص إلى منفذ السلوم البرى لاتخاذ الإجراءات الوقائية تحسباً لدخول أي مريض يحمل المرض من الأراضي الليبية إلى الأراضي المصرية عبر المنفذ.

ومن جانبه، أعلن الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري عن تلقيه بلاغات عن انتشار حالات مصابة بمرض الطاعون على بعد 250 كيلومتر من الحدود المصرية مع ليبيا، وقال إنه اتصل هاتفيًا مع محافظ مطروح اللواء سعد خليل، وشدد عليه بضرورة التخلص من القمامة في المحافظة وحرقها، كإجراء وقائي، كما هاتف الجبلي وزير الصحة الليبي الذي أخبره بدوره بظهور المرض في إحدى القرى.

وأكد الجبلي ضرورة التزام الحذر من جانب مصر، وأنه في هذا الإطار تم الاتصال مع القوات المسلحة بحكم تواجدها في المنطقة وأنها بدأت تساعدنا بعمليات رش واسعة النطاق على الحدود.
بعثة من منظمة الصحية:

ومن جانبه، صرح الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة المصري للشئون الوقائية أن منظمة الصحة أرسلت بعثة أمس لعمل التقصي الوبائي للحالات المشتبه بإصابتها بمرض الطاعون وأخذ عينات لفحصها بالمعامل المتعاونة مع المنظمة.
وأوضح أن مصر لم يظهر بها إصابات بهذا المرض منذ عام 1947 وأن الإجراءات المطبقة على منفذ السلوم الحدودي مع ليبيا تحول دون أية إصابات لدخول المرض.

يذكر أن الطاعون دخل مصر عام 1899م عن طريق المواني المصرية الإسكندرية – بورسعيد – السويس ومنها انتقل إلى داخل البلاد حيث استوطن في المنيا وأسيوط حتى 1947م.
وأدى الطاعون عبر السنين إلى انخفاض عدد سكان (مصر) عام 1346م من 8 ملايين إلى 3 ملايين فقط عام 1805م، وخلال فترة اشتداد المرض في الفترة من 1347م إلى 1349م مات في ( القاهرة ) وحدها 200 ألف شخص من أصل 500 ألف شخص هم مجموع سكانها في ذلك الوقت ..



(

)

تحياتي لكــم
و الف سلامة


د. عمــر







آخر مواضيعي

0 الولادة ..... وأبر تخفيف الألم ..... Epidural
0 معلومات عن الانثى الميزان
0 شوف حظك ليوم الجمعة 24 نيسان 2009
0 دولة الرئيس : الشيخ سعد الدين رفيق الحريري
0 حظك اليوم الأحد 09 / 08 / 2009

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2009, 02:55 PM   #2
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية nadamaroc
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: المغرب
المشاركات: 3,853
افتراضي

لا اله الا الله

الله يشفيهم يارب

شكرا كتير د عمر عالمعلومات الجديدة
__________________
عندما تمسك خنجراً لتقتلنــــي ،,, إحذر ان تجرح يدك فتؤلمنــــي
آخر مواضيعي

0 ღ♥ღ ... سطور صمت نطقت بها الصور... ღ♥ღ
0 عمق تجويف لا يدرك ..!!
0 لنحتسي فنجان القهوة .... ونحب أنفسنا
0 الجراح ارحم من فراقك دقيقة
0 السلام عليكموو وداعا

nadamaroc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2009, 07:12 PM   #3
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي

شكرا الكـ عزيزي عالمعلومـاتـ

يعطيكـ العـافيـة

__________________
آخر مواضيعي

0 ضبط حبوب مخدّرة مع مساجين
0 انفنتي تعرض مسلسلات وبرامج متميزة منافسة وحصرية
0 اتهام عادل إمام الجديد بتشبيه المصريين بالعصابة
0 لماذا منعت أغنية عاصي الخاصة بملك السعودية؟
0 وفاة والدة قاسم

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2009, 09:01 PM   #4
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadamaroc مشاهدة المشاركة
لا اله الا الله

الله يشفيهم يارب

شكرا كتير د عمر عالمعلومات الجديدة


شكرا لكِ


وتحياتي لكِ على المرور






آخر مواضيعي

0 من الألف إلى الياء مع د. عمــر ... أقرأها وطبقها .. ( أرجو التثبيت )
0 هل أنت حاضر بلا معنى ... !! ؟؟
0 ** l i f e **
0 سؤال لكم ...
0 إن لم تجرب .. حاول ...

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2009, 09:01 PM   #5
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Honey Girl مشاهدة المشاركة
شكرا الكـ عزيزي عالمعلومـاتـ

يعطيكـ العـافيـة
شكرا لكِ


وتحياتي لكِ على المرور






آخر مواضيعي

0 هكذا ايها الحبيب
0 where ...were you ?
0 I need your love
0 جعجع: إستراتيجيتي الدفاعية ليست رد فعل ولا انتصاراً لمبدأ أيديولوجي
0 حظك مع الأبراج لـ ِ يوم الخميس : 10 / 9 / 2009

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2009, 12:29 PM   #7
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرقية مشاهدة المشاركة
شكرا ألك د. عمر على التنوير. نهارك سعيد


يا اهلا و سهلا ...


نهارك أسعد ... و كل ايامك تكون سعيدة ...


عزيزتي ...

شكرا لكِ
وتحياتي لكِ على المرور




آخر مواضيعي

0 Things I Love About You
0 قبلان: لإقلاع اللبنانيين عن السجالات
0 ملف عن / الطب النفسي
0 كـوني أكثر رشاقة ...
0 .+*+. د م و ع .+*+.

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2009, 03:48 AM   #8
Banned
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: لبنان طرابلس
المشاركات: 2,122
افتراضي

الله يجيرنا ويشفي الجميع
شكرا د. عمر
يعطيك العافية
آخر مواضيعي

0 سيارة تغير شكلها حسب عدد الركاب
0 مواقف هزت الوجدان
0 لماذا تفتح المرأة فمها أثناء التكحل؟؟؟؟؟؟؟؟
0 رمضان كريم
0 يوم الجمعة

roroleb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2009, 09:50 PM   #9
Banned
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U S A
المشاركات: 8,600
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roroleb مشاهدة المشاركة
الله يجيرنا ويشفي الجميع
شكرا د. عمر
يعطيك العافية


شكرا لكِ
وتحياتي لكِ على المرور



آخر مواضيعي

0 نصيحة : لا حوار مع هؤلاء ... !!!
0 معلومات عن المرارة و القنوات الصفراوية
0 وحدة 14 آذار "متحققة".. ومعركتها تكسب مزيداً من "الأرض"
0 الدورة الشهرية / مراحلهـا ... !
0 إلى Honey Girl ............ إهداء خاص

Guest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2009, 11:50 AM   #10
Banned
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: ابوظبي
المشاركات: 1,301
افتراضي

الله يستر شو قصة هالامراض عم تتزايد شكرا كتير دكتور عمر عالموضوع
آخر مواضيعي

0 الحب الفاشل علميا
0 هل تهتم بماضي زوجتك
0 عذرا لم يتم العثور على انسان
0 شجعي طفلك على الاعتراف بالخطا
0 امهات عازبات

wafaahajali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إشكال "سياسي" في "اللبنانية الأميركية": 7 جرحى من "المستقبل" ومن " 8 آذار" Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 11-02-2011 07:10 AM
الجسمي يختتم أعمال "القمة العربية" في ليبيا!! 3ashikat loubnan أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 03-28-2010 05:33 PM
"سوبر ستار" ينقل شاشته من "المستقبل" إلى " أبوظبي" mr.lebanon أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 03-17-2010 08:43 AM
عون طرح على الحريري "العدل" و"الاشغال" مقابل التخلي عن "الاتصالات" و"الطاقة" michess منتدى قمر لبنان العام 0 10-25-2009 06:48 PM
لقاء مرتقب بين جنبلاط ووفد قيادي من "حزب الله" لـ"إنعاش" مسار المصالحات "المجمّد".. Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 4 10-12-2008 05:58 PM


الساعة الآن 08:27 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.