«خلي عينك عليها»: لكي يصبح جميع المواطنين مراقبين في الانتخابات النيابية - منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان
Loading...
اختر لونك المفضل


العودة   منتديات ليب مون - موقع لبناني صور وأخبار لبنان > الأقسام العامة > أخبار لبنان والعالم اليومية
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-2009, 05:44 AM   #1
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: حالياً.. هووون
المشاركات: 77,303
افتراضي «خلي عينك عليها»: لكي يصبح جميع المواطنين مراقبين في الانتخابات النيابية


ملء وثيقة المراقب


«خلي عينك عليها».
الدعوة موجهة إلى كل مواطن من أجل المشاركة في مراقبة الانتخابات النيابية المقبلة، عبر مجموعة من الآليات حددتها «الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات» و«التحالف اللبناني لمراقبة الانتخابات»، خلال مؤتمر صحافي عقداه أمس، في مركز الجمعية الجديد، في منطقة الصنائع.
وتهدف الجمعية والتحالف لمراقبة إدارة العملية الانتخابية لا سيما أداء وزارة الداخلية والبلديات وهيئة الإشراف على الحملات الانتخابية، والحملات الانتخابية، وكل من المرشحين والتيارات والأحزاب والقوى السياسية، وتغطية الإعلام والإعلان الانتخابيين، بالتعاون مع مجموعة من الخبراء والأكاديميين والأساتذة الجامعيين، والإنفاق الانتخابي، بالتعاون مع «الجمعية اللبنانية للشفافية - لا فساد»، ومراقبة أداء الناخبين.
وقد وضعت الجمعية والتحالف مجموعة من الوسائل بين أيدي المواطنين بهدف توثيق المخالفات والشكاوى والتبليغات. ويمكن لجميع المواطنين الانضمام إلى مجموعة المراقبين الانتخابيين المتطوعين عن طريق ملء استمارة المراقب التي تتضمن مجموعة من الأسئلة الشخصية.
وبعد تعبئة الاستمارة، يخضع المراقب، على يد فريق عمل متخصص، لدورتين تدريبيتين: الأولى حول القانون الانتخابي، والثانية حول المراقبة وآليات التزوير.
وقد تم استقطاب ألف مراقب متطوع حتى الآن، علماً أنه حتى يتمكن التحالف من تغطية الانتخابات في كافة الدوائر يحتاج إلى تجنيد ثلاثة ألاف متطوع، وتدريبهم على مراقبة الانتخابات، وتنظيمهم ضمن هيكلية تغطي كافة المناطق، عبر 26 مركزاً. وبما أن أحداً لا يضمن حياد المراقب، فقد تم وضع آلية لمراقبة عمل المراقبين أنفسهم.
ويصدر عن عملية المراقبة التي تنطلق رسمياً في السابع من الجاري تقرير نهائي، وينشر التقرير تباعاً على موقع الكتروني خاص، وتوزع نشرة دورية لإطلاع الرأي العام بآخر التفاصيل والمستجدات.
وقد بات التحالف يضم إلى «الجمعية اللبنانية لديموقراطية الانتخابات» خمساً وخمسين جمعية مدنية وسبع جامعات، وهو مفتوح أمام مؤسسات المجتمع المدني المستقلة والمواطنين للانضمام إليه من خلال المشاركة في عملية المراقبة.
تحدث خلال المؤتمر الصحافي الذي حضره ممثلون عن جمعيات المجتمع المدني وفاعليات دبلوماسية وإعلامية محلية وأجنبية، أمين عام «الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات» زياد عبد الصمد، فأشار إلى أن الجمعية دأبت منذ تأسيسها عام 1996 على مراقبة الانتخابات النيابية والبلدية سعياً وراء توفير أكبر قدر ممكن من شـفافية الانتـخابات وضـماناً لحريتها ونزاهتها. وتناول قانون الانتخابات الذي تجري في ظله الانتـخابات المقبـلة، ونقــاط الضعف فيـه، وبعض الإصلاحات التي أقرت له.
وتولت المديرة التنفيذية للجمعية يارا نصار شرح أهداف مراقبة الانتخابات والإنجازات التي تحققت خلال الشهر الأول. وشرح عضو الهيئة الإدارية في الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية - «لا فساد» د. فيصل القاق كيفية مراقبة الإنفاق من خلال متابعة الدعايات الانتخابية، والحفلات العامة، وتقدير المصاريف الروتينية، وتوزيع المنافع والمساعدات، وسوء استخدام موارد الدولة من خلال مراقبة نشاط الوزارات.
أما منسق عام عملية مراقبة الانتخابات جيلبير ضومط فشرح آليات رصد المخالفات، وقال: «مطلوب من الأربعة ملايين لبناني أن يكونوا مراقبين للانتخابات».
ويمكن للمواطنين التواصل والإبلاغ من خلال: الخط الساخن: 70121408
البريد الالكتروني: observe@ladeleb.org
الموقع الإلكتروني: www.observe.ladeleb.org






__________________
آخر مواضيعي

0 الحكمة التى يختص بها كل برج
0 ارتفاع مستوى الأسعار 0,7% بين تشرين الأول وأيلول
0 «سأقود سيارتي يوم 17 يونيو (حزيران)» تتحدى الحظر
0 غوغل تصحح خطأً بخرائطها كاد يتسبب بنزاع
0 هاجـس الشيخـوخـة: قـريـب منهـن... بعيـد عنهـم

Honey Girl غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحريري: الفوز بالأكثرية النيابية أمانة في اعناقنا وسنحافظ عليها Guest أخبار لبنان والعالم اليومية 3 09-22-2009 12:20 PM
حوادث أمنية على خلفية الانتخابات النيابية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 06-09-2009 08:15 AM
الرحباني وعبده منذر وجاد صوايا في الانتخابات النيابية..! Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 0 05-26-2009 01:15 AM
لمن ستصوت رولا في الانتخابات النيابية ؟ Honey Girl أخبار فنانات وفنانانين لبنان والعالم 6 05-10-2009 09:25 PM
سليمان يبحث وقهوجي أمن الانتخابات النيابية Honey Girl أخبار لبنان والعالم اليومية 0 01-26-2009 04:54 PM


الساعة الآن 03:09 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
© جميع الحقوق محفوظة لمنتديات ليب مون قمر لبنان 2016.