لقاء مصالحة في خلدة بين حزب الله والتقدمي برعاية أرسلان - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 10-07-2008, 12:00 AM   #1
موقع ليب مون
 
الصورة الرمزية LebMoon
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: Lebanon
المشاركات: 1,035
I Love Lebanon لقاء مصالحة في خلدة بين حزب الله والتقدمي برعاية أرسلان

لقاء مصالحة في خلدة بين حزب الله والتقدمي برعاية أرسلان
اتفاق على فتح قنوات الاتصال من أجل تجاوز رواسب الماضي

على مسافة ساعات قليلة من انعقاد طاولة الحوار في بعبدا، التأم شمل رفاق الماضي وخصوم الحاضر، في خطوة من شأنها أن تلغي ما اعتور العلاقات بين »حزب الله« والحزب التقدمي الاشتراكي، طوال سنتين وصلت ذروتها إبان أحداث ايار الدامية.
فالمصالحة وإن تكرست شكلاً خلال تشييع عضو المكتب السياسي في الحزب الديموقراطي الشيخ صالح فرحان العريضي الذي جاء استشهاده ليلغي بعض أسباب التخاصم، إلا أن الأمر كان من الضروري ان يستتبع بلقاءات مباشرة، لاقت ضوءاً اخضر من قيادة الحزبين، وكانت خلدة المكان المفترض لهذه الخطوة، للدور الذي اضطلع به الوزير طلال أرسلان خلال الاحداث الأليمة الماضية، عندما شكل جسر تواصل بين المتخاصمين حال دون السقوط في مهاوي الفتن.

اللقاء جمع قياديين من الحزبين في دارة الوزير طلال ارسلان، شارك فيه عن »حزب الله« الوزير محمد فنيش والنائب علي عمار والحاج محمود قماطي والحاج وفيق صفا مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق والمسؤول الاعلامي للحزب الدكتور حسين رحال. وعن الحزب التقدمي الاشتراكي، الوزير وائل ابو فاعور والنائب اكرم شهيب ومفوض الاعلام في الحزب رامي الريس وعدد من المسؤولين الميدانيين والاعلاميين والتربويين. وحضر من الحزب الديموقراطي الى جانب ارسلان نائب الرئيس زياد شويري والامين العام وليد بركات.
الاجتماع الذي دام أكثر من ساعة ونصف الساعة، أعقبه مؤتمر صحفي استهله الوزير أرسلان بكلمة، قال فيها: ان الاجتماع يأتي استكمالاً لروح المصالحة التي بدأناها مع السيد حسن نصر الله والنائب جنبلاط، وان استشهاد الشيخ صالح العريضي سرع في تثبيت المصالحة في الجبل. وأشار الى ان »اللقاء خطوة طبيعية لإعادة الأمور إلى التشاور بين الفريقين على كل المستويات ولإعادة تثبيت النسيج الإجتماعي الوطني في الجبل على قاعدة وطنية واضحة«.

واعتبر ارسلان ان »هذا اللقاء هو بادرة أولى وجدية لفتح قنوات الحوار بين الطرفين«، وأعلن »ان الحزب الديموقراطي سيدعو لاجتماعات ميدانية«، وأمل في أن »تشمل هذه الخطوة كل لبنان وان تكون هناك جرأة عند الجميع لطي صفحة الإنقسام والتشرذم والذهاب إلى الحوار على مجمل الأمور التي تحافظ على وحدة النسيج اللبناني«.
وأوضح ارسلان أن »لقاء اليوم لا يحل مكان طاولة الحوار، وهو خطوة جدية لإعادة فتح قنوات الإتصال التي كانت مقطوعة بشكل جدي وميداني لإعادة اللحمة ولتجاوز كل رواسب الماضي«، وتمنى أن »يعود الجبل كما كان سابقاً«، معتبراً أن »الخطاب السياسي منذ أيار وما بعد الدوحة هو خطاب عقلاني ساعد في الوصول إلى ما وصلنا إليه، وان اجتماع اليوم (أمس) لم يأتِ من فراغ، فالخطاب السياسي في الجبل كان خطاب تهدئة، واليوم فتحنا قنوات الإتصال.
ورداً على سؤال حول إمكانية اللقاء بين السيد نصر الله والنائب جنبلاط قال: »لماذا لا وهذه الخطوة كانت لفتح القنوات«.
فنيش
أما الوزير محمد فنيش فشكر »الوزير ارسلان لأنه سعى من أجل إعادة اللحمة بين اتجاهين سياسيين في لبنان«، واكد ان »اللقاء جاء وفاءً لنهج الشهيد العريضي الحريص على المصالحة، وتنفيذاً لما صدر عن سماحة السيد حسن نصر الله بعد اتفاق الدوحة عندما اعتبر ان المرحلة الحالية هي مرحلة مد اليد المفتوحة وإزالة النزاعات«.
واكد فنيش انه سيكون هناك المزيد من التواصل واللقاءات وستعود العلاقات إلى طبيعتها، وقال: هذا لا يعني أننا سنكون متفقين ١٠٠ بالمئة مع الإشتراكي، فعندما تكون القنوات مفتوحة والإتفاق على اعتماد حوار وخطاب سياسي بعيد عن التخوين والتحريض فهذا يسهل الأمور.
واوضح فنيش ان »هناك جهوداً سبقت اللقاء لانعقاده وان ما سرع الأمور هو استشهاد العريضي«، معتبراً ان »هذا اللقاء رداً على المجرمين الذين أرادوا من اغتيال العريضي منع اللقاء بين اللبنانيين«، واوضح ان »الهدف من هذا اللقاء هو فتح قنوات الإتصال وانه بداية مرحلة جديدة بعد الخلافات والنزاع والإنقسام ولطي صفحة الماضي والبدء بمرحلة التلاقي والتلاحم«.
وقال فنيش: ان هذا اللقاء انعقد في أجواء بداية الحوار الوطني وهو يندرج في سياق تسهيل الحوار الوطني ويسهم لوصوله إلى الأهداف المرجوة، وهذا اللقاء لا يعني انتهاء جهود المصالحة ولا يعني أننا سنكتفي بهذا اللقاء من أجل أن يكون هناك عزل أو منع تلاق لفريق، هذه مقدمة وعلى أمل أن نستكمل المصالحة الوطنية الشاملة ونحن في حزب الله يدنا ممدودة ومع أي لقاء يرمم الوحدة بين اللبنانيين.
وردا على سؤال حيال موضوع اللقاء بين السيد نصر الله والنائب سعد الحريري، أجاب فنيش: هناك اتصالات من أجل تذليل أي عقبات تحول دون لقاء السيد نصر الله والحريري، قد يكون هناك بعض العقبات ولكننا نسعى إلى تذليلها، والموضوع يتصل ببعض الظروف الموضوعية والأسباب الأمنية وبالمبدأ لا مشكلة لحصول لقاء بين المستقبل وحزب الله والجهود تستكمل لتذليل العقبات«.
ابو فاعور
بدوره اعتبر الوزير وائل ابو فاعور ان »اللقاء يأتي عقب جريمة اغتيال الشهيد العريضي واستكمالاً للمصالحات التي بدأها الحريري في طرابلس«، مشيراً الى ان »الخلاف السياسي مشروع والتباين مشروع«، واكد ان »الاحتكام إلى مرجعية الدولة والإبقاء على الحوار يعتبر من الف باء العمل السياسي«.
وقال أبو فاعور: إذا كنا نحن كل منا يقيم على ضفة في العمل السياسي، فإن ذلك يجب أن يدفع الطرفين إلى التأكيد على السلم الأهلي وعلى العمل الديموقراطي وإلى التأكيد على ان الحوار هو المدخل لحل كل القضايا التي قد تكون محل تباين سياسي.
واشار ابو فاعور الى الأحداث التي حصلت في أكثر من منطقة، موضحاً ان »هناك اتفاقا بين الحزب التقدمي وحزب الله للقيام بشبكة أمان لحفظ النسيج الإجتماعي في المناطق«. وأردف: ان موضوع بيروت أخذ حيزاً كبيراً من النقاش وحصل اتفاق اكد أن المساس بكرامة أي مواطن مرفوض.
واضاف: اليوم فتحت قنوات الاتصال وتم التأكيد على انه، ورغم الاختلاف السياسي، يجب أن يكون هناك خيار استراتيجي بالاحتكام إلى الحوار على أمل أن يعطي ذلك نفحة إيجابية لحوار الغد.
نقلاً عن السفير.







__________________
آخر مواضيعي

0 Enrique Iglesias Only You
0 رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان وحنان عشراوي في بعبدا
0 اللواء جميل السيد يطالب بالإفراج عن الضباط
0 نتائج شهادة الباكالوريا اللبنانية لجميع الفروع
0 سريح ١٧٠ عاملاً في نزع القنابل العنقودية من وظائفهم

LebMoon غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2008, 08:34 PM   #3
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Nando
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 1,776
افتراضي

يسلموو دياتك اخي ليب مون على الأخبار
__________________
اتمنى لكم السعادة وتمام الصحة


آخر مواضيعي

0 ليلة القدر خير من ألف شهر
0 Nice sms
0 طريقة ماكياج العيون التي تناسبك
0 الحب هل يقتله الكبرياء
0 للصبايا فقط تعوا بسرعة

Nando غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2008, 07:28 PM   #4
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية Palestine
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الدنمارك
المشاركات: 1,499
افتراضي

شكرا جزيلا على الخبر

تحياتي

__________________
حملت القلم لأكتب همومي فبكى القلم قبل أن تبكي عيوني
آخر مواضيعي

0 الطعام الصحي لتجنب ارتفاع ضغط الدم
0 اجمل ما قيل عن المرأه
0 ...............علمتني الحياة...................
0 ارجو التثبيت. كرسي الاعتراف *قوٍآنيـن كرٍسي آلآعترٍآف*
0 البكاء يطيل عمر الفتيات ............

Palestine غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«حزب الله» يزور البزري: لقاء قريب بين نصر الله والحريري Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 10-20-2010 04:45 AM
القاهرة: الحكم اليوم في قضية «خلية حزب الله» Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 04-28-2010 03:56 PM
الأسـد لجنبـلاط: الدول الكبرى لا تستطيع مصالحة أرسلان ووهاب! Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 2 04-05-2010 09:17 PM
أرسلان يلمح الى احتمال لقاء نصر الله وجنبلاط Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-26-2009 04:52 PM
خلدة تجمع التقدمي الاشتراكي وحزب الله في مصالحة تاريخية DeadEvil أخبار لبنان والعالم اليومية 3 09-18-2008 06:20 PM


الساعة الآن 02:55 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.