لبنان وعاليه يشيعان عالم الذرة البروفيسور سليم مراد - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-27-2009, 03:29 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي لبنان وعاليه يشيعان عالم الذرة البروفيسور سليم مراد



من المفارقات الغريبة أن يظل الكبار في لبنان ضمن دائرة النسيان وهم على قيد الحياة، فيما ترصّع أسماؤهم مراكز الأبحاث العلمية في العالم، ولعل هذا هو حال عالم الذرة البروفسور سليم مراد الذي وافته المنية، ليل امس الاول، ولم يحظَ طوال فترة وجوده في مدينته عاليه بتكريم لم يسعَ إليه، فظل على مثابرته في البــحث والكتابة، وهو الذي رشح أكثر من مرة لجائزة نوبل للفيزياء وله أكثر من سبعين بحثاً واكتشافاً. لذلك جاء موته صادماً واكثر وفاءً من وطن لم ينصفه حياً، الموت الذي ينفض غبار الإهمال والنسيان عن عظماء قدموا عصارة فكرهم وكرسوا حياتهم في سبيل الإنسانية.
وشيع لبنان وعاليه البروفسور مراد في مأتم حاشد اقيم في قاعة جمعية آل رضوان الاجتماعية في المدينة، بمشاركة ممثل رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط وكيل داخلية عاليه الاولى في الحزب التقدمي الاشتراكي عصام عبيد، النائبين فؤاد السعد وهنري حلو، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، الوزير السابق محمود عبد الخالق، المستشار الاول للحكومة الالمانية والمدير المركز الالماني للاعلام في الشرق الاوسط الدكتور بيتر بولر وفاعليات.
وتقبل التعازي الى جانب عائلة الفقيد النائب اكرم شهيب ورئيس بلدية عاليه وجدي مراد.
يذكر أن الراحل من مواليد عاليه 1926 تلقى دراسته الابتــدائية في مدرسة الجامعة الوطنية بمدينة عالــيه، وأتم دروسه الجامعية الاولى في الليسيه الفرنسية وبعدها في مركز العــلوم والأبحاث الفرنسي في بيروت، وتابع دراساته العليا بمدينة ميونخ ـ المانيا ونال بكالوريوس هندسة علمية في الكهرباء والميكانيك، ومن بعدها نال ماجستير هندسة علمية في الفيزياء العامة ـ اختصاص الالكترونيات.
ومن ثم حاز البروفسور مراد الدكتوراه في الإشعاعات النيوترونية عن موضوع «خلق اي وجود ثابت الامتصاص»، اي عامل الامتصاص الاشعاعي للنيوترونات السريعة في المواد المعروفة وغير المعروفة، حيوية ومادية Bio & Geo من كلية الهندسة العلمية في سالزبورغ ـ النمسا وميونخ ـ المانيا.
وكان اكتسب مراد خبرة علمية وعملية مما يقارب 25 سنة في مضمار الاشعاعات وتأثيرها ووقاية الانسان والطبيعة والاجهزة الالكترونية والمواد منها بأنسب الطرق في احدث الشركات الحربية، وعمل مدرساً علمياً لمادة الطاقة في كلية الهندسة الصناعية في ميونخ المانيا، وبالاضافة الى عمله كمدير علمي وفني لمكتبه الخاص في الاستشارات والابحاث الهندسية في ميونخ بفروعه العديدة في بلدان اوروبية وعربية، وله مجموعة من الكتب والابحاث ترجم بعضها الى العربية، ومنها كتاب «الذرة والانسان والمادة والطبيعة - دراسة وتطبيق».
وأشارت أرملة الراحل عفاف مراد لـ «السـفير» «إلى أن للراحل أكثر من سبعين بحثاً وكتاباً واكتشافاً في علم الذرة والعلوم الطبيعية، وله ثلاثة كتب تحت الطبع تتولى طباعتها لجنة مؤلفة من ستة دكاترة يقومون بالاشراف عليها بالتنسيق مع الحكومة المصرية، وهناك مجلة علمية مهمة «الطاقة والاستثمار» تتولى المشروع في القاهرة.
وقالت إنه تم ترشيحه لجائزة من اللجنة العالمية EEE على الاختراعات والابحاث التي اأنجزها في مجال الفيزياء النووية، وامضى 48 سنة في المانيا وكرس وقته كله للعلم، ولا سيما العلم الفيزيائي والرياضيات والمادة والطبيعة، وكان همه ان يجنب الانسان من خطر الذرة والعوامل النووية، وله ابحاث مهمة لحماية الانسان والطبيعة، وحقق اكثر من سبعين بحثاً ودراسة بالتعاون مع الحكومة الالمانية، فضلاً انه عمل في اهم مراكز الاشعة في العالم، ولعل هذا الأمر كان له اثر سلبي على مرضه، بالرغم من انه كان يحتاط جداً من الإشعاعات.
وعبر الدكتور بيتر بولر، عن أسفه وعزائه لوفاة البروفسور سلــيم مراد «الذي اعرفه من فترة طويلة يوم كان ما يزال في المانيا، وانا اليوم الى جانب عائلتـه لأعرب عن حزني العميق، ولست عالماً فيزيائياً لأطل على انجازاته العلــمية، ولكن البروفسور مراد معروف في المانيا كعالم فيزياء قدم عصارة جهده انجازات تخدم الانسانية جمعاء».






__________________
آخر مواضيعي

0 إرتفاع نسبة مدمني المخدرات بين الشباب الجنوبي
0 الفن في بقايا الكيبورد والماوس .. ماذا يفعلون بها ؟
0 مواعيد طلبات الترشيح والامتحانات المهنية
0 «السجادة» تخلص النمل من الفيضانات
0 جريمة قتل.. أم انتحار؟

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لبنان و«فرقة أبو سليم» في وداع «صاحب المقالب»: Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 07-28-2011 01:59 AM
هوس كرة القدم يجتاح عالم الفتيات في لبنان هل ستنجح اللبنانية في إختراق «المحرّم الإ oualid منتدى قمر لبنان العام 13 04-11-2011 04:38 PM
سليمان: قتل سليم أساء إلى صورة لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 05-05-2010 03:02 PM
احمد عز ويحيى الفخراني يشجعان الجزائر Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 4 02-02-2010 10:55 PM
شاعر لبنان الكبير رشيد سليم الخوري raymond شعر عربي - شعراء لبنان والعرب 2 01-13-2009 10:12 PM


الساعة الآن 06:15 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.