الأشرفيـة تواصـل احتفـالاتهـا: «نحـن لا ننتخـب الغـربـاء» - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-09-2009, 08:16 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الأشرفيـة تواصـل احتفـالاتهـا: «نحـن لا ننتخـب الغـربـاء»


في الأشرفية يوم أمس


ينقلها واحدة تلو الأخرى. من طاولة العرض، إلى الأكياس الضخمة، إلى صندوق سيارته. يوضبها بترتيب وسرعة فائقة، فرايات «التيار الوطني الحر» بحسب بائعها طوني عويس «انتهت حياتها هنا في الأشرفية، بعد فوز لائحة الأكثرية في بيروت الأولى بكامل أعضائها: نايلة تويني، نديم جميل، ميشال فرعون، سيرج طورسركسيان وجان أوغاسبيان «.
الرجل الذي يقف وسط ساحة ساسين، جهّز منذ ساعات الصباح الأولى مناصات عرض وحبال تنتشر عليها أعلام بمختلف الأحجام والمقاسات للقوات اللبنانية وحزب الكتائب وتيار المستقبل، وقمصانا طبعت عليها صورة سمير جعجع واصفة إياه بـ«المارد المتمرد»، وشالات تحمل صورة الشهيد جبران تويني. وبعدها تفرغ لحركة خفيفة أمس، «لا تقارن بأمس (الأول) حيث باع أكثر من ثلاثة آلاف راية للفريقين».
اليوم، لا مكان لإشارات التيار الوطني الحر في بضاعة طوني، وذلك لأسباب تجارية بحتة، لا انعكاسا لرأيه الشخصي المؤيد للأكثرية. ويقول إن «الأمر بسيط جدا، منذ هذه اللحظة ولأربع سنوات مقبلة، لن تجلب لي الإشارات البرتقالية أي رزقة هنا، لأن الأشرفية انتخبت أمس بشير الجميل وجبران تويني ولا أحد آخر». هكذا قرر عويس أن يتقن اللعبة التجارية كما تقتضي الأمور، وقام «بترحيل» كل أزرار وصور التيار الوطني الحر إلى المستودع، ولن يخرجها منه إلا عند تنظم هذا الفريق مهرجانا ما في منطقة أخرى من لبنان.
نبض الأشرفية والصيفي والرميل في اليوم التالي للإنتخابات يتجلى بمعظمه في ساحة ساسين، التي تحولت إلى ما يشبه منصة عرض رئيسية تمركزت فيها عشرات العناصر من عناصر القوى الأمنية المدججين بأسلحتهم ودباباتهم وسيارات الدفع الرباعية، وعجت فيها سيارات تطلق أبواقها وفق نغم موسيقي سياسي، وتخرج منها أذرع الشباب، راسمين «أرزة القوات اللبنانية» بكفوفهم.
المرور في ساسين في هذا اليوم لا يفوت، وهو جزء من احتفالية امتدت طوال النهار والليل، ولكن تميزت بنبض هادئ في فترة ما قبل الظهر، حيث لزم أهالي المنطقة بيوتهم للراحة بعد يوم الانتخابات الطويل، وعادت الاحتفالات والمفرقعات والمواكب السيارة لتشغل المنطقة بعد الظهر وحتى ساعات المساء.
لكن الحدث أمس لم يكن في الهيصة والزحمة في الساحة، فهذه كلها أصبحت عادية. نقاط الجذب كانت في الأحاديث الكثيرة والطويلة المستمرة في مقاهي ساسين خاصة والأشرفية عامة. في أكثر من خمسة عشر مقهى في الساحة وفي المراكز التجارية المحيطة وعند زواية المباني، تجد الغالبية الساحقة تتابع آخر النتائج وتحصي الفوز والخسارة.
وكلما اجتمع عدد من الشباب أو كبار السن أو حتى المراهقين أصحاب قصات الشعر الغريبة والأقراط الموزعة بين أذنهم وحواجبهم وشفاههم، تسمعهم يتحدثون في الأمس القريب.
منهم من يتوقف عند الأرقام والنسب، ومنهم من يرثي نفسه وحزبه، ومنهم من يحكي عن «عودة الأشرفية إلى أصلها»،
و«عودتها إلى الأيدي الأمينة»، ومنهم من خرج من منزله «ليفهم الآخر، أن الأشرفية إلنا، وإلنا وبس وكان لازم يعرفوا هيدا الكلام قبل ما يتجرأوا على خوض الإنتخابات ضد الأكثرية فيها وضد أولاد المنطقة»، على ما يقول مارك.
جوني، الذي يقول إنه «لا يفهم بالسياسة، ولا يهتم إلا بنتائجها على الوضع الإقتصادي»، يخشى أن «ما انجبه يوم السابع من حزيران ليس إلا إعادة إنتاج للطائفية ولمجموعة من الورثة السياسيين الذين نصبهم استشهاد أهلهم نوابا علينا، في حين أننا بأمس الحاجة إلى نواب شباب فاعلين، يعرفون كيف يزيلون عن ظهرنا عبء الدين العام، بدل أن يتحفونا بمقالات لا تسمن ولا تغني عن جوع».
أما مارسيل معوض، صاحب الكشك الرئيسي في ساسين فيقول: «يا عمي، شو قليلة نايلة تويني؟ والله بتسوى العالم. دايرة جريدة بكاملها يا عمي ونديم مع الوقت بيقوى عوده». ولا يتردد مارسيل في قول المزيد «عصام أبو جمرا، ممكن يخلصك من الدين العام؟ إذا كنت بتجهل، أنا بخبرك: الأشرفية يا حبيبي لا تنتخب الغرباء».
تقول ماري تيريز إنه لم يغف لها جفن أمس (الأول)، لم تستطع أن تحتمل «كل هذا الفرح بنتيجة الأمس، ولا أفهم سعادتهم بتراجع مشروع الحوار مع الآخر، فهذه طريقتنا الوحيدة لنعيش معا..». تعرف ماري تريز أن خسارة الأشرفية محزنة حقا لكن لا أحد يمكن أن ينكر فوزنا الساحق في كسروان وبعبدا والمتن وجبيل فـ..»شابو با جنرال».
في وقت لاحق من النهار، تزداد الحركة تدريجيا في معظم أحياء المنطقة، لكن نبض أهلها يتفاوت بين منتش من الفرحة، ومتوقع لها، ومتحفظ عليها. عندما تسأل ميرنا مثلا عن رأيها في خيار أهالي الأشرفية تذكرنا أن «انتخابات الأمس كانت بين السيء والأسوأ، ونحن انتخبنا أفضل الموجود من دون أن يكون هو مثالنا الأعلى أو الأفضل بنظرنا، وبكلمات أخرى، أنا شخصيا انتخبت لأقطع الطريق على العوني من الوصول إلى الحكم فقط، لا لأني معجبة جدا بمن ترشح من الأكثرية».
تضيف «أن في فوز الأمس، قالت الأشرفية أنها ليست المتن ولا كسروان، فهذه المنطقة لم تنس الحرب»، لكن الأهم برأيها هو «الاعتراف بنتيجة السابع من حزيران والبناء عليها والإنطلاق منها لنخوض في تعريفات نهائية لهوية لبنان، ونظامه، وعلاقاته الدولية، ومؤسساته.. هكذا نكون قد استثمرنا تجربة ديموقراطية بحق».
ويوافق صديقها أمين لكنه، ينتقد «تعلقنا بالشخصية السياسية وبالزعيم السياسي بدل المشروع»، ويشير إلى كل الصور المرفوعة في الساحة، فهذه واحدة كبيرة لبشير جميل تعلن «خليكم على الخط ثابتين وأوعى التغيير، وهذا ثانية وثالثة ورابعة لنديم جميل وخامسة لسمير جعجع.. هذه كلها تشير إلى تعلقنا بالرمز، وكــــأنها تفهمنا أنه إذا ما قرر كل رجال السياسة في لبنان الهجرة الجماعية وتـــركونا لوحدنا بدونهم.. قد نأكل بعـضنا».
أمام دبابات الجيش، يستوقفك السبعيني خليل الورديني يسأل «في كاميرا؟ بدي صرح وعبر عن رأي..». وتنطلق جملة الورديني على الشكل التالي «الأشرفية الآن بحماية الحنون والعطوف ميشال بك فرعون، والآنسة نايلة تويني ابنة جبران ومن أصــل ونسب ومقام في العلم والصحافة، والشــيخ نديم الجميل المثقف بعلوم والده.. الأشرفية رجعت لموقعها».






__________________
آخر مواضيعي

0 بخاخات الشاي الأخضر تقي من سرطان الجلد
0 شركة غوغل تتجه لصناعة المصابيح وغسالات الصحون
0 ملحم زين يعتدي بالضرب على صحافي لبناني
0 الجيش: 10 شهداء و112 جريحاً
0 الرجال يعترفون : 10 أمور تزعجنا في النساء

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صـاروخ فـي الأشرفيـة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-27-2012 07:47 PM
«فيــس غــلات» موقــع تواصـل «محتشـم» لليـهود Honey Girl منتدى الفيس بوك FaceBook 5 09-15-2011 09:24 PM
نحـو سعـادة مـستـدامـة... Honey Girl منتدى قمر لبنان العام 6 02-07-2011 11:49 PM
العاصفـة تنحـسر متجهـة نحـو الداخـل السـوري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 12-27-2008 02:11 PM
انواعــ الا حتضان ودفئ الحنان تأمل تلك الأ حضا ن !!! ali khoder منتدى قمر لبنان العام 4 11-24-2008 01:02 AM


الساعة الآن 02:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.