اسباب و علاجات انسداد الانف
للإشتراك بمجموعة ليب مون على الفيس بوك
Lebanon President Michel Sleiman

أنت غير مشترك في المنتدى. للإشتراك الرجاء إضغط هنـا


العودة   منتديات قمر لبنان > الأقسام الأدبية والإجتماعية > الطب والصحة

اسباب و علاجات انسداد الانف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-22-2008, 04:05 PM   رقم المشاركة : 1
Honey Girl
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl






Honey Girl غير متواجد حالياً


افتراضي اسباب و علاجات انسداد الانف





الأنف هذا العضو الشامخ في الوجه ليس مسؤولاً فقط عن حاسة الشم (لوجود الخلايا الشمية في سقفه) التي تعيننا على التمييز بين الروائح المختلفة، وليس مجرد معبر للهواء الذاهب الى الرئتين، بل هو يقوم بوظائف أخرى مهمة، إذ يعمل على ترطيب الهواء المار من خلاله بواسطة الغدد المخاطية في الغشاء المبطن له، وعلى تدفئتة، وتخليصه من الشوائب العالقه به، خصوصاً الميكروبات وذرات الغبار . والى جانب هذا وذاك فهو بمثابة ممر لتصريف افرازات الغدد الدمعية والجيوب الأنفية الى البلعوم او الى الخارج.

ولكن لسبب أو لآخر قد يتعرض الأنف للإنسداد، وهنا تبدأ المعاناة، اذ يشكو المصاب من عوارض شتى قد تضطره أحياناً الى التنقل من طبيب الى آخر من دون نتيجة، ومن هذه المضاعفات:

* الشخير، ان انسداد الأنف يدفع الى الشخير الذي يهدد بالإصابة بالأزمات القلبية والدماغية، وقد بينت الدراسات الحديثة ان كلما زادت وتيرة الشخير زادت النوبات القلبية والدماغية.

* التعب المزمن، ان انسداد الأنف يؤدي الى قلة الوارد الأوكسجيني الى الأنسجة المختلفة من الجسم، ما يضطر القلب الى العمل في شكل أكبر لإمداد الجسم بما يلزمه من الأوكسيجين الأمر الذي يسبب التعب والإرهاق .

* الإلتهابات الصدرية والبلعومية المتكررة، ان انسداد الأنف يجبر المصاب على التنفس من الفم، فينساب الهواء الى الرئتين من دون تنقية ولا ترطيب الأمر الذي يجعل الطريق سهلاً للميكروبات والملوثات والغبار فتثير هذه ما لا يحمد عقباه، إذ تتوالى الإلتهابات الصدرية والبلعومية والحنجرية. وأكثر من هذا، فقد تصدر عن المريض رائحة فم كريهة يجهل صاحبها وجودها، والتي كثيراً ما يلفت النظر اليها أحد المقربين.

* الصداع المزمن الذي يلزم صاحبه سنوات طويلة قبل اكتشاف السبب الفعلي الذي يقف خلفه، اي انسداد الأنف . ومن مميزات هذا الصداع انه يتموضع في الجبهة وحول العينين.

* التهابات الأذن الوسطى المتكررة، ان التواء الحاجز الأنفي وضخامة اللحميات وبعض الأورام الأنفية يمكن ان تسبب انسداد الأنف وانسداد قناة اوستاكيوس الواصلة بين الأذن الوسطى والأنف، فتؤدي الى حصول التهابات متكررة في الأذن الوسطى خصوصاً لدى الأطفال.

أما عن الأسباب التي تؤدي الى انسداد الأنف فهي:

- الإلتهابات الفيروسية، ان انسداد الأنف يعتبر إحدى الشكاوى البارزة في الإلتهابات الفيروسية للطرق التنفسية العلوية، وطبعاً هناك عوارض أخرى مصاحبة، مثل ارتفاع الحرارة، وسيلان الأنف، والسعال ووجع الحلق.

- التهابات الجيوب الأنفية، في جوار الأنف من الأعلى وعلى الجانبين فراغات مملوءة بالهواء تعرف بالجيوب الأنفية، وهي عبارة عن تجاويف يبطنها من الداخل غشاء يملك خلايا شعرية ويفرز مخاطاً، وتقوم الخلايا بعملية تكنيس المخاط الذي يجرف معه ما علق به من ميكروبات وأتربة وغبار من خلال فتحات تصل الجيوب بمجرى الأنف، ولكن لسبب ما قد يتعرض نظام الصرف هذا الى العرقلة فتبقى المكروبات من جراثيم وفيروسات عالقة، فتجد هذه الفرصة سانحة للتكاثر وتكون المحصلة حدوث التهاب الجيوب الذي قد لا ينتهي بالعلاجات التقليدية المعروفة، بل يحتاج الى بعض العلاجات الخاصة للتخلص منه.

- اللحميات الأنفية الواقعة في منطقة التقاء الأنف مع الحلق وتتألف من كتلة من الخلايا اللمفاوية، ويمكنها أن تتضخم مسببة انسداداً في مجاري الأنف فتعيق التنفس عن طريق الأنف، وهي لا تسبب عرقلة للتنفس عن طريق الفم، بل قد تشكل بؤرة لالتهابات متكررة فيها وفي المناطق المحاذيه له خصوصاً الأذن، لذلك فإن علاجها ضروري جداً للحيلولة دون وقوع أزمات صحية.

- تضخم الزوائد الأنفية، على جدار الأنف نتوءات لحمية مهمتها ترطيب الهواء صيفاً وتدفئته شتاء بحيث يكون ملائماً للجو الداخلي للجهاز التنفسي، ولكن لسبب ما، يزداد حجم الزوائد فتؤدي الى انسداد الأنف، ويعتبر مرض الحساسية السبب لتضخم الزوائد الأنفية. وبالطبع فإن أمراض الرشح والأنفلونزا تدخل ضمن القائمة المسؤولة عن تضخم الزوائد الأنفية، ولكن هذا التضخم موقت لا يلبث ان يزول بمجرد زوال العامل المسبب.

- انحراف الحاجز الأنفي، كما هو معروف يتألف الأنف من حجرتين يفصل بينهما فاصل غضروفي يعرف بالحاجز الأنفي، ولكن في بعض الأحيان يميل هذا الحاجز باتجاه الحفرة اليمنى أو اليسرى للأنف الأمر الذي يسبب الانسداد في احد الطرفين الذي مال اليه الحاجز، وفي الوقت نفسه غالباً ما يحصل تضخم في الغشاء المخاطي للطرف الآخر فتحصل الإعاقة التنفسية في المنخرين .

- الحمل، ان انسداد الأنف من المشاكل الشائعة أثناء فترة الحمل وهو لا يعود في الضرورة الى الإصابة بالرشوحات، بل الى كثرة تدفق الدم في الأغشية المخاطية للجسم عموماً وفي الأنف خصوصاً، والحامل هنا غالباً ما تتعايش معه، الا في بعض الحالات التي تتطلب مساعدة طبية.

- كثرة استعمال نقط الأنف، ان هذه النقط المقبضة للأوعية الدموية تفيد في التخفيف من وطأة عوارض الرشح الحاد شرط ان تستعمل لفترة قصيرة جداً لا تتجاوز خمسة أيام، ولكن في حال استعمالها بكثرة فإنها تسبب مفعولاً عكسياً إذ تؤدي الى تأزيم مشكلة انسداد الأنف والى اختلاطات أخرى لعل أهمها ارتفاع ضغط الدم. والمضحك المبكي ان البعض تراه يحمل معه تلك النقط في حله وترحاله فيضع منها في الأنف كلما شعر بانسداد فيه، وهنا الطامة الكبرى.

- أورام وكتل الأنف والجيوب والبلعوم الأنفي السليمة والخبيثة.

- كسور ورضوض الأنف.

كيف يعالج انسداد الأنف؟

أولاً وقبل كل شيء لا بد من الاستدلال على العامل المسبب لالتهاب الجيوب وعلاجه. والمعالجة تكون طبية محافظة او جراحية، حسب السبب. وفي شكل عام يمكن القول ان انزال الوزن في حال الإصابة بالسمنة، والابتعاد عن استعمال الأدوية المنومة، وعدم المبالغة في التهام الطعام خصوصاً المدهن، من النصائح التي يجب اخذها في الاعتبار للتخفيف من وطاة انسداد الأنف.

ختاماً تبقى نقطتان، الأولى هي ان انسداد الأنف عند الرضع مزعج جداً للطفل والأهل معاً، والسرعة في العلاج هنا مهمة قبل حدوث تغيرات تجعل الشفاء المطلوب صعباً، وعلى الأهل اعطاء الطبيب المعلومات الصحيحة التي تمكن من الوصول الى التشخيص وبالتالي للتقليل من الدخول في متاهات الفحوصات المخبرية المعقدة التي لا يحبذها الكبار فكيف بالصغار.

أما النقطة الثانية فهي عمليات تجميل الأنف، التي أصبحت شائعة، خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، وبعد ان كانت هذه العمليات حكراً على الجنس اللطيف أخذت تلقى صدى في أوساط الرجال، وهي عملية كغيرها من العمليات لها حسناتها وسيئاتها ولكن لا بد من التنويه بأن الكثيرين بين النساء والرجال، يلجأون الى تجميل الأنف بسبب او من دون سبب، وما هو مؤسف انه في بعض الأحيان قد تكون نتيجة هذه العملية التجميلية على حساب وظيفة الأنف الطبيعية، وهنا لم تعد اسمها عملية تجميلية ... بل عملية تخريبية.

التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-22-2008, 10:11 PM   رقم المشاركة : 2
Guest
Banned






Guest غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Guest

افتراضي

انسداد الأنف وعلاجه



انسداد الأنف يشكو منه العديد من الناس وقد يكون مؤقتا أو بشكل دائم اعتمادا على السبب. تختلف الاسباب عند الكبار عن الصغار وكذلك طريقة العلاج. عند انسداد الانف فان المريض يضطر للتنفس عبر الفم مما يسبب مرور هواء جاف غير رطب للحلق والرئة ويسبب العدبد من المضاعفات .

أسباب انسداد الأنف

من أهم الأسباب:

1.الالتهابات الفيروسية :

الانفلونزا وغيرها من الفيروسات تسبب اختقان الأنف أثناء نزلات البرد خاصة في فصل الشتاء وتسبب اعراض عامه كالحراره والارهاق وألم المفاصل. العلاجات هنا لتخفيف الاحتقان والاعراض العامة وليس هنالك داعي للمضادات الحيوية حيث يختفي الالتهاب خلال 3-7 أيام .

2-حساسية الأنف :

القرنيات الأنفية موجودة داخل الأنف في الطرفين. وهدفها ترطيب الهواء الداخل للرئة. تتضخم غالبا في حالة الحساسية المزمنة وخاصة عند مرضى الأزمة الصدرية وتسبب انسداد مزمن في الطرفين الأيمن والأيسر وقد تسبب صداع مزمن. العلاج يكون عادة تحفظيا لعدة أشهر وفي حالة فشل العلاج التحفظي يتم استئصالها جزئيا تحت التخدير العام أو الموضعي وهذا يمنع عودتها مرة أخرى

3-انحراف الحاجز الأنفي :

يقع الحاجز الأنفي في منتصف الأنف ويفصله الى قسمين . عند انحراف الحاجز الى احدى الجهتين فانه يسبب اغلاق لمجرى التنفس في تلك الجهة
اعوجاج الحاجز الأنفي يسبب العديد من المضاعفات :

أ - صداع مزمن
ب - انسداد مزمن في الانف
ج - الشخير
د - التهاب مزمن في الجيوب الأنفية
ه - التهابات متكررة في الأذن الوسطى بسبب اغلاق قناة استاكيوس التي تصل بين الأذن والانف
و - التهابات الحلق المتكررة

يتم تعديل الحاجز الأنفي بعملية من داخل الأنف ويمكن أن تجرى تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام.
يجب ملاحظة ان نسبة كبيرة من الناس ( اكثر من 70 % ) لديهم اعوجاج في الحاجز الأنفي وهذا لا يستدعي اجراء عملية الا في حالة وجود أعراض أو مضاعفات لهذا
الاعوجاج .

4-التهاب الجيوب الأنفية :

يحدث بسبب انغلاق الفتحات الطبيعية لمجاري الجيوب الأنفية. هذا يسبب تضخم في القرنيات الانفية وتكوين زوائد لحمية تسمى اللحميات الأنفية وتغلق مجرى التنفس الأنفي .يتم علاجها تحفظيا لعدة أشهر واذا فشل العلاج فيتم اللجوء لاستئصال اللحميات وفتح مجاري الجيوب الأنفية عن طريق المنظار الأنفي تحت البنج العام .

5-لحمية الأطفال : هي عبارة عن كتلة لحمية خلف الأنف وفوق اللوزتين وهي من أهم اسباب انسداد الأنف عند الأطفال في عمر 3-7 سنوات وعادة تختفي لوحدها بعد عمر العشرة سنوات.تسبب العديد من الاعراض وهي الشخير المزمن وتوقف التنفس اثناء النوم والالتهابات الانفية المزمنة وفي الحالات المتقدمة تسبب الاختناق النومي و هبوط في القلب .
في حالة الأعراض البسيطة فيمكن علاجها تحفظيا لكن ينصح بازالتها في الحالات المتوسطة والشديدة الأعراض

6- ضمور القرنيات والاغشية الانفية : عادة يكون بسبب عمليات سابقة تم اجراؤها على الانف . يقوم الجراح بسبب ضعف خبرته بازالة كامل أو جزء كبير من القرنيات الانفية . بعد العملية يصبح تجويف الانف كبيرا ويفقد الأنف خاصية ترطيب الهواء مما يسبب تجمع الافرازات الجافة بكثرة وانسداد مزمن .
للاسف فان هذه الحالة نسبة الشفاء منها قليلة جدا والعمليات بها ضعيفة النتائج ولا ينصح عادة بها .

7-أورام الأنف والجيوب الأنفية والبلعوم الأنفي :
قليلة الحدوث وتعطي أعراض مختلفة حسب حجم الورم وموقعه. عادة تكون بطيئة النمو ولا تسبب ألم لكن يصاحبها رعاف ( نزيف أنفي ) في بعض الحالات . تظهر عادة عند الكبار . يجب أخذ عينة من الورم لمعرفة نوعه ان كان حميد أم خبيث ثم يبدأ العلاج اما جراحيا أو بالأشعة العلاجية . أكثرها شيوعا في الوطن العربي هي أورام البلعوم الأنفي ويعطي نسبة شفاء عالية اذا تم الكشف عنه في المراحل المبكرة .

مشاكل ومضاعفات انسداد الأنف.

هنالك العديد من مضاعفات انسداد الأنف وهي :

1– الشخير المزمن : بسبب التنفس من الفم وانغلاق الأنف أثناء النوم .
2- التهابات الحلق والحنجرة والصدر : بسبب نزول الافرازات الأنفية الى الحلق ومرور الهواء غير المرطب من الانف مباشرة الى القصبة الهوائية .
3- التهاب الأذن الوسطى ونقص السمع بسبب انغلاق قناة استاكيوس التي تربط بين الأنف والأذن الوسطى .
4- الصداع والألام الوجهية فوق العينين والجبهة .
5- فقدان حاسة الشم خاصة في حالة اللحميات الأنفية .
6- الارهاق والتعب بسبب نقص الأكسجين .
7- عند الأطفال يحدث الأختناق النومي في الحالات الشديدة . أيضا يحدث تشوه في الفك والأسنان بسبب فتح الفم المستمر .
8- تغيرات في الصوت وبحة مزمنة بسبب الافرازات الانفيه والهواء الجاف عبر الفم .

الخلاصة :

أن هنالك اسباب عديده لانسداد الأنف وتختلف اعراضها حسب طبيعة السبب وأغلبها يمكن علاجها .
يجب عدم اهمال الاعراض المصاحبة للانسداد و استشارة اختصاصي الانف والاذن والحنجرة لمعرفة السبب واجراء الفحوصات االازمة وترتيب العلاج اللازم حيث انه عادة نبدأ بالعلاج التحفظي في اغلب الحالات ثم نلجأ للأسلوب الجراحي في حالة فشل الاسلوب التحفظي .


شكرا عالموضوع و المعلومات

  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2008, 03:26 PM   رقم المشاركة : 3
Honey Girl
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl






Honey Girl غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا عالمشاركة الحلوة تحياتي لعيونك


التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-25-2008, 08:28 PM   رقم المشاركة : 4
نونا
::قـمر نـشيط::
 
الصورة الرمزية نونا





نونا غير متواجد حالياً


افتراضي

كل المعلومات صحيحة تسلم عيونك ودائما ننتظر منك المزيد


  رد مع اقتباس
قديم 12-25-2008, 11:02 PM   رقم المشاركة : 5
Honey Girl
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl






Honey Girl غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نونا مشاهدة المشاركة
كل المعلومات صحيحة تسلم عيونك ودائما ننتظر منك المزيد

ميرسي لمرورك الرائع

التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008, 02:19 PM   رقم المشاركة : 6
لانا خالد
{.::قــمر مــبدع::.}





لانا خالد غير متواجد حالياً


افتراضي

مشكوره على هالمعلومات المفيده

يعطيك الف عافيه

نتظر منك المزيد


  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2008, 03:37 PM   رقم المشاركة : 7
roroleb
Banned






roroleb غير متواجد حالياً


افتراضي

معلومات مفيدة شكرا الك honey girl
وشكرا الى الدكتور عمر


  رد مع اقتباس
قديم 12-29-2008, 02:18 PM   رقم المشاركة : 8
Honey Girl
الـمشرفة الـعامة
 
الصورة الرمزية Honey Girl






Honey Girl غير متواجد حالياً


افتراضي

ألف شكر لكم على مروركم الرائع الذي زاد من روعة الموضوع
ويعطيكم العافية
وفقكم الله لكل خير


التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-29-2008, 05:40 PM   رقم المشاركة : 9
Guest
Banned






Guest غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى Guest

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roroleb مشاهدة المشاركة
معلومات مفيدة شكرا الك honey girl
وشكرا الى الدكتور عمر

شكرا على ذكر اسمي

تحياتي لك

  رد مع اقتباس
قديم 01-01-2009, 10:37 AM   رقم المشاركة : 10
lolo
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية lolo






lolo غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا على الموضوع المهم خاصة بهالشتوية


التوقيع :
تراب الجنوب الزكية و صخور المقاومة الأبية جعلتني أفتخر أني جنوبية
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

الساعة الآن 08:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.