عائلات لبنانية
للإشتراك بمجموعة ليب مون على الفيس بوك
Lebanon President Michel Sleiman

أنت غير مشترك في المنتدى. للإشتراك الرجاء إضغط هنـا


العودة   منتديات قمر لبنان > الأقسام العامة > منتدى قمر لبنان العام

عائلات لبنانية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-09-2009, 03:32 PM   رقم المشاركة : 1
غسان رزق العلي
{.::أفضل كاتب بالمنتدى::.}
 
الصورة الرمزية غسان رزق العلي






غسان رزق العلي غير متواجد حالياً


I Love Lebanon عائلات لبنانية



عائلات لبنانية

عائلة لبنانية واحدة بطوائف متعدّدة
بدأ التكوّن التاريخي للبنان منذ اكثر من خمسة آلافعام، لا سيما منذ الهجرات العربية السامية في الالف الثالث ق. م. من شبه الجزيرةالعربية. وقد حمل العرب معهم عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم وأسماء مدنهم. كما تعرضتالمناطق اللبنانية للعديد من موجات الدول والامبراطوريات والشعوب منها: ألفراعنة،الاشوريون، السومريون، الكلدانيون، اليونان، الرومان، البيزنطيون، الامويون،العباسيون، الفاطميون، الايوبيون، المماليك، العثمانيون، واخيراً الانتداب الفرنسي. غير ان العصور الوسطى شهدت ولمدة مئتي عام الاحتلال الصليبي او جيوشالافرنج.
ومن الاهمية بمكان القول إن في الخمسمائة عام الاخيرة، لا سيما فيالعهد العثماني، شهد لبنان موجات من الهجرة السكانية من المناطق التالية: المدنوالبلدات السورية، فلسطين، الاردن، العراق، مصر، بلدان المغرب العربي، فضلاً عنبلدان عثمانية غير عربية مثل: البانيا، قبرص، اوروبا الشرقية، تركيا وسواها منمناطق وبلدات. كما شهد لبنان توطن وتجنس الكثير من غير اللبنانيين في اوائل ومنتصفونهاية القرن العشرين ممن يستحق وممن لا يستحق على الصعيد القانوني.
ومن الملاحظان لبنان، خلال آلاف السنين، لا سيما في الخمسمائة عام الاخيرة، بدأ يشهد تكوناًديموغرافياً سكانياً في مدنه ومقاطعاته، وتكوّناً اسرياً. ومن الملاحظ ايضاً انلبنان شهد ثلاثة اديان: اليهودية، المسيحية، الاسلام. فلهذا شهدنا ايضاً تنوعاًدينياً ضمن القبيلة او العائلة اللبنانية الواحدة.


التكوّن الديني في لبنان
وعبر العصور التاريخية،لا سيما منذ الفتوحات العربية والاسلامية في بلاد الشام، ومن بينها المناطقاللبنانية، بدأت الخيارات الدينية واعتناق المعتقد الديني تنتشر وتتنوّع بينالعائلات اللبنانية الواحدة، اذ ان الكثير من هذه العائلات توزّع معتقدها بينالمسيحية والاسلام، في حين ان اليهودية ظلّت خياراً محصوراً ضمن اليهود انفسهملاسباب دينية وتاريخية وعقيدية، لهذا ندرك بأن اليهود استمروا اقلية في لبنان، بلوفي جميع الدول العربية والاسلامية.
ومما زاد في تشعب وتنوع المعتقد الدينيوخاصة المذهبي تنوّع المذاهب داخل الطائفة الواحدة، بل في اطار العائلة اللبنانيةالواحدة. ففيما يختص بالطائفة الاسلامية شهد لبنان المذاهب الآتية:
1 –
السنة.
2 –
الشيعة الجعفرية.
3 –
الدروز.
4 –
العلوية.
5 –
الإسماعيلية.
وهي مذاهب دينية إسلامية معترف بها من الدولة اللبنانية.
وفي مايختص بالطوائف المسيحية، هناك:
1 –
الموارنة.
2 –
الروم الارثوذكس.
3 –
الكاثوليك.
4 –
الارمن الارثوذكس.
5 –
السريان الارثوذكس.
6 –
السريانالكاثوليك.
7 –
الكلدان.
8 –
اللاتين.
9 –
الإنجيليون.
10 –
الاقباطالارثوذكس، وقد تم الاعتراف بهم كطائفة مستقلة عام 1996 بموجب القانون (553).
اما في ما يختص باليهود، فبالرغم من عدم وجودهم في لبنان اليوم، فقد سبقان انقسموا بدورهم الى يهود اشكناز، ويهود سفارديم وسواهما، وهو ما اتفق على تقسيمهفي لبنان الى:
1 –
كنيس حلب.
2 –
كنيس دمشق.
3 –
كنيس بيروت.
استناداًالى هذه التقسيمات الطائفية والمذهبية، واستناداً الى انتشارها في فترات تاريخيةمتباعدة، فقد بدأت المذاهب الجديدة المنطلقة اساساً من دين ما او طائفة ما تتخذلنفسها المذهب والمعتقد الجديد، فغيّرت بعض العائلات اللبنانية دينها او مذهبها اومعتقدها، وحافظت على اسم عائلتها، علماً ان بعض العائلات الاخرى قامت بتغيير اسماءعائلاتها ليس رغبة منها، وانما استناداً الى منطقة جديدة توطنت فيها فعرفت باسمها،او استناداً الى مهنة اتخذتها، او الى وظيفة عثمانية مثلاً تقلدتها، او نسبة الىصفة او لون للجد الاول للأسرة. بل اكثر من ذلك، فإن بعض العائلات اللبنانية اضطرتلاسباب سياسية او عسكرية او امنية او للحصول على الجنسية اللبنانية لتغيير معتقدهاالديني.


التكوّن العائلي في لبنان
استناداً الى هذهالمعطيات التاريخية والدينية والمذهبية والسياسية والامنية والاجتماعية، فإنه منالملاحظ ان غالبية العائلات اللبنانية الاسلامية والمسيحية تحمل اسماء او ألقاباًواحدة، وسبب ذلك إما لانها تعود الى جذور قبلية واحدة، او الى المدينة او المنطقةذاتها او الى جذور اسرية واحدة، واما الى مهنة او صفة مشتركة بين هذه الفروعالعائلية.
صحيح ان بعض العائلات اللبنانية لا تجمعها صلة نسب او جذور واحدة سوىتشابه الاسماء والالقاب، ولكن الصحيح ايضاً أن الكثير من العائلات اللبنانيةالاسلامية والمسيحية انما تعود بجذورها واصولها الى اصول وجذور واحدة ومشتركة. وفيما يلي بعض الامثلة والنماذج من العائلات الاسلامية والمسيحية على السواء:
اولاً - اسرة الابيض: اسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان الى الفروعالتالية:
1 –
أسرة الابيض السنية البيروتية.
2 –
اسرة الابيض السنيةالشامية.
3 –
اسرة الابيض السريانية.
4 –
اسرة الابيض المسيحية.
5 –
اسرة الابيض السنية القلمونية (من القلمون).
ثانياً - أسرة ادريس: أسرة بيروتيةولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان الى عدة فروع منها:
1 –
أسرة ادريسالسنية البيروتية.
2 –
أسرة إدريس السنية في اقليم الخروب. 3 – أسرة إدريسالشيعية في الضاحية الجنوبية، 4 – أسرة إدريس رباطي البيروتية.
ثالثاً – أسرةإده: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدةفروع:
1 –
أسرة إده المارونية من جبيل والعاقورة واده. 2 – أسرة إده المارونيةمن بيروت. 3 – أسرة إده احدى قبائل بني كعب.
4 –
أسرة إده احدى قبائل بنيهوازن.
5 –
أسرة إده الدمشقية. 6 – أسرة إده في حوران وتدمر.
رابعاً – أسرةأرسلان: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية تنقسم في بيروت وخلده ولبنان والعالم العربيالى عدة فروع منها:
1 –
أسرة أرسلان السنية اللبنانية والعربية. 2 – أسرة أرسلانالدرزية اللبنانية.
3 –
أسرة أرسلان السنية البيروتية. 4 – أسرة أرسلان الشيعيةاللبنانية. 5 – أسرة أرسلان المسيحية في بيروت والجديدة وسواهما.
خامساً – أسرةبدر: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدةفروع منها:
1 –
أسرة بدر السنية البيروتية. 2 – أسرة بدر السنية من برجا. 3أسرة بدر المسيحية من عاليه، منها النائب السابق شفيق بدر. 4 – أسرة بدرالفلسطينية. 5 – أسرة بدر السورية. 6 – أسرة بدر المصرية.
سادساً – أسرة بدران: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروعمنها:
1 -
أسرة بدران (القرى) السنية البيروتية. 2 - أسرة بدران الأرثوذكسيةالبيروتية، منها المطربة نور الهدى. 3 - أسرة بدران الشيعية من جنوب لبنان. 4 - أسرة بدران الدرزية من نيحا الشوف. 5 - أسرة بدران الأردنية.
6 -
أسرة بدرانالمصرية.
سابعاً – أسرة بيضون: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروتولبنان الى عدة فروع منها:
1 –
أسرة بيضون السنية البيروتية.
2 –
أسرة بيضونالشيعية البيروتية، عرف منها نواب ووزراء. 3 – أسرة بيضون الشيعية الجنوبية، عرفمنها نواب ووزراء. 4 – أسرة بيضون المسيحية البيروتية.
ثامناً – أسرة تابت (ثابت) – أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان الى عدة فروع:
1 –
أسرة تابت المسيحية البيروتية (من عدة طوائف ومذاهب مسيحية). 2 – أسرة تابتالاسلامية البيروتية واللبنانية. 3 – أسرة تابت من عشائر شمس في نجد والعراق والشاموسواها. 4 – أسرة تابت السعودية، ابرزها مفتي الحرمين الشريفين الإمام عبد الرحمنثابت المتوفى عام 495 هـ.
تاسعاً – أسرة تويني (ثويني): أسرة بيروتية ولبنانيةوعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 –
أسرةتويني الأرثوذكسية البيروتية.
2 -
أسرة تويني الاسلامية البيروتية واللبنانية. 3أسرة تويني في شبه الجزيرة العربية. 4 – أسرة تويني الشامية والاردنية والعراقية. 5 – أسرة تويني القحطانية.
6 –
أسرة تويني صاحبة تل تويني الأثري في مدينة جبلةالسورية.
عاشراً – أسرة جلول: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروتولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 –
أسرة جلول السنية البيروتية.
2 –
أسرة جلول الشيعية البيروتية والجنوبية. 3 – أسرة جلول المارونية في زغرتا وعكاروسبعل.
حادي عشر - أسرة جنبلاط: أسرة لبنانية وعربية، تنقسم في لبنان والعالمالعربي الى عدة فروع منها:
1 –
أسرة جنبلاط السنية في سوريا والأردن وفلسطين. 2أسرة جنبلاط الدرزية في جبل لبنان، ومنها الشيخ بشير جنبلاط والزعيم كمال جنبلاطوالوزير وليد جنبلاط. 3 – أسرة جنبلاط الشيعية في بلاد جبيل.
ثاني عشر - أسرةحرب: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدةفروع منها:
1 –
أسرة حرب السنية البيروتية.
2 –
أسرة حرب الشيعية الجنوبية. 3أسرة حرب الدرزية في الجبل. 4 – أسرة حرب المارونية في تنورين والجوار، منهاالنائب بطرس حرب. 5 – أسرة حرب المسيحية من غير الموارنة. 6 – أسرة حرب العربية،ابرزها رائد الصناعة في مصر الزعيم طلعت حرب.
ثالث عشر - أسرة سلام: أسرةبيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروت ولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 –
أسرة سلام السنية البيروتية، منها سليم علي سلام ونجله صائب بك سلام وحفيدهتمام بك سلام. 2 – أسرة سلام السنية البيروتية تعود بجذورها الى جدها جرجس الصفديالكاثوليكي الزحلاوي، الذي اعتنق الاسلام في العهد العثماني. ابرز رجالها نجلهالعلامة الشيخ عبد الرحمن سلام وحفيده الموسيقار محيي الدين سلام وحفيدته المطربةالسيدة نجاح سلام.
3 –
أسرة سلام العطار دمشقية الأصل.
4 –
أسرة سلام العقادمصرية الأصل.
5 –
أسرة سلام يافاوي فلسطينية الأصل. 6 – أسرة سلام المصري. 7أسرة سلام العدوي. 8 – أسرة سلام المسيحية من وطى سلام من كسروان.
رابع عشر- أسرة شمعون: أسرة لبنانية وعربية، تنقسم في لبنان والعالم العربي الى عدة فروعمنها:
1 –
أسرة شمعون المارونية في دير القمر وفي عدة بلدات لبنانية، منهاالرئيس كميل شمعون، وشمعون الثالث بطريرك الموارنة بين اعوام 1297 – 1340 م. 2أسرة شمعون الكلدانية، ابرزها شمعون السادس بطريرك الكلدان بين اعوام 1581 – 1600م. 3 – أسرة شمعون الشيعية المنتشرة في جنوب لبنان. 4 – أسرة شمعون اليهودية فيفلسطين.
خامس عشر- أسرة شهاب: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروتولبنان والعالم العربي الى عدة فروع منها:
1 –
اسرة شهاب السنيةالبيروتية.
2 –
أسرة شهاب السنية في حاصبيا. 3 – أسرة شهاب السنية في صيدا. 4أسرة شهاب السنية في إقليم الخروب. 5 – أسرة شهاب المارونية في جبل لبنان وجذورهاإسلامية من حاصبيا. 6 – أسرة شهاب الشيعية في الجنوب. 7 – أسرة شهاب الدمشقية.
8 –
أسرة شهاب المصرية.
سادس عشر - أسرة شدياق: أسرة بيروتية، ولبنانيةوعربية، تنقسم في بيروت ولبنان الى عدة فروع منها:
1 –
أسرة الشدياق المارونية،والشدياق رتبة كهنوتية أبرزها المؤرخ طنوس يوسف الشدياق. 2 – أسرة الشدياق السنية،أبرزها معتنق الاسلام العلامة احمد فارس الشدياق شقيق المؤرخ طنوس الشدياق. 3أسرة الشدياق السنية البيروتية استناداً الى سجلات المحكمة الشرعية فيبيروت.
سابع عشر- أسرة عسيران: أسرة لبنانية وعربية، تنقسم في لبنان والعالمالعربي الى عدة فروع منها:
1 –
أسرة عسيران الشيعية، منها الرئيس عادل عسيرانونجله النائب علي عسيران ونقيب الصحافة الأسبق زهير عسيران.
2 –
أسرة عسيرانالمارونية، أبرزها الاب عفيف عسيران. 3 – أسرة عسيران السنية، أبرزها الشيخ حسينعسيران.
ثامن عشر- أسرة فرعون: أسرة بيروتية ولبنانية وعربية، تنقسم في بيروتولبنان والعالم العربي الى عدة فرع منها:
1 –
أسرة فرعون الكاثوليكية البيروتية،منها الوزراء: هنري، بيار، وميشال بيار فرعون. 2 – أسرة فرعون الاحمر الحورانيالمسيحية. 3 – أسرة فرعون المسيحية الدمشقية. 4 – أسرة فرعون نعمة المسيحية في ديرالقمر. 5 – أسرة فرعون السنية البيروتية الفلسطينية. 6 – أسرة فرعون السنيةالبيروتية الدمشقية. 7 – أسرة فرعون السعودية، منها المستشار رشاد فرعون.
انالنماذج والامثلة المشار اليها لا تمثل سوى نسبة قليلة من اعداد الاسر والعائلاتاللبنانية والاسلامية والمسيحية، ودراستها تؤكد فعلاً ان العائلات اللبنانيةبغالبيتها من جذور عربية واصول قبلية واسرية واحدة، وان تنوّعت طوائفها ومذاهبهاوعقائدها الدينية. ومن يطلع على الوثائق والمستندات التاريخية سواء المحفوظة فيسجلات المحاكم الشرعية، او في سجلات البطريركيات والاديرة والكنائس، او المحفوظة فيالدوائر الرسمية لا سيما سجلات الاحوال الشخصية، يدرك كم هو عدد العائلات والاسراللبنانية التي تتصل بصلات نسب واحدة، والتي تعود بجذورها واصولها الى منبت واحد: ديني او مذهبي او مناطقي او قومي، ويدرك كيف ان بعض الاجداد والآباء قد غيّروامعتقداتهم او اسماء عائلاتهم لسبب او لآخر، واذا بالاحفاد، وهم من جذور واحدة،يتقاتلون ويتصارعون.
لذلك، فإن على اللبنانيين، وبعد دراسة علمية ووثائقيةمتأنية، ضرورة الابتعاد عن التعصب الديني او المذهبي او المناطقي، لان دراسة الجذوروالاصول لكل فئة من الفئات تجعل الجميع على علم بجذوره واصوله، فالمطلوب اولاً وقبلكل شيء الانتماء والاخلاص للبنان، لان هذا الانتماء لا يتناقض مع التديّن لدين مااو الاخلاص لمدينة او منطقة ما، ولا يتناقض مع عروبة هذه العائلة او تلك.
انالاديان لا يمكن ان تشكل مشكلة او ازمة للبنانيين، ولا يمكن ان تكون عائقاً امامالانصهار الوطني والتفاعل والعيش المشترك بين اللبنانيين، فالاديان بمبادئهاالسامية وفي جوهرها تؤمن بالتسامح والتآخي والمساواة والعدل، غير ان المشكلةالرئيسية في لبنان انما تتمثل في استغلال البعض للدين والمذهبية لتنفيذ اغراض ومآربلا علاقة لها بالمبادئ السامية للدين، وبما ان لبنان تربة خصبة لهذا الاستغلالنظراً لتعدد الاديان والمذاهب فيه، فإن المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعيةتغلّف بطابع ديني او مذهبي، وتعطى ابعاداً طائفية ومذهبية لا تمت الى حقيقة الدينبصلة.


حسان حلاّق( باحث واستاذ جامعي)


منقول

التوقيع :

يا لبنانية بيكفي انانية وحدو الغفران بيحمي لبنان
  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009, 04:37 PM   رقم المشاركة : 2
roroleb
Banned






roroleb غير متواجد حالياً


افتراضي

موضوع رائع يعطيك الف عافية

تحياتي الك استاذ غسان
مشكور


  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009, 05:38 PM   رقم المشاركة : 3
michess
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية michess





michess غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا على المعلومات أخ غسان
يعطيك الف عافية


التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009, 10:28 PM   رقم المشاركة : 4
وسام حداد
{.::قــمر مــبدع::.}






وسام حداد غير متواجد حالياً


افتراضي


مشكور اخي غسان على هذا التقرير الوافى والضافي

والبحث المعمق بخصوص المذاهب والعرقيات والطوائف

بلبنان وهذا ما يميزها ويضفي اليها طعم كثير حلو

الله يخليك غسان


تحياتي

  رد مع اقتباس
قديم 10-10-2009, 10:00 AM   رقم المشاركة : 5
إيوان
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية إيوان





إيوان غير متواجد حالياً


افتراضي

تسلم عمو
هيك اعطيتنا فكرة عن لبنان ربما اللبناني ما يعرفها
وهي التنوع هو اجمل شيىء في لبنان
بس للاسف كثير من متطرفي كل طائفة بدو يكون ربا على الجميع
حيا الله الزعيم


  رد مع اقتباس
قديم 10-10-2009, 10:54 AM   رقم المشاركة : 6
sweetslayer
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية sweetslayer






sweetslayer غير متواجد حالياً


افتراضي

موضوع مفيد جدا أخ غسان
كل اللبنانيين عائلة واحدة
بغض النظر عن مختلف طوائفهم
شكرا على الموضوع

التوقيع :
we are the outcome of our experience
the outcome of our choice
  رد مع اقتباس
قديم 10-10-2009, 01:15 PM   رقم المشاركة : 7
habhouba
{.::قــمر مــبدع::.}
 
الصورة الرمزية habhouba





habhouba غير متواجد حالياً


افتراضي

غير ان المشكلةالرئيسية في لبنان انما تتمثل في استغلال البعض للدين والمذهبية لتنفيذ اغراض ومآرب لا علاقة لها بالمبادئ السامية للدين،


عمي غسان أهلي بيحكولي إنو قبل الحرب ما كان فيه التعصب الطائفي الموجود هلأ

والسبب هوي يللي ذكروا الدكتور حلاق بكلامو

يعني فتش عن المشاكل الدينية

بتلاقي وراها رجال السياسة وأزلامهم على خلفية

فرق تسد


فرّق بين الطوائف تسد

وفرّق بين أبناء الطائفة الواحدة والصف الواحد تسد


كلو كرمال المصلحة الشخصية للزعيم الفلاني أو العلاني

انشالله لو خربت الدني كلا



الملفت بالموضوع إنو بلبنان ما في شي بيتخبى

لأن متل ما بيقول المتل

حارتنا ضيقة وكلنا منعرف بعض


بس الله يعطينا الوعي الكافي حتى نقدر نتصدى لهل فتن
أو عالقليلي ما ننزلق فيها

تسلم عمي على نقلك لهالموضوع

والله يحمي لبنان من أهل الفتن


  رد مع اقتباس
قديم 10-10-2009, 04:00 PM   رقم المشاركة : 8
غسان رزق العلي
{.::أفضل كاتب بالمنتدى::.}
 
الصورة الرمزية غسان رزق العلي






غسان رزق العلي غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة roroleb مشاهدة المشاركة
موضوع رائع يعطيك الف عافية

تحياتي الك استاذ غسان
مشكور
يا هلا رورو ليب

ويا ريت يا رورو بتقليلي عمو بدل استاذ لأني لا استحقها واجدها كبيري عليي هالكلمة

والف تحية وشكر لك

التوقيع :

يا لبنانية بيكفي انانية وحدو الغفران بيحمي لبنان
  رد مع اقتباس
قديم 10-10-2009, 04:01 PM   رقم المشاركة : 9
غسان رزق العلي
{.::أفضل كاتب بالمنتدى::.}
 
الصورة الرمزية غسان رزق العلي






غسان رزق العلي غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة michess مشاهدة المشاركة
شكرا على المعلومات أخ غسان
يعطيك الف عافية
الله يعافي قلبك مشيز

تحياتي لك

التوقيع :

يا لبنانية بيكفي انانية وحدو الغفران بيحمي لبنان
  رد مع اقتباس
قديم 10-10-2009, 04:02 PM   رقم المشاركة : 10
غسان رزق العلي
{.::أفضل كاتب بالمنتدى::.}
 
الصورة الرمزية غسان رزق العلي






غسان رزق العلي غير متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام حداد مشاهدة المشاركة
مشكور اخي غسان على هذا التقرير الوافى والضافي

والبحث المعمق بخصوص المذاهب والعرقيات والطوائف

بلبنان وهذا ما يميزها ويضفي اليها طعم كثير حلو

الله يخليك غسان



تحياتي
تسلم يا وسام والله يحفظك من كل شر

لك محبتي واحترامي

التوقيع :

يا لبنانية بيكفي انانية وحدو الغفران بيحمي لبنان
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

الساعة الآن 02:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.7.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.