سبت الجميزة والمونو والحمرا والبلد: ليلة للتخلي عن المرح مقابل الأمن - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 06-07-2009, 09:49 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي سبت الجميزة والمونو والحمرا والبلد: ليلة للتخلي عن المرح مقابل الأمن


ليلة هادئة اليوم في الجميزة


تنام المقاعد بحنو فوق المشارب. تصمد الأسطوانة في مكانها، لا تدور، لا تتحرك، لا تصدر موسيقاها الضاربة. ترتاح يدا الموزع الموسيقى (الدي جي)، ترتاح أزرار مشغله الكثيرة. تختفي الأجساد النابضة، وحركاتها المربكة على قدر الموسيقى الجنونية الجميلة. تبقى الأرض نظيفة، والشوارع خالية، والهواء لا يفتقد أبواق السيارات والموسيقى الهادرة من مكبرات صوتها.
فقد أصدرت وزارة الداخلية تعميمها الأول في 29 أيار الماضي، وقضى بإقفال الملاهي عند التاسعة من ليل السبت والسادسة من مساء الاثنين، والمقاهي والمطاعم عند منتصف ليل السبت، لكن مناقشات بين نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتسيري ووزارة الداخلية أدت إلى إصدار مجلس النقابة بيانا أعلنت فيه أنه «بعد موافقة وزارة الداخلية والبلديات، يسمح للمؤسسات «المطعمية» في كافة الأراضي اللبنانية، مزاولة عملها لغاية الساعة الثانية عشر من مساء السبت في 6 حزيران، ومثل المعتاد نهاري الأحد في 7 حزيران والاثنين في 8 حزيران. ويرجى من المؤسسات التي تؤمن الخدمات إلى المنازل عدم استعمال الدراجات النارية نهار الأحد في 7 حزيران».
يؤكد رئيس النقابة بول عريس لـ «السفير» أنه «لا معنى لإغلاق نحو خمسة آلاف مطعم ومقهى في لبنان، إذ في ذلك ضرر في العملية الإنتخابية وعرقلة لتحرك الناس بين منطقة وأخرى وسهولة تناولهم الغذاء أو العشاء في منطقة لا يملكون فيها بيت خاص بهم. أضف إلى ذلك أن كل المكنات الإنتخابية وموظفي مراكز الإقتراع سيحتاجون إلى مطاعم جاهزة لطلباتهم... لهذه كل المطاعم يحق لها الاسترزاق في هذا النهار».
هدوء تام في البارات إذاً، أضواء خافتة، ومقاه ليلية أغلقت على نفسها وعلى موعدها الأسبوعي في كل سبت. يغيب الرواد المعتادون عن شوارع كالجميزة والمونو والحمرا ووسط البلد، ويتركون الأحياء لتختلي بنفسها وبصور كثيفة لمرشحين لا ينامون في صورهم، بشكل ثابت، جامد، عيونهم مفتوحة، وابتسامات خفيفة، وربطات الأعناق.
هكذا ستكون الجميزة ومونو وبعض من الحمرا ووسط البلد، مساء اليوم. نائمة في سبات عميق، في ليلة نادرة فرضها تعميم من وزارة الداخلية يقضي بإقفال الملاهي والمطاعم والمقاهي ابتداء من منتصف ليل اليوم وحتى السادسة من مساء الاثنين 8 حزيران الجاري... كواحد من التدابير الكثيرة للإنتخابات النيابية اللبنانية صباح غد.
منتصف الليل بالنسبة لأصحاب الملاهي الليلية وروادها يعني بداية السهر، أي أن التعميم «نسف» سهرة هؤلاء من أساساتها. الوصف الأخير هذا لا يعني أبدا أن التعميم قوبل السخط أو الاستهجان، بل على العكس، إذ تجد أغلب أصحاب الملاهي يؤيدونه لأسباب ثلاثة. أولها: السلامة العامة، التي يساهم في تكريسها منع التجمعات بأي شكل كانت، ثانيها: «الحركة الخفيفة» التي يفرضها «نزوح» طوعي للمواطنين إلى قراهم ومناطقهم تحضيرا لليوم المصيري، وثالثها هو الجواب الذي تسمعه على كل لسان: «الناس خائفة».
كل ذلك يلغي ليلة السبت التي يصفها أصحاب الملاهي والمقاهي بـ «عمود الأسبوع» الذي يرفع حركة المبيع إلى حدودها القصوى.
هي ليلة سيقضيها الفرد أمام الشاشات التي ستفرغ كل ما في جعبتها من توقعات وتحليلات وتقارير مصورة متحيزة ومعتدلة وملونة، ليلة لسهرة صاخبة «داخل» موقع «الفايس بوك» الذي ستشتعل فيه الأجواء الإنتخابية تماما إبتداء من مساء اليوم.
الليلة إذاً، ليست معدة لتمايل الأجساد، ولا تفجير الطاقات، ولا الاستمتاع بدردشة رومانسية على ضوء الشموع.
هدوء اليوم لا تجده في صخب مساء الجمعة، حيث كانت موسيقى «البوب» و«التكنو» و«الروك» و«الهاوس» الصاخبة تهدر من مكبرات صوت موزعة في أرجاء الملاهي. والشباب يرقصون ويودعون طاقما سياسيا قبل أن يعودوا ليستقبلوا بعد أيام الوجوه نفسها.
واحدة من سهرات الأمس، سميت بـ«pre-elections night" أو «سهرة ما قبل الانتخابات» دعا إليها ملهى «Basement" في منطقة الصيفي. خلالها، يقدّم الملهى نفسه كطابة سحرية، تختلط فيها العتمة بخيوط من الأضواء المشعة والأصوات المهللة الفرحة وأحدث الأغاني الأجنبية الضاربة. نحو 300 شاب وصبية ومراهق، يتلحفون بالأغاني ويتركونها تجري في مسامهم كدمهم، كأنهم يعيشون ما يسميه يوسف (أحد الساهرين) «ليلة الانفجار قبل حلول الثامن من حزيران، اليوم الذي لا يمكن لأحد أن يتنبأ هدوءه من جنونه».
أما مدير التسويق هادي أبو شقرا في الملهى فيصف الأجواء بـ «فشة الخلق التي يعيشها كل هؤلاء، لأن جزءاً منهم يتخوف ألا يحظى بليلة أخرى للسهر، خشية وضع أمني غير مستقر، أو حزناً على نتيجة غير مرضية في الانتخابات». أبو شقرا يجزم بأن «ملهانا يلتزم بالإقفال يوم السبت التزاماً بتعميم الوزارة، وحرصاً منا على السلامة العامة».
كذلك، يؤكد أحد مالكي ومدير مقهى «التابو» هيثم فواز في وسط البلد الإقفال، ويقول: «لا مشكلة لدينا أن نقفل أبوابنا لأيام طويلة، تجنبا لأي إشكالات أمنية عامة، فنحن بالكاد استعدنا نشاطنا بعد انتهاء الاعتصام في البلد وعودة الحياة إلى طبيعتها». وينفي فواز أن «تكون الإشكالات وقعت داخل المقهى، لكن لا أحد يمكن أن يضمن ما يجري خارجها».
ملهى «BO18" بدوره، يلتزم بتعميم وزارة الداخلية، علما بأن مدير صالته يوسف عبود يعترف بأن «الإقفال ليوم واحد في الأسبوع، كيوم السبت، يؤثر على نشاط الملهى وربحه، إذ اننا نفتح أبوابنا بين الخميس والسبت فقط، ويعتبر السبت أهم أيامنا التي نستضيف فيها 400 شخص».
السكون الذي تعيشه أغلب المناطق، له طعم مختلف في منطقة الجميزة، إذ قد تكون هذه الليلة واحدة من ليالي «الهناء» الجميلة لأهالي المنطقة وسكانها، حلموا فيها منذ زمن طويل، بعد صراع أزلي مع أصحاب المقاهي والملاهي. عدد من أصحاب المقاهي الليلة هنا، يعلنون رفضهم للتعميم الذي
«يقيد الحريات الفردية، والحركة السياحية، والحركة الاقتصادية في البلد»، كما يقول مالك احد المقاهي. لكن، بالمقابل، يعترف آخرون بأن هكذا إجراء، هو أمر لا مفر منه. ما يعبر عنه مدير مقهى «جام» شربل خوند إذ «يعتبر الوضع غير هادئ فعلا، وقد تؤدي ملاســنة صغيرة بين زبونين إلى إشكال ضخــم في ظل الشحن الســياسي المنتشر، الذي يبعد كثرين عــن الموضوعية».
قد يكون عدد الملاهي الليلة في الحمرا أقل، لكن حتى المقاهي التي تجمع شباب وطلاب الجامعات نهارا لينجزوا بعض واجباتهم وفروضهم، وتحضن سهراتهم مساء، تلتزم بالإقفال. «دو براغ» واحد منها، ويعتبر مديره فادي شابو أن «الخسارة التي تلحق بالمقاهي في هذا اليوم، تكون علينا وعلى الآخرين، لكن المهم السلامة العامة، وحتى سلامة الموظفين في أثناء تنقلهم.. لذا، يمكن أن يكون هذا النهار للجهد المشترك».
أما الليلة فهي لحبس الأنفاس. ليلة للتخلي عن المرح مقابل الأمن. أما يوم غد وبعد غد.. فلا أحد يعرف من سيرقص ويتمايل فرحا وانتصارا.. ولا من سيفجر طاقته لينسى خسارة محققة.






__________________
آخر مواضيعي

0 ماذا سيكون اسم مولودة نانسي عجرم..؟
0 الرئيس سليمان الى الفاتيكان في 30 تشرين الاول الجاري
0 لبنان في المرتبة 163 عالمياً و14 في منطقة «المينا» في مؤشر الفساد
0 «الجزيرة» تدخل البلقان «إحياء للهوية اليوغوسلافية»:ما الدوافع... ولمصلحة من؟
0 صفحة سوداء من تاريخ الطب وجرائم واشنطن: تجـارب «جنسـية» طالت المئـات فـي غواتيـمالا

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2009, 10:11 AM   #2
Banned
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: لبنان طرابلس
المشاركات: 2,122
افتراضي

مشكورة عالموضوع يعطيك الف عافية
تحياتي الك
آخر مواضيعي

0 ما الذي بقيى من علامات يوم القيامة؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
0 تحذيــــر : هام جدا لسلامتك
0 الحياة حلوة بس نفهمها --------
0 ما هو سر معنى كلمة )family(???????
0 (> الدنيا مزرعة الآخرة<)

roroleb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قمر:مستعدة للتخلي عن حقوقي بسبب تهديدي بالقتل Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 1 01-30-2011 07:43 PM
المرح في بيئة العمل‏ moon-light منتدى قمر لبنان العام 6 05-06-2010 10:18 PM
«نوروز» في الروشة والحمرا Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 03-23-2009 04:11 PM
تفكيك قنبلة في المرج Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 02-12-2009 10:11 AM
مدينة مدهشة من الجليد والثلج في الصين ! لانا خالد منتدى قمر لبنان العام 7 12-29-2008 11:19 PM


الساعة الآن 01:30 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.