بري وعون نحو «معركة مفتوحة» في جزين ... وبعبدا! - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


قديم 04-07-2009, 09:58 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي بري وعون نحو «معركة مفتوحة» في جزين ... وبعبدا!

السنيورة يقول كلمته اليوم ... والحريري إلى الرياض «لتشاور اللحظة الأخيرة» ... و«الجماعة» تنتظر
بري وعون نحو «معركة مفتوحة» في جزين ... وبعبدا!
«ثلاثي» طرابلس يهتز ... و«المستقبل» يغيّب «المراعبة» في عكار ... ويعدّل في الضنية





عند الثانية عشرة من منتصف هذه الليلة، لا يبقى هناك «ستر مغطى». كل الترشيحات ستكون معلنة وبالاسم الثلاثي وعن دوائر محددة ومقاعد طائفية ومذهبية بعينها، لتستمر بعد ذلك «حفلة المقايضات والتضحيات» من هنا وهناك، في انتظار ذهاب الجميع نحو معركة انتخابية يقدر أن يصل عدد المرشحين فيها إلى ما يزيد عن ستمئة مرشح، كانت الدفعة ما قبل الأخيرة منهم، أمس، هي الأدسم، بحيث ضمّت ما يزيد عن خمسين اسماً من الذين باتوا يحملون اللقب ولا ينقصهم إلا التتويج والاسم بالحرف الأبيض تحت القبة البرلمانية واللوحة الزرقاء والمكتب المرقّم في المبنى الزجاجي للنواب في ساحة النجمة...
وإذا كانت «التفاهمات» و«التضحيات» قد شكّلت عناوين الحدث الانتخابي في الأيام الماضية، فإن قرار رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بتقديم ترشيحه رسمياً للانتخابات، اليوم، أو عدمه، سيشكل العنوان الأبرز، اليوم، بكل ساعاته التي ستكون ثقيلة جداً، خاصة في مدينة صيدا، التي يتابع جمهورها المنقسم على نفسه، هذه القضية لحظة بلحظة، ولو بمناظير سياسية ونفسية مختلفة كلياً.
وفي الوقت نفسه، برزت مخاوف جدية لدى المراجع العسكرية والأمنية «حول تداعيات أمنية جدية محتملة» للترشيح، أتبعت مباشرة بتحذيرات ونصائح، بلغت مسامع رئيس الحكومة شخصياً، الذي كان عرضة لنوعين من الضغوط في الساعات الأخيرة، الأول، أن يقدم على الترشيح لتثبيت موقعه السياسي ومشروعيته السياسية، أما النوع الثاني، فيدعوه إلى عدم الإقدام على خطوة كهذه، لأنه سيحمل شخصياً مسؤولية أي نقطة دم في عاصمة الجنوب.
وفي هذا السياق، بدا واضحاً أن السنيورة يتهيّب الموقف، وكان يفضل لو أن رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري قد وافق على ترشيحه ضمن الدائرة الثالثة في بيروت، لكن إصرار الأخير على أن يترشح السنيورة في صيدا، جعله يتريث، حتى اليوم، في ظل ترجيحات متناقضة حول ما سيكون عليه موقفه.
وعدا عن «التداعيات الأمنية» التي حذرت منها المراجع الأمنية، فإن ترشيح السنيورة، بحسب المراقبين، سيترك أثراً كبيراً على مجمل علاقة صيدا بالجوار والمدى الجنوبي الحيوي، خاصة أنه «سيشكل أول مخاض صيداوي معاكس للتيار الجنوبي»، الذي طالما اعتبر وما يزال صيدا عاصمته والوزيرة بهية الحريري «جزءاً لا يتجزأ من النسيج السياسي الجنوبي».
وكان اللافت للانتباه، ما نقله، ليل أمس، بعض زوار السرايا الكبيرة عن رئيس الحكومة بأنه يتعرض لضغط من عائلته لأجل عدم ترشيح نفسه، وأنه يؤثر عدم الترشح في صيدا، «لأن رئاسة الحكومة تكفيني»!
وبالتزامن مع ذلك، انتقل النائب سعد الحريري بصورة مفاجئة، ليل أمس، إلى السعودية في زيارة قيل «إنها ستكون سريعة جداً» وأنها «زيارة تشاور اللحظة الأخيرة»، ومن غير المستبعد أن تحمل في طياتها وجهة محددة في موضوع ترشيح السنيورة أو عدمه!
وفيما كان الحريري يضع اللمسات الأخيرة على أسماء مرشحي «المستقبل» وحلفائهم المحتملين، خاصة «الجماعة الاسلامية»، كانت «القوات اللبنانية» و«الكتائب» يحصدان عملياً، ما جنته أيدي العماد ميشال عون في موضوع التمثيل المسيحي، بحيث حسّنا حصصهما بأكثر مما كانا يعتقدان، وذلك بعد التنازلات المفاجئة من جانب سعد الحريري لهما.
«فيتوات» تهدّد ائتلاف طرابلس بالانهيار
وإذا كانت طرابلس، قد أفاقت صباح أمس، على وقع تحول «التفاهم الثنائي» بين الحريري والرئيس نجيب ميقاتي إلى «ثلاثي» بانضمام الوزير محمد الصفدي إليه، فان الاجتماع الثاني الذي عقد أمس، بين الحريري، قبيل سفره، وبين الصفدي، تميّز بتجديد «فيتو» تيار المستقبل على مرشح الصفدي للمقعد الأرثوذكسي في طرابلس النقيب فادي غنطوس، بفعل حركة اعتراض «داخلية» قادها نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، بالتعاون مع عدد من المقربين من الحريري، مما أعاد الأمور بين الحريري والصفدي إلى نقطة الصفر.
وترددت معلومات عن اتجاه لدى «المستقبل» لاستبدال النائب قاسم عبد العزيز في الضنية لمصلحة مرشح آخر من آل الصمد، مما أدى إلى تعريض ائتلاف طرابلس إلى نكسة جديدة، فاقمها حديث عن عودة «المستقبل» إلى رغبته بضم النائب مصباح الأحدب إلى الائتلاف، على حساب النائب السابق أحمد كرامي الذي كان تم التوافق سابقا عليه مع ميقاتي، وقد أدت تلك الأجواء مجدداً إلى اهتزاز مشروع الائتلاف في طرابلس.
في غضون ذلك، كان تيار المستقبل يرتب لائحته في عكار منفرداً، بعد أن حصر عملية التفاوض مع ميقاتي والصفدي على طرابلس والضنية والمنية، وأنجز تشكيلته الانتخابية النهائية، مبدئياً، التي أقصي عنها كل النواب السنة الثلاثة الحاليين، وضم إليها بصورة مفاجئة النائب السابق خالد ضاهر، بالإضافة إلى المرشحَين السنيَين خالد عباس (زهرمان) مكان النائب محمود مراد في منطقة الجرد، ومحمد سليمان مكان النائب عزام دندشي في منطقة وادي خالد، الأمر الذي يعني استبعاد أي مرشّح من المراعبة (آل المرعبي) الذين كان يمثّلهم النائب مصطفى هاشم في الدورة السابقة. كما حمل اختيار نضال طعمه للمقعد الأرثوذكسي الثاني مكان النائب الحالي عبد الله حنا، تفسيرات مختلفة، منها ما أشيع عن أنه يمثّل نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس الذي كان أعلن رسمياً الحياد الإيجابي في هذه الانتخابات.
«الجماعة» تلتقي موفدَي الحريري اليوم
إلى ذلك، تبلّغت قيادة «الجماعة الإسلامية» من موفدين يمثلون النائب الحريري، مساء أمس، «أن لوائح الشمال قد أقفلت وأن التحالف معهم بات متعذراً بسبب زحمة المرشحين والالتزامات». وأوضح نائب الأمين العام لـ«الجماعة» إبراهيم المصري الذي التقى (يرافقه عبدالله بابتي وعماد الحوت) وفداً يمثل الحريري، أمس، على أن يتجدد اللقاء اليوم» إن الحوار بين «الجماعة» والعديد من القوى مفتوح من أجل الوصول إلى صيغ توافقية».
وقال المصري لـ«السفير» إن الحوار بين «الجماعة» و«تيار المستقبل» بلغ مرحلة متقدمة جداً ونأمل أن نصل إلى نتائج ملموسة والى وضع النقاط على الحروف، سواء في التحالف في دوائر معينة أم أن تتابع «الجماعة» المعركة بمرشحين منفردين في دوائر أخرى.
ورداً على سؤال أوضح المصري أنه لا صحة لما يشاع بأن الحريري اشترط على «الجماعة» أن يكون هناك تحالف شامل أو لا تحالف.
وعلمت «السفير» أن «تيار المستقبل» قد أبلغ «الجماعة» أن فرص التحالف صارت محصورة فقط في بيروت وصيدا(في ضوء قرار رئيس الحكومة اليوم)، وبالتالي، طلبت «الجماعة» من مرشحها للدائرة الثالثة الدكتور عماد الحوت، أن يتريث في تقديم ترشيحه لليوم، بحيث ينقله إلى الدائرة الثانية (التوافقية) بدلاً من الثالثة، في ضوء نتائج الاجتماع الأخير (اليوم)، على أن يحسم موضوع ترشيح علي الشيخ عمار في ضوء قرار السنيورة، علماً أنه كان تردد في صيدا مؤخراً أن «تيار المستقبل» ينوي ترشيح فايز البزري بدل الشيخ عمار إذا تعذر ترشح السنيورة!
بـري وعـون
«نحو معركة مفتوحة»
وفي السياق الانتخابي، علمت «السفير» أن الاتصالات غير المباشرة التي تكثفت في اليومين الماضيين بين رئيس مجلس النواب نبيه بري والنائب العماد ميشال عون، وتولاها قياديون من «حزب الله»، وصلت إلى حائط مسدود، بعدما تعذر إقناع العماد عون بأن يكون النائب سمير عازار جزءاً من اللائحة التوافقية، إلا إذا أعطي له المقعد الكاثوليكي في الزهراني.
غير أن الرئيس بري رفض التفريط بالنائب ميشال موسى، وجدد القول إنه يترك لأهل جزين وللإحصاءات والاستطلاعات والصناديق أن تحدد حجم سمير عازار الذي سبق له أن خاض الانتخابات البلدية في مدينة جزين وتمكن من حصد كل مقاعدها.
وانعكس المناخ السلبي بين الرابية وعين التينة، بما ردّده العماد عون أمام أنصاره وبعض الحلفاء، خاصة لجهة قوله «يريدها الرئيس بري معركة فلتكن معركة مفتوحة بيني وبينه، وأنا لن أكون معه في معركة رئاسة المجلس المقبلة».
كما انعكس ذلك على صعيد الماكينات الانتخابية، حيث تحركت ماكينة النائب سمير عازار، على الأرض ومع بعض المرشحين وفي طليعتهم انطوان خوري (المقعد الكاثوليكي)، وترك عازار الباب مفتوحاً أمام ضم مرشح ماروني الى لائحته (من آل سرحال)، فيما كان العماد عون يضع اللمسات الأخيرة على لائحة ستضم المحامي زياد أسود (ماروني وصار ثابتاً) والمحامي ميشال حلو (الماروني الثاني غير الثابت)، بالإضافة الى مرشح كاثوليكي من اثنين، عصام صوايا (متمول ومغترب مقيم في أميركا عاد مؤخراً الى لبنان، وله الأرجحية)، أو عضو «التيار» فوزي بو فرحات الذي قدّم ترشيحه، أمس، بصــورة مفاجئة عن جزين بدلاً من الزهراني!
وبطبيعة الحال، ارتدّت «عقدة جزين» على مشروع التحالف المعارض في بعبدا، حيث ظل الكباش على الاسم الشيعي الثاني (علي عمار هو الاسم الأول) في اللائحة، حيث رفض عون ضم الدكتور طلال حاطوم مرشح الرئيس بري، وأعطى الأولوية لمرشح «التيار» رمزي كنج أو لمرشح آخر يقرره هو و«حزب الله» (تردد اسم فادي علامة نجل الطبيب الراحل فخري علامة).
على صعيد باقي اللوائح والدوائر، أعلن النائب ميشال المر ترشيحه عن المقعد الأرثوذكسي في المتن الشمالي، فيما كانت الأحزاب الأرمنية في 14 آذار تقدم ترشيحين للدائرة الأولى في بيروت هما جان أوغاسبيان وسيرج طور سركيسيان، الأمر الذي يحمل في طياته مشروع اشتباك بين الأحزاب المذكورة و«القوات»، فيما سمّى تيار «المستقبل» في البقاع الأوسط النائب عاصم عراجي في لائحة 14 آذار في زحلة، وسمّى زياد القادري مرشحاً سنياً ثانياً في البقاع الغربي (الى جانب جمال الجراح)، بالإضافة إلى المرشح الشيعي الدكتور أمين وهبي (حركة اليسار الديموقراطي)، فيما ينتظر أن يعلن اليوم نعمت جورج افرام في بيان مقتضب عدم ترشحه للانتخابات النيابية عن دائرة كسروان، في اشارة واضحة الى فشل معادلة «الميم ـ ميم»، وبالتالي تعذر وصل الجسور بين «الميشالين»، سليمان وعون. ومن المرجح ان يقدم مارون الحلو ترشيحه، اليوم، ليشكل مع منصور البون نواة تحالف في كسروان.
وقال النائب السابق فارس بويز (المرشح عن المقعد الماروني في كسروان)، لـ«السفير» إن المفاوضات مستمرة بينه وبين «التيار الحر»، مشيراً إلى أنها «وصلت إلى مرحلة متقدمة».
يذكر أن النائب الحريري قدّم ترشيحه، أمس، وكذلك معظم مرشحي «المستقبل» في جميع الدوائر، وخاصة في بيروت، التي سيكون التغيير فيها محصوراً بالنائب بهيج طبارة الذي قرّر عدم خوض المعركة على الأرجح، وغنوة جلول ومحمد الأمين عيتاني اللذين طلب منهما الحريري عدم الترشح، ليحل محلهم، الوزير تمام سلام، الزميل نهاد المشنوق (الدائرة الثالثة) والدكتور عماد الحوت في الثانية («الجماعة»).. الا اذا فشلت مساعي التوافق، فيكون ذلك من نصيب جلول، ولو في اللحظة الأخيرة.






__________________
آخر مواضيعي

0 اكتمال التحضيرات لاستقبال سليمان في الديمان اليوم
0 غزة تنتظر الإعلان العالمي لكسر حصارها خلال زيارة لوفد دولي الاثنين المقبل
0 صور يحيى صويص من ستار اكاديمي 6..
0 رويدا عطية: لم أسرق دويتو أصالة مع الحلاني..
0 سجن «5 نجوم» في حلبا ونزلاؤه لا يقضون فيه أكثر من سنة

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جنبلاط: ثلاثة أرباع طريقي إلى دمشق مفتوحة Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-18-2010 11:11 AM
الحكمة من إبقاء العين مفتوحة أثناءالصلاة FADYD منتدى قمر لبنان العام 1 11-13-2009 11:20 AM
قاسم يطلق الماكينة الانتخابية لبيروت وبعبدا وعاليه Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 02-19-2009 11:51 AM
ماريني يزور قباني والحريري وجنبلاط وصفير وعون وجعجع Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-29-2009 09:55 AM
السنيورة يرد على بري وعون ونصر الله Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 13 01-29-2009 01:35 AM


الساعة الآن 07:49 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.