الحـص: عبثـاً القفـز فـي الحديـث عـن عروبـة لبـنان فـوق دمشـق - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-15-2009, 12:53 PM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي الحـص: عبثـاً القفـز فـي الحديـث عـن عروبـة لبـنان فـوق دمشـق

التقى الأسد وأشار في محاضرة إلى أن تجاوزات المخابرات في فترة الوجود السوري وراء تزايد الخلل في علاقات البلدين
الحـص: عبثـاً القفـز فـي الحديـث عـن عروبـة لبـنان فـوق دمشـق



استقبل الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد في قصر الشعب امس، الرئيس الدكتور سليم الحص، الذي زار دمشق للمشاركة في افتتاح مؤتمر العلاقات السورية ـ اللبنانية، الذي عقد امس، والقى كلمة في الافتتاح.
وصدر عن مكتب الحص، بيان قال فيه: جرى خلال اللقاء التباحث في الشؤون التي تهم البلدين الشقيقين سوريا ولبنان. وقد ثمن الرئيس الحص لسوريا مواقفها القومية من فلسطين والعراق، كما أكد ضرورة تنقية الاجواء العربية مما يعتورها من شوائب حرصا على وحدة الصف العربي في مواجهة ما يرسم للمنطقة على أعتاب مرحلة جديدة، في ظل إدارة أميركية جديدة، وموقف صهيوني متصلب حيال الحقوق العربية السليبة.
اضاف: وعلى صعيد العلاقات بين البلدين، أبدى الرئيس الحص ارتياحه الى ما جرى في إطار تصحيح العلاقة الاخوية، مؤكدا أن التبادل الدبلوماسي يجب ألا يكون مانعا أمام استمرار التواصل على أعلى المستويات، وفي اطار المجلس الاعلى السوري ـ اللبناني، مكررا القول ان العلاقة بين لبنان وسوريا تكون طبيعية عندما تكون مميزة.
وقال الرئيس الدكتور سليم الحص في كلمة له في افتتاح مؤتمر العلاقات السورية ـ اللبنانية المنعقد في دمشق بعنوان «بين لبنان وسوريا»: كما نحن العرب أمة واحدة في اثنتين وعشرين دولة، فنحن في لبنان وسوريا شعب واحد في دولتين. العلاقات بين البلدين الشقيقين، سوريا ولبنان، تكون طبيعية عندما تكون مميزة. هذا أضحى من المسلمات عند الحديث عن العلاقة بين الشعبين لا بل وبين البلدين. هذا مع العلم أن لحظات أو فترات، وأحيانا حقبا، تمر والعلاقة بين الدولتين على شيء من الفتور أو التوتر أو حتى التأزم. ولا نكران أن ثمة فريقا من الشعب اللبناني ينظر إلى سوريا الدولة بعين الريبة وأحيانا العداء. وكثيرا ما تكون هذه النظرة السلبية من رواسب حقبة من الزمن كان الجيش السوري منتشرا في كل الأرجاء اللبنانية، وتحديدا ما بين عامي 1976 و2005.
أضاف: البعض في لبنان يسمي الوجود السوري خلال تلك الحقبة احتلالا. ونحن نرى في هذا التوصيف خطأ شائعا غير مبرر. عارضا تاريخ دخول الجيش السوري تلبية لنداء موجه إلى المغفور له الرئيس حافظ الأسد من جانب جبهة ضمت آنذاك الرئيس سليمان فرنجية والرئيس كميل شمعون والشيخ بيار الجميل. وما تلى تلك المرحلة من صدامات عسكرية وانقلابات في المواقف السياسية للاطراف. إلى أن وقع الانفصام داخل الحكومة باستشهاد المغفور له الرئيس رشيد كرامي، رئيس مجلس الوزراء، عام 1987، وتولي الحص شخصيا رئاسة الحكومة الانتقالية.
واضاف: وفي نهاية ولاية الرئيس أمين الجميل على رأس الدولة عام 1989، كان الوضع السياسي العام متأزما على نحو حال دون انتخاب رئيس جديد للجمهورية، فسمى الرئيس الجميل في آخر يوم من عهده العماد ميشال عون رئيسا لحكومة انتقالية تتولى سلطة رئاسة الجمهورية بحسب الدستور في حال الفراغ. إلا أن هذه الحكومة ولدت ميتة بعدم انضمام نصف أعضائها إليها فكانت فاقدة الشرعية من ناحيتين: أولا فقدت نصابها عددا في لحظة تشكيلها، وثانيا فقدت التوازن الطائفي المعهود بعدم انضمام أي من الوزراء المسلمين إليها. هذا الواقع الشاذ حدا بحكومتي، مدعومة من فريق واسع من اللبنانيين، إلى مواصلة أداء مهامها بصفة انتقالية ريثما يصحح الوضع بانتخاب رئيس جديد للجمهورية. فكانت حقبة الانقسام بين حكومتين بالغة الخطورة على وحدة الشعب والوطن.
وتابع: استمرت هذه الحالة حتى النصف الثاني من العام 1989، حينما وقع اتفاق الطائف بين ممثلي الأطراف اللبنانيين ثم انتخب المغفور له رينيه معوض رئيسا للجمهورية، فأجرى استشارات نيابية وكلفني على أثرها تشكيل أول حكومة في عهده. إلا أن الرئيس معوض سرعان ما استشهد غيلة يوم الاحتفال بذكرى الاستقلال في 22/10/1989. فانتخب المغفور له الياس الهراوي للتو خلفا له. وعاد الرئيس الهراوي فكلفني تأليف الحكومة فألفتها. إلا أن حكومة العماد ميشال عون لم تتنحَ وبقيت حال التمرد سائدة حتى 13 تشرين أول من عام 1990. وباءت بالفشل كل المحاولات التي بذلناها للتوصل إلى حل سلمي للمشكلة، وكان منها دعوة العماد ميشال عون للانضمام إلى حكومتنا فأبى وبقي مقيما في القصر الجمهوري في بعبدا. وعند استعصاء الحال قرر مجلس الوزراء في عام 1990 الطلب إلى الجيش السوري مساندة الجيش اللبناني في تصفية حالة التمرد المتمادي على الشرعية وإعادة توحيد العاصمة بيروت. وجاء قرار مجلس الوزراء آنذاك عمليا ليجدد ضمنا الاعتراف بشرعية الوجود السوري في لبنان، وبالتالي نفي صفة الاحتلال عنه.
وقال: وجاء اتفاق الطائف عام 1989 لا ليلغي شرعية وجود القوات السورية في لبنان بل لينظمه، وذلك حيث نص على إعادة انتشارها إلى منطقة البقاع ومناطق أخرى في لبنان قد يتفق عليها خلال سنتين، على أن تحدد السلطة اللبنانية بالاتفاق مع السلطة السورية بعد ذلك موعدا لانسحابها نهائيا. كان لبنان حتى العام 2000 يرزح تحت الاحتلال الإسرائيلي لبعض مناطقه ولا سيما في الجنوب، وما كان واردا عمليا أن تطلب السلطة اللبنانية انسحاب القوات العربية السورية ما دام الاحتلال الإسرائيلي قائما، وخصوصا أن القوات العربية السورية كانت تؤازر لبنان في تصديه للاحتلال الصهيوني. ولكن الحال تبدل على هذا الصعيد عند انسحاب آخر جندي إسرائيلي من الجنوب اللبناني في 25/5/2000، بفعل ضغط المقاومة الوطنية اللبنانية في الوقت الذي كنت فيه شخصيا رئيسا للوزراء. إلا أن مزارع شبعا التي كانت الأمم المتحدة تعتبرها جزءا من الأراضي السورية كون احتلالها تم مع احتلال الجولان في سوريا، بقيت خارج إطار الشرعية اللبنانية.
اضاف: هكذا بقيت القوات العربية السورية محافظة على شرعية وجودها فعليا ما دامت السلطة الشرعية اللبنانية لم تطالب بانسحابها. ولم يعد للسلطة اللبنانية عذر بعدم المطالبة بانسحاب الجيش السوري من لبنان بعد الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأرض اللبنانية في 25/5/2000. وسوريا شريك في هذه المسؤولية بطبيعة الحال إذ لم تبادر إلى الانسحاب تلقائيا، والمعروف آنذاك أن الموقف السوري كان مؤثرا جدا في القرار اللبناني.
وتابع: موجز القول إن الوجود السوري كان للاعتبارات الآنفة الذكر يتمتع بالشرعية، وبالتالي لا يجوز وصفه بالاحتلال، حتى ذلك التاريخ. أما بعد ذلك فإن وضع القوات العربية السورية أضحى محل إشكال وجدال عمليا.
وقال الرئيس الحص: تعرضت العلاقة اللبنانية السورية للخلل بوتيرة متزايدة إبان حقبة الوجود العسكري السوري في لبنان. ولقد كتبت عن تجربتي في الحكم خلال الحقبة الممتدة ما بين عام 1998 وعام 2000 في مجلد بعنوان «للحقيقة والتاريخ»، وأفردت فيه فصلا بعنوان «ما بين سوريا وبيني» دونت فيه نماذج عن التدخلات التي تمت عبري والتي كان لي موقف سلبي منها. في كنف تلك الأجواء تنامى التيار المعارض للوجود العسكري السوري على صعيد الرأي العام اللبناني. والسبب الأساسي لنمو هذا التيار هو سوء الممارسة أحيانا كثيرة. فقد عهد بإدارة العلاقة بين البلدين الشقيقين من الجانب السوري، كما هو معروف، إلى جهاز الاستخبارات السوري، فتمادى في تدخلاته حتى في شؤون لا تعنيه، وارتكب كثيرا من التجاوزات على كل صعيد أضحت تلهج بها ألسنة الناس خفية وعلانية. وهذا كان من شأنه إثارة حفائظ الكثير من المواطنين اللبنانيين. ومع الزمن تحولت ردة الفعل إلى موقف عارم كانت ترجمته عام 2005، إثر استشهاد الرئيس رفيق الحريري، مطالبة شعبية ضاغطة بخروج الجيش السوري من لبنان. وهكذا كان. ولأن الانسحاب لم يتم إلا بضغط شعبي متصاعد، عبرت عنه تظاهرات شعبية حاشدة في الشارع، فقد خلف الانسحاب وراءه بعض المرارة بين السلطتين اللبنانية والسورية، وكذلك في صفوف فريق واسع من الشعب اللبناني، هذه المرارة لم تدم طويلا، لا بل يمكن القول إنها زالت تماما اللهم في أوساط منغلقة داخل المجتمع اللبناني.
وقال: ومما يذكر أن الرئيس الدكتور بشار الأسد كان شجاعا إذ صرح في حديث شامل لصحيفة «السفير» اللبنانية في 25/3/2009 أن سوريا خسرت لبنان بسبب الأخطاء المرتكبة في صياغة العلاقة بعد عام 1990 إثر تطبيق اتفاق الطائف. الكل يسلم في لبنان اليوم بما نص عليه اتفاق الطائف حيث قضى بأن لبنان عربي الإنتماء والهوية. لذا القول إن عروبة لبنان أمر محسوم وطنيا. والقطاع العروبي الغالب في لبنان يدرك أن عروبة لبنان إنما تمر عمليا بدمشق. عبثا القفز في الحديث عن عروبة لبنان فوق دمشق إلى أي عاصمة عربية أخرى. فالجوار له حكمه. ثم إن وشائج القربى على مستوى الأفراد والعائلات بين الشعبين عميقة على وجه ملحوظ. ثم إن اللبنانيين باتوا يدركون أن الحدود مع سوريا تتمتع بحيوية متناهية بالنسبة للاقتصاد اللبناني، إن من حيث التصدير إلى السوق السورية أو من حيث العبور إلى سائر الأسواق العربية ولا سيما الخليجية منها. هذا فضلا عن المصالح المشتركة المتشعبة على كل صعيد.
وأضاف: كانت العلاقات بين الدولتين الشقيقتين تدار عبر الاتصالات المباشرة بين المسؤولين على المستويات كافة. وكانت العلاقة تتمركز رسميا في المجلس الأعلى اللبناني السوري. وقد اتفقت الدولتان مؤخرا على تبادل التمثيل الدبلوماسي. نرجو ألا يكون هذا التبادل سببا أو ذريعة لإلغاء المجلس الأعلى. نعود فنقول إن العلاقة بين البلدين الشقيقين تكون طبيعية عندما تكون مميزة. وفي اعتقادنا أن العلاقة لن تبقى مميزة إلا باستمرار التواصل المنتظم على أعلى المستويات، أي بوجود المجلس الأعلى اللبناني السوري. حتى في ظل وجود تبادل دبلوماسي.
واردف الحص: نحن من المؤمنين بحتمية الوحدة العربية في يوم من الأيام، مهما طال الزمن. إلا أننا نعتقد أن طريق الوحدة أو الاتحاد لا بد أن يمر بمرحلتين: التنمية الاقتصادية والاجتماعية كيما يتحقق القدر الحيوي المنشود من التجانس بين المجتمعات العربية، وتنمية الحياة الديموقراطية في العالم العربي ،كيما يأتي قرار الاتحاد ثم إدارة شؤون الاتحاد تعبيرا صادقا عن الإرادة الحرة للشعوب العربية. ونعتقد كذلك أن حلم الاتحاد يمكن أن يتبلور انطلاقا من تلاحم يرتجى بين أقطار الخليج العربي، أو انطلاقا من التلاحم المتنامي بين لبنان وسوريا سياسيا واقتصاديا. الإتحاد هو الترجمة الطبيعية للعلاقة القومية التي تشد الشعوب العربية. وفي كنف العولمة المتزايدة على الصعيد الدولي لن يكون للعرب شأن أو وزن وهم متفرقون. فالاتحاد بينهم ضرورة وجودية. واللبنانيون يطمحون إلى أن تكون بيروت بروكسل العرب، أي عاصمة الإتحاد العربي، نظرا لما تتمتع به من مزايا على الصعيدين العربي والدولي.
وفي الحديث عن الاتحاد العربي ،كرر الحص القول: إننا، نحن العرب، أولى بالاتحاد من أوروبا. نحن امة واحدة ذات لغة واحدة وثقافة مشتركة وتاريخ مشترك، أما أوروبا فليست كذلك، مع ذلك تلاقت دول أوروبا في اتحاد وبقينا متفرقين






__________________
آخر مواضيعي

0 «مجتمع مدني علماني» في 25 نيسان
0 عكار: نفوق الأبقار مستمر والأسباب ما زالت مجهولة
0 اخيرا تجري المياه في انهر بلادنا الخلابة , بالصور الجميلة
0 ماركات المكياج المناسبة لكل برج
0 بري يحرّك البرلمان اللبناني العالمي

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حسـني مبـارك ونظامـه فـي القفـص Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 08-04-2011 03:28 AM
رسـالة ميـدان التحريـر: ارفـع راسـك فـوق... أنـت عربـي Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 1 02-12-2011 10:31 PM
حبيبتي حـقـا .... إنـهـا امـرأة فـوق الـكـلـمـات ابو جورج خواطر الاعضاء 4 12-20-2010 11:17 PM
الحـص: كـلام الأسد منطلق لتطوير العلاقة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 03-27-2009 07:05 AM
لحـود يلتـقي الحـص ويدعـو لإلغـاء الصناديـق Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-31-2009 10:55 AM


الساعة الآن 02:03 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.