راقصات «السامبا» يقترعن في غزّة.. و«البرتقالي» يزحف إلى خربة قنافار - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-08-2009, 12:45 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي راقصات «السامبا» يقترعن في غزّة.. و«البرتقالي» يزحف إلى خربة قنافار




تقف صبية شقراء يدل هندامها على أنها من خارج المنطقة، في الصف داخل أحد أقلام الاقتراع الثلاثة المخصصة للإناث في ثانوية غزّة الرسمية. تحمل جواز سفرها بيدها. تلتزم الهدوء الاستثنائي في بحر الضجة. تنتظر دورها. يطلب منها رئيس القلم الاقتراب، لكنها لا تبالي، لم تفهم ما قيل لها. يبادر أحد المندوبين الى ترجمة الجملة التي وجهت إليها. لا تجيد العربية لا نطقاً ولا حتى فهماً. تبتسم وتكتفي بالقول «no arabic". يتبيّن لاحقاً أنها وصلت حديثاً من «بلاد السامبا». هي من أصول لبنانية، عادت إلى جذورها للإدلاء بصوتها في غزة. انها واحدة من مكونات «تسونامي» اغترابي اجتاح بعض القرى السنية في البقاع الغربي، فتزينت اللكنة الغزاوية ببعض اللغات الاسبانية والاسترالية والانكليزية التي تُسمع بوضوح في ملعب المدرسة.
داخل القلم ذاته جيش من المندوبين موزعين بين الأحمر والأبيض، (الأحمر لـ«لائحة الكرامة» والأبيض لـ«لائحة المرجعية البقاعية») يطلب رئيس القلم الهدوء وإلا فسيضطر إلى استخدام «البطاقة الحمراء». يشهد القلم خلافاً حول إحدى المقترعات بعد شكوى تقدمت بها مندوبة ثابتة، فيحسم «الأستاذ» الجدل بأن اسمها ورد في لوائح الشطب وبالتالي يحق لها الاقتراع. مع انزال ورقتها في الصندوقة البلاستيكية كانت نسبة الاقتراع بلغت عند الحادية عشرة صباحاً نحو 20%، وهي نسبة متدنية في بلدة تعتبر من كبريات البلدات السنية في البقاع الغربي... ولكن النسبة ارتفعت عصراً الى ما يزيد عن 40%.
هي بلدة الوزير السابق عبد الرحيم مراد، ولذا اختلطت صوره وصور شريكه في اللائحة محمد القرعاوي مع صور خصومه وصور الشهيد رفيق الحريري. على مدخل الثانوية «السما زرقا والأرض بيضا»: أعلام «تيار المستقبل» الزرقاء تغطي المباني، أما في الشارع فتظاهرة نسائية تعتمر الكثير منهن القبعات البيض وهي المعتمدة من جانب ماكينة مراد. تحتمين بالمظلات هرباً من حرارة الشمس الحارقة، فيما رسمت القوى الأمنية حدود المركز بواسطة شرائط النايلون. المشهد نفسه يتكرر أمام الأقلام الثلاثة، هجمة على الأقلام تتصدى لها القوى الأمنية. تخمة الاقتراع سببت اشكالاً «بين النسوان» على «أفضلية المرور»، دفع بالجيش إلى التدخل ووقف دخول المقترعات إلى الثانوية لحين فض الإشكال!
في كامد اللوز اقترع الذكور في متوسطة البلدة، وفي صف «الروضة» الذي خصص للمقترعين من السجل رقم 82 إلى 118، يهم حاج مسن يعتمر قبعة زرقاء ويتكئ على كتف نجله بالدخول، يستوقفه رئيس القلم ليطلب من مرافقه عدم تجاوز «حدود» قلم الاقتراع، فيرد أن والده يعاني من مشكلة صحية في رجله تعوق حركته. يتمهل رئيس القلم ويسأل المندوبين – الذين يطغى عليهم اللون الأحمر - إذا كانوا لا يمانعون من مرافقة الابن لوالده إلى داخل القلم، فيرد الجميع بالإيجاب. يبتسم رئيس القلم معلقاً: الأجواء ديموقراطية بامتياز. يخرج الرجلان ليدخل شاب في مقتبل العمر، يتقدم ببطاقة هويته ويتمتم بعض الكلمات التي تشي بلكنة غريبة طرأت على لهجته البقاعية. أنت مغترب؟ يجيب: «أنا لبناني ولكن والدتي برازيلية، عدت إلى لبنان للقيام بواجبي الوطني»، علماً أنه لم يزر وطنه الأم منذ أكثر من ثماني سنوات.
تتوقف سيارة أجرة تحمل صور المرشح هنري شديد أمام مؤسسة يوحنا لودفك شنل في بلدة خربة قنافار (معظم ناخبيها من الطوائف المسيحية)، تترجل مقترعتان فـ«تتسلمهما» مندوبة ترتدي البرتقالي، اللون الموحّد لـ«التيار الحر»، تدلهما على الطريق نحو البوابة وتعود إلى موقعها: ماكينة انتخابية تقوم بواجبها على أكمل وجه. داخل باحة المؤسسة هدوء ملحوظ يشذ عن القاعدة، توزعت في أرجائها الماكينات الانتخابية، البرتقالي طاغٍ على الأحمر المعتمد من «القوات» و«الكاكي» المعتمد من الكتائب. تشير الساعة التي انتصبت في وسط الباحة إلى الثالثة من بعد الظهر: نسبة الاقتراع وصلت في أحد الأقلام 50%، وهي نسبة عالية مقارنة مع المشاركات المسيحية السابقة. أمام المركز وخلف «الشريط الحدودي» خرقت الأغاني التي تبث من تحت خيمة «البرتقاليين»، الهدنة. تنافسها، ومن على بعد أمتار قليلة، أغاني الكتائب وأصدقاء المرشح روبير غانم.
في البقاع الغربي راهنت قوى المعارضة التي تضم قائمتها: عبد الرحيم مراد، محمد القرعاوي، ايلي الفرزلي، هنري شديد، فيصل الدواد وناصر نصرالله، على تهدئة الشارع السني وإخراجه من حالة الاصطفاف السياسي الحاد، استنهاض الشارع المسيحي، و«عصر» الشارع الشيعي إلى آخر قطرة. في حساباتها، الكتلة الشيعية توازي تقريباً الكتلة الدرزية، فتلغيان بعضهما بعضاً، علماً بأن المعارضة قادرة على الأكل من «الصحن» الدرزي فيما يعجز خصومها عن «المساس» بالصحن الشيعي.
مرشح الحزب الشيوعي فاروق دحروج تمرّد على «حرب اللوائح» وتمسك بترشحه منفرداً، لا اتفاقات مع أي من القوى السياسية أو المرشحين، وتوجيهاته لمناصريه واضحة: إذا أمكن تبادل الأصوات مع أي من الناخبين، لا مانع ولكن لا تصويت مجانياً لأي من المرشحين. معظمهم اتصل به مستنجداً بأصواته لكن من دون أي مقابل، فرفض كلّ العروض.
وفي صلب العملية الانتخابية سجلت ماكينة المعارضة بعض الملاحظات غير الجوهرية أبرزها: توزيع الأموال، اتهام القوى الأمنية صباحاً بتعمّد المماطلة لمنع دخول المقترعين إلى الأقلام لا سيما في القرى ذات الأكثرية الشعبية المحسوبة على المعارضة، مخالفات في لوائح الشطب، عدم السماح لبعض حاملي جوازات السفر من الإدلاء بأصواتهم بحجة عدم تضمنها رقم السجل...
قبيل ساعات قليلة من إقفال صناديق الاقتراع تداعى اعضاء لائحة المعارضة إلى مكتب مراد في الخيارة، ليجمعوا الأرقام ويقسموها ويطرحوها، قبل أن يبدأ العد على أيدي لجان الفرز






__________________
آخر مواضيعي

0 ميسم نحاس
0 «رحلة ع تركيا» من bbac
0 رمضان فى مصر .. أحمد عزت
0 تعرفوا معنا على أسرار الزواج الناجح
0 الخازن العائد من الفاتيكان: حرية الانتخابات تؤمن التوازن

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل جربت أن تحب بصمت أسيرة عيونك خواطر الاعضاء 4 10-22-2010 09:27 PM
مقتل طفلة صدماً في خربة روحا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-01-2010 01:11 PM
اجمل راقصات الامير العيساوي صور فنانات لبنان والعالم 3 04-07-2010 02:19 PM
اللون البرتقالي moon-light ألبوم الصور 11 01-19-2010 11:53 PM
هل جربت يوما ؟؟؟ lolo منتدى قمر لبنان العام 6 11-11-2008 04:09 PM


الساعة الآن 03:25 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.