بري: أي ثورة أرز وأي دولة يريدون وهل تقبل إسرائيل بحياد لبنان؟ - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-21-2009, 11:50 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,302
افتراضي بري: أي ثورة أرز وأي دولة يريدون وهل تقبل إسرائيل بحياد لبنان؟

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، امس، نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي وعرض معه للتطورات الراهنة.
وقال الفرزلي بعد اللقاء: زيارة الرئيس بري هي لشكره على هذا المشروع الإنمائي الحيوي الضخم الذي قام بتدشينه في البقاع الغربي، والذي يؤمن عندما يتحقق بكل مراحله، المياه لمنطقة عانت كثيرا من هذا الموضوع. وكانت مناسبة ايضا لمقاربة كل المواضيع خصوصا الشأن الانتخابي.
أضاف: تبقى القضية المركزية الملحة عند الرئيس بري وعند كل المؤمنين بثقافة الوفاق في البلد، هي كيفية إجراء عملية انتخابية يكون الشعار المركزي والاساسي فيها، صناعة الوحدة الوطنية. وهذا الاصطفاف ذو الطابع المذهبي الطائفي هو اصطفاف مصطنع يهدف الى الإساءة للبلد ولا يجوز للانتخابات النيابية الا ان تكون مدخلا لمزيد من تطوير الوفاق الوطني في لبنان، وليس عبر تأسيس ثقافة مذهبية وطائفية يأتي النائب على أساسها وبالتالي يصبح أسير كل الخطاب المذهبي والطائفي. نحن لنا مصلحة عليا لبنانية بصناعة الوحدة الوطنية».
سئل: يعلن النائب سعد الحريري لائحة البقاع الغربي من هناك، فهل يؤثر وجوده او سيكون له تأثيرات عليكم؟.
أجاب: سعد الحريري شخصية لها وجودها واحترامها وحقها بقيادة اللوائح الانتخابية وإعلانها، سواء في جب جنين او في اي قرية بقاعية، اما بالنسبة لنتائج الانتخابات، فإن المسألة الانتخابية في النهاية هي ان المناشدة الحقيقية ستكون دائماً لضمير الناس عندما يختلون بأنفسهم لانتخاب الأحسن والأفضل الذي يخدم مصالحهم. هذا يعود للناس، ولكن اهلا وسهلا بالشيخ سعد في منطقتنا التي هي منطقته. تبقى صناعة المسألة الوطنية، ونحن في البقاع الغربي، كررتها مرارا، بأن اهل الجنوب يتباهون بصناعة تحرير البلد من رجس الاحتلال الاسرائيلي، ونحن في منطقة البقاع الغربي وراشيا نتباهى اننا صناع وحدة لبنان، وبالتالي لا تحرير من دون وحدة، وهذه الوحدة الوطنية لا يمكن ان تقوم على قاعدة خطاب مذهبي او طائفي.
واستقبل ايضا، النائبين السابقين وجيه البعريني وجهاد الصمد، وتناول معهما الوضع العام في البلاد.
ثم استقبل قائد الدرك انطوان شكور بحضور احمد بعلبكي، ورئيس بلدية القليلة حسن ابو خليل.
وابرق بري الى رئيس مجلس النواب العراقي الجديد اياد السامراني مهنئا بانتخابه ومؤكدا على تعزيز التعاون بين مجلسي البلدين.
جولة جنوبية
وكان الرئيس بري قد رعى السبت، احتفالا لحركة «أمل» واللجنة الوطنية لتخليد شهداء قانا واتحاد بلديات قضاء صور، بذكرى شهداء مجزرة قانا عام 1996، في قاعة مدافن الشهداء، وافتتح الرئيس بري في المناسبة القصر البلدي، وألقى رئيس بلدية قانا محمد عطية كلمة اتحاد بلديات قضاء صور.
وألقى بري كلمة وقال: أود ان اسجل بداية ان وقفتنا السنوية في 18 نيسان ذكرى مجزرة قانا هي لتأكيد ان ذاكرة 13 نيسان التي تحاول إعادة إنتاج الحرب الأهلية والفتن والتوترات قد سقطت، وأن اللبنانيين يعرفون ان عدوهم إسرائيل هي عدو واحد. ان الإجرام الإسرائيلي يدفعنا ملياً الى التبصر في الكثير من القصف الكلامي الذي يحاول ان ينسينا ما واجهناه ويضغط علينا من مؤامرات تهدد مصير الوطن ومصير القضية الأساسية.
وأكد ان الرهان على تصادم وجهات النظر بين السياسة الاميركية وبين سياسية اسرائيل ايضا وهم على وهم. وقال: انطلاقا من لبنان نضمن ونؤكد ان المقاومة في لبنان غيورة على الأمن القومي للأمة بل انها تشكل احد خطوط الدفاع عن مصالح الأمة، وهي بهذه الصفة ضنينة وغيورة على أمن ومصالح الشقيقة الكبرى الجمهورية العربية المصرية، وهي لن تتورط بالتخطيط لضرب منشآت سياحية او استراتيجية في هذا البلد الشقيق.
كذلك افتتح الرئيس بري وبعد احتفال قانا، ثلاث مدارس في زوطر الغربية وكفور وانصارية، واحتشد الاهالي في هذه البلدات بالمناسبة. وقد اقيم في انصارية احتفال حاشد تخللته كلمة ترحيبية لعريف الاحتفال مصطفى فقيه، وألقى رئيس بلدية انصارية كلمة. ثم ألقى رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان كلمة اشار فيها الى مشاريع المجلس لمساعدة الجنوبيين.
ثم القى الرئيس بري كلمة قال فيها: في ما يوصف بحياد لبنان، إذا قبلنا حياد لبنان فهل إسرائيل قابلة بحياد لبنان؟ حيث ان هناك من يحاول طمس ذاكرة لبنان المقاوم والعودة به الى شعار الحياد، متناسباً ان المقاومة هي نتيجة وليست سبباً للعدوان والاحتلال، ومتناسياً الجغرافيا التي جعلت من لبنان خط تماس مع فلسطين ومع قضية فلسطين.
ثانيا: ان الحكومة الإسرائيلية الجديدة ووزيري حربها وخارجيتها خصوصا يطلقون العنان لخروقات سلاح الجو الإسرائيلي ضد لبنان، وهذا الأمر لا يتم بمعزل عن استكمال إعداد الجيش الإسرائيلي لمسرح العمليات اللبناني، وهنا أعود للتحذير من النوايا المبيتة للحكومة الإسرائيلية الجديدة ووزير جيشها ايهودا باراك للانتقام من لبنان، وللانتقام من مقاومته التي ادعوها الى رفع التنبه حتى لا تقوم اسرائيل بأي محاولة للاصطياد في مياه الانتخابات العكرة، كما انني ادعو لجعل الأولوية الوطنية رفع جهوزية الجيش عدة وعديدا وتسليحا بمنظومات دفاعية تمكنه من الدفاع عن الوطن.
وقال: طالما ان الاستحقاق الانتخابي يتحمل في ما يتحمل الحديث عن ثورة الارز الثانية ولا ندري الثورة على من؟ من هم الثوريون الذين يتقدمون صفوفها؟ هل يعني ذلك اننا ضد الأرز؟ هل هناك اناس حموا الأرز اكثر منا؟ هل هناك اناس دافعوا عن لبنان اكثر منا؟ من اهل الجنوب وأكثر من كل الأديان الموجودة في الجنوب؟ طالما ان الاستحقاق الانتخابي يتحمل في ما يتحمل الحديث عن ثورة الأرز الثانية ولا ندري الثورة على من؟ ومن هم الثوريون الذين يتقدمون صفوفها؟ وطالما ان الخطاب مستمر حول مشروع الدولة والعبور الى صفوفها، وطالما ان هذا الخطاب مستمر ايضا، فإني اعود الى ان أسأل اصحاب الشعار عن أي دولة يجري الحديث؟ والدولة لمن في ضوء التصريحات عن دولة رابحين ودولة اكثرية لا تريد ان تشارك، بينما نحن نقول ونصرح ونصرخ، نحن اهلكم ونحن اخوانكم اذا قطعتم يدا مددنا يدا أخرى.
وأكد ضرورة اعتماد قانون انتخابات حديث يقوم على الدائرة الأوسع على اساس النسبية، وعلى خفض سن الاقتراع الى الثامنة عشرة، وعلى مشاركة المغتربين والمنتشرين اللبنانيين في الانتخابات وعلى تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية، قبل اقرار كل ذلك، وقال: نعم وعلى رأس السطح ومن انصارية اقول نحن نتمسك بالديموقراطية التوافقية وتجربة الثلث الضامن للمشاركة، لأنه لا يوجد سبيل آخر لتأكيد مشاركة الجميع في كل ما يصنع حياة الدولة، وأقول انه ليس صحيحا ان تجربة الثلث الضامن او المعطل لم تكن ناضجة وهي تجربة غريبة عن اتفاق الطائف، لا ليس صحيحا، بل الصحيح ان البعض ليس ناضجاً ليتلاءم مع هذه التجربة الدستورية، وهذه التجربة ليست غريبة، ابداً، بل هي في صلب وروح اتفاق الطائف الذي هو جزء اساسي من الدستور، وهذا البعض يعود الى الانقلاب على كل اتفاق من الطائف الى الدوحة الى بعبدا عندما اتفقنا من اجل مجلس الجنوب.






__________________
آخر مواضيعي

0 قبلان: الاثنين أول أيام العيد
0 غوغل تعتزم إجراء تغييرات جذرية لـكروم
0 التنمية والتحرير« تبحث المواضيع التي ستثيرها في جلسة المناقشة
0 اب يرتدي كل صباح ملابس غريبة لوداع ابنه !!
0 الصفدي:قرار يمنع احتكار البنزين

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لحود: الداعون لنزع السلاح يريدون إضعاف لبنان Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-17-2011 11:38 PM
المنظمات الشبابية في لبنان تسعى إلى «التغيير».. بلا ثورة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-08-2011 03:08 PM
نصر الله: لدينا دليل على تورط إسرائيل بقتل الحريري.وسندافع عن الجيش في المرة المقبلة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 08-04-2010 08:50 PM
أميركا لن تقبل أن يدفع لبنان ثمن أي تقدم على المستوى التفاوضي al.ghali أخبار لبنان والعالم اليومية 5 01-21-2010 02:39 PM
»حزب الله«: يريدون جعل إيران العدو بدل إسرائيل Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-26-2009 04:51 PM


الساعة الآن 06:11 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.